قبل وبعد التمارين الرياضية.. يجب أن تتناول تلك الأطعمة

قبل وبعد التمارين الرياضية.. يجب أن تتناول تلك الأطعمة (صور)

مثلما يحتاج الجسم إلى النوم والتمارين الرياضية؛ لكي تنمو العضلات وتكتسب الضخامة والقوة، فإن حدوث هذا الأمر يعتبر أمراً مستحيلاً دون اتباع الأنظمة الغذائية التي تحتاجها عضلاتك حتى تنمو.

ففي هذا التقرير، سوف تتعرف على أفضل الأطعمة التي يجب أن تتناولها، قبل وبعد التمارين الرياضية؛ حتى يتمتع جسمك بالحد الأقصى من فوائد التمارين الرياضية. 

المزيد: للرجل العملي.. 15 دقيقة تكفي لبناء عضلات متناسقة

1-  زبدة الفول السوداني - قبل التمارين

خليط بين الكربوهيدرات والبروتينات؛ هي المواد الغذائية التي سيحصل عليها جسمك بعد تناول ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني الرائعة، فأنت ستحتاج للكربوهيدرات؛ لمنحك مقداراً لا بأس به من الطاقة، قبل ممارسة التمارين الرياضية. 

كما أن 10 جرامات من البروتينات قبل ممارسة التمارين الرياضية، ستساعد عضلاتك كثيراً على تسريع عملية الاستشفاء العضلي، وإعادة ترميم الأنسجة العضلية التي يصيبها الإنهاك بعد التمارين الشاقة، فالبروتينات هي أفضل الأطعمة التي تعشقها العضلات. 

2- السلمون - بعد التمارين

على الرغم ممن ارتفاع سعره قليلاً، فإن لحم سمك السلمون من أفضل لحوم الأسماك من حيث كمية الدهون والبروتين، فلحوم تلك الأسماك تمتاز بأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ونسبة قليلة جداً تكاد لا تذكر من الدهون. 

3- مسحوق البروتين - قبل وبعد التمارين 

إذا أردت أن تستفيد عضلات جسمك من تناول مساحيق البروتين، التي يتناولها الرياضيون لمنحهم عضلات أضخم وأقوى، لابد لك أن تتناول مساحيق البروتين قبل التمارين بساعة على الأقل؛ حتى تمد جسمك بالبروتين والكربوهيدرات.

وبعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، تحتاج العضلات لجرعات عاجلة من البروتينات؛ التي تعتبر غذاءها الأساسي، لذلك بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية؛ احرص على تناول مسحوق البروتين الخاص بك. 

المزيد : للباحثين عن الضخامة.. 16 تمريناً لتصبح عملاقاً (فيديو)

4- التونة - بعد التمارين 

من المستحيل ألا تجد التونة ضمن قائمة الطعام التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام، فهي تعتبر مخزناً طبيعياً للبروتين «العنصر الغذائي الأساسي لبناء الكتلة العضلية»، وتحتوي علبة التونة الواحدة على ما يقارب الـ40 جراماً من البروتين، ونسبة دهون لا تتجاو الـ5 %، لذا فهى تُعد غذاءً مثالياً بالنسبة للرياضيين.

5- الحليب بالشوكولاتة - بعد التمارين

بالعودة إلى الزمن الجميل في لعبة كمال الأجسام، استخدم الكثير من الرياضيين الحليب بالشوكولاتة لتعويض الكربوهيدرات والأملاح المعدنية التي فقدها الجسم في أثناء ممارسة التمارين الرياضية. 

فهذا المشروب يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والبروتينات، وقبل شرب الحيلب المُنكّه بالشوكولاتة، يجب أن تحرص على أن يكون الحليب خالي الدسم، وألا تقل الجرعات، التي تتناولها من هذا الحليب، عن كوب واحد صغير. 

6- بياض البيض المسلوق - قبل التمارين

بجانب التونة، يُعتبر بياض البيض الغني بالبروتينات من أهم الأغذية التي يتناولها الرياضيون باستمرار؛ لإمدادهم بالبروتينات الصحية دون نسبة كبيرة من الدهون.  

7- صدور الدجاج - بعد التمارين

تعتبر صدور الدجاج مصدراً غنياً بالبروتين منخفض الدهون، فلحوم الدجاج من أهم اللحوم التي يحرص الرياضيون على تناولها؛ بسبب انخفاض نسبة الدهون فيها، وبسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، بشرط أن تكون تلك الصدور مشوية أو مسلوقة وخالية من الجلد.

المزيد : 5 تمارين لعضلة «الترايسيبس» ضخمة لكنك لا تقوم بها! (فيديو)

8- الزبادي خالي الدسم

يحتوي اللبن على كمية كبيرة من الكالسيوم، أهم المواد الغذائية لصحة العظام، إلى جانب البروتين الذي يمنحك كتلة عضلية ضخمة، لذا يجب عليك عدم إهمال تناول منتجات الألبان خالية الدسم على الإطلاق، وإذا كنت لا تُحبذ مذاقها، فقُم بتحليتها بالقليل من الفواكه الطازجة، ولا تقترب من السكر على الإطلاق.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل 8 تمارين رياضية سهلة للمبتدئين

تعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وسيلة فعّالة للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، والسماح لأجهزة الجسم بالعمل بشكل سليم، كما تعد إحدى أنجع الطرق الطبيعية لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على...