6 أخطاء في السيرة الذاتية (CV) قد تكون السبب وراء رفض توظيفك

6 أخطاء في السيرة الذاتية (CV) قد تكون السبب وراء رفض توظيفك

السيرة الذاتية هي مدخلك إلى عقل صاحب العمل وقلبه، فهي التي تعطيه الانطباع الأول عنك. وتجنب وجود أخطاء فيها يساعدك بقوة في لفت الانتباه إلى مهاراتك المهنية والشخصية.

وعند كتابة السيرة الذاتية، عليك أن تضع نفسك مكان صاحب العمل، لتنظر أي المعلومات والتفاصيل التي يريد أن يعرفها عنك وبأي طريقة يرغب في رؤيتها.

من المعروف أن خطأ إملائياً واحداً في السيرة الذاتية (CV) قد يكلفك الوظيفة التي تحلم بها قبل حتى إجراء مقابلة العمل.

السيرة الذاتية هي مدخلك إلى عقل صاحب العمل وقلبه، فهي التي تعطيه الانطباع الأول عنك، وتجنب وجود أخطاء فيها يساعدك بقوة على لفت الانتباه إلى مهاراتك المهنية والشخصية.

وعند كتابة السيرة الذاتية، عليك أن تضع نفسك مكان صاحب العمل؛ لتنظر أي المعلومات والتفاصيل التي يريد أن يعرفها عنك وبأي طريقة يرغب في رؤيتها.

اقرأ أيضا: هكذا تتعامل بذكاء مع الانتقادات في العمل

إليك 6 من الأخطاء في السيرة الذاتية قد تكلفك الوظيفة التي ترغب فيها.

1- إيميل غير رسمي

عنوان بريد إلكتروني مثل ([email protected]) قد يكون فكرة رائعة لطالب في سن المراهقة، ولكنه غير مناسب تماما لشخص مهني يسعى لنيل وظيفة في شركة.

وإذا كنت تشك أن الإيميل الحالي غير احترافي، فبسهولة يمكنك إنشاء آخر يكون مناسباً ومخصصاً للتعامل الرسمي.

اقرأ أيضا: التفكير أول خطوة للثراء.. 4 عبارات لا ينطقها الأثرياء

2- تنسيق غير قابل للتعديل

إرسال نسخة غير قابلة للتعديل من سيرتك الذاتية قد يكون سبباً في عدم حصولك على الوظيفة، شركات التوظيف أو مسؤول التوظيف في الشركة قد يحتاجون إلى إجراء بعض التعديلات على السيرة الذاتية، قبل إرسالها إلى مدير التوظيف. ما يعني أنهم قد يحتاجون إلى التواصل معك مجدداً؛ من أجل الحصول على نسخة أخرى، وهي عملية مرهقة وبطيئة وتجعل المرشحين الآخرين أقرب منك لنيل الوظيفة.

اقرأ أيضا: حصلت على وظيفة جديدة؟ كيف تكسب ثقة مديرك وزملائك في العمل؟

3- تسمية الملف باسم غير مناسب

من الضروري أن يكون ملف السيرة الذاتية على جهاز الكمبيوتر يحمل اسما «احترافيا»؛ فهو أول شيء ينظر إليه مسؤولو التوظيف. احفظ الملف تحت اسم «السيرة الذاتية لمحمد عبد الله» مثلا. (Mohammed Abdullah CV)، وتجنب أي إضافات أو أوصاف أخرى.

4- استخدام ادعاءات غير مثبتة أو عبارات رنانة

ينصح خبراء التوظيف باستخدام الحقائق الصلبة التي يمكن التأكد منها، مثل سنوات الخبرة والتعليم والمهارات والمشروعات التي عملت بها، أما استخدام عبارت مثل «أفضل مدير تسويق في المنطقة» أو «المهندس المعروف على مستوى الشرق الأوسط» فهي عبارات رنانة يجب تجنبها تماما.

اقرأ أيضا: 6 خطوات لتصبح عبقرياً.. ليست سهلة ولكنها ممكنة

5- عدم إجراء البحث الكافي

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المتقدمون للوظيفة عدم إجراء البحث اللازم للتعرف على المهارات التي تبحث عنها الشركة، لابد من التعرف على مواصفات الموظف الذي تريده الشركة، ومن ثم ذكر مهاراتك التي تتناسب مع هذا المواصفات في السيرة الذاتية.

اقرأ أيضا: 8 طرق بسيطة لتبدو أذكى مما أنت عليه

إذا لم يجد صاحب العمل المهارات التي تبحث عنها الشركة في السيرة الذاتية، فلن تستطيع الحصول على الوظيفة، حتى وإن كنت تملك تلك المهارات بالفعل.

6- تفاصيل الراتب

من الضار بالنسبة للمتقدم للوظيفة أن يذكر في السيرة الذاتية تفاصيل الراتب الذي يتقاضاه الآن أو الراتب الذي يرغب فيه؛ لأن هذا يؤثر سلبا على قدرته التفاوضية فيما بعد.

وقد تكون الشركة على استعداد لدفع مبلغ 2000 دولار، ولكنك ذكرت في السيرة الذاتية أنك تقبل براتب 1800 دولار. فأنت الخاسر الأكبر من هذه العملية. أما الوقت المناسب لتحديد الراتب فهو خلال مقابلة العمل.

اقرأ أيضا: لن تصدق ما قام به هؤلاء الأشخاص خلال مقابلة العمل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

بلاك بورد.. كل ما تريد معرفته عن تطبيق التعليم عن بعد ورابط تحميله للجوال

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، تعليق الدراسة بشكل كامل، وفقاً لما تتخذه المملكة من إجراءات وقائية واحترازية أوصت بها الجهات الصحية المختصة؛ وذلك في إطار جهودها الحثيثة للسيطرة على...

«ماخليت شغلة إلا واشتغلتها»..شاب يبيع الشاي على الطريق يبهرك بتجربته «فيديو»

ضرب شاب سعودي يبيع الشاي على الطريق مثالًا في الكفاح منذ الصغر، بامتهانه أكثر من عمل بالرغم من أن عمره لا يتجاوز 21 عاماً.طقطقة وضحك.. فزعة كوميدية لشاب بعد إلقاء فأر عليه من الخلف «فيديو...

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...