5 علامات تحذرك من مرض في الكبد

5 علامات تحذرك من مرض في كبدك

يمكن أن يكون لديك إلتهاب في الكبد عليك معالجته

النظام الغذائي الغير صحي يؤدي الى مرض الكبد الدهني

الشعور بالتعب والإرباك دائما دليل على مرض في الكبد

تليف الكبد يظهر في مراحل متقمة من المرض

الكبد من الأعضاء الداخلية الأساسية الموجودة في الجسم، فلديه 500 وظيفة، ولكن هناك ثلاثة منها ضرورية جداً كالمساعدة على الهضم، تطهير السموم من الدم وتخزين الغلوكوز عند الحاجة؛ للحصول على الطاقة. فإذا كنت "سيدي" تشعر بأن هناك خللاً ما في هذه الوظائف الثلاثة، إذاً أنت تعاني من مرض في الكبد. وفيما يلي 10 علامات تحذرك وتدعوك إلى البحث عن طبيب لمعالجتك.

1- قد يكون لديك التهاب في الكبد:

النوع "أ" تسببها الفيروسات التي تحدث عن طريق تناول الطعام أو الماء الملوث، النوع "ب" عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، النوع "س" عن التماس مباشر مع الدم من خلال إبرة ما.

فالعلامات المبكرة لالتهاب الكبد قد تكون خفيفة بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل التعب، فقدان الشهية، القيء وفقدان الوزن. كما قد يكون هناك دوخة، ومشاكل في الدورة الدموية والبول الداكن.

علاج التهاب الكبد "أ" و"ب" تتكون أساساً من الراحة مع نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات.

2- قد يكون لديك مرض الكبد الدهني:

قد يشير إلى وجود نظام غذائي غير صحي، حيث إن هناك الكثير من الدهون في كبدك، وهو من النوع "أ"، فإذا تركته دون علاج يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد، الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. العلاج عادة بسيط هنا، كالحصول على قسط كاف من النوم وممارسة التمارين الرياضية.

3- الشعور بالتعب:

الكبد لا يمكنه إزالة السموم من الدم بكفاءة، عند وجود مرض، فإحدى الطرق التي يستخدمها الأطباء هي تقييم تأثير مقياس التعب في جسمك.

4- تشعر بالارتباك:

وذلك من تراكم السموم التي قد تسبب مشاكل في الدماغ، فتعاني من الخلط وتشعر بالتشوش والارتباك.

5- قد يكون لديك تليف:

يحدث هذا عندما يكون لديك التهاب الكبد "س"، وفي مراحل متقدمة، يصبح هناك تورم في الساقين والقدمين بسبب احتباس السوائل، وحكة في الأيدي والقدمين أيضاً.

إذاً.. هناك 3 مفاتيح لكبد صحي: النظام الغذائي، ممارسة الرياضة، والنوم الكافي.

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل