جفاف الفم.. حالة بسيطة بعواقب وخيمة

جفاف الفم لا يمكن التخلص منه بشرب الماء

بعض الادوية تؤدي الى جفاف الفم

جفاف الفم قد يدل على اصابتك بعدد من الامراض

بعض العلاجات تلحق الضرر بالغدد اللعابية

التدخين مسبب رئيسي لجفاف الفم

يجب رصد الاعراض وزيارة الطبيب لاكتشاف المسببات

هناك بعض التقنيات التي تساعد على حث الغدد على إفراز اللعاب

عدد كبير من البشر يعانون من جفاف الفم لسبب من الاسباب، وبالنسبة اليهم هي حالة بسيطة مردها العطش. لكن الامر ليس بهذه البساطة، بل حالة تتطلب أكثر من كوب ماء للتخلص منها. 
 
جفاف الفم هو الحالة الناجمة عن تناقص في إفراز اللعاب في الفم وما يؤدي الى صعوبة في التكلم، وفقدان الشهية وحتى سوء التغذية بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص المواد الغذائية من الاطعمة . أحيانا يؤدي جفاف الفم الى إضطرابات دائمة في الفم والحنجرة ما ينعكس سلباً على نمط الحياة. 
أسباب جفاف الفم 
 
هناك أسباب عديدة لجفاف الفم، بعضها يمكن التعامل معه بسهولة وبعضها يتطلب إستشارة طبيب مختص. 
 
أثر جانبي لبعض الادوية 
 
 
جفاف الفم هو أثر جانبي شائع لعدد كبير من الادوية والتي تشمل مضادات الاكتئاب، الادوية التي تعالج القلق، مسكنات الالم، أدوية التحسس، أدوية معالجة الزكام، العقاقير التي يتم وصفها لعلاج البثور، عقاقير الاسهال، الربو، ومرض باركنسون، الغثيان وبعض الادوية التي يتم وصفها لعلاج العضلات المتشنجة. بالاضافة الى الادوية التي تعالج ضغط الدم والمدرة للبول ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية. 
 
بعض الامراض والالتهابات 
 
 
الفم الجاف قد يكون من اعراض بعض الامراض لعل اهمها السكري، بالاضافة الى  الاضطرابات الهرمونية، الاضطرابات المناعية كالروماتيزم، انسداد قنوات الغدد اللعابية ،القلق والتوتر، ألزهايمر، فقر الدم، إرتفاع ضعط الدم، مرض باركنسون واحيان قد يكون من مؤشرات الجلطات القلبية والدماغية. في بعض الحالات يكون جفاف الفم نتيجة الاصابة بالجفاف بسبب الحمى، التقيوء المزمن والاسهال. 
 
أثر جانبي لبعض العلاجات 
 
 
الخضوع لبعض العلاجات قد يلحق الضرر بالغدد اللعابية ويؤثر على وظائفها على المدى البعيد. الخضوع الشعاعي للرأس والرقبة من العلاجات الطبية التي تلحق الاضرار بالغدد اللعابية بالاضافة الى العلاج الكيميائي الذي يخضع اليها مرضى السرطان.  
نمط الحياة 
 
 
التدخين يؤدي ليست فقط الى الاصابة بجفاف الفم، بل يلحق الاضرار الدائمة بالغدد اللعابية. تناول الاطعمة الغنية بالسكر، او اعتماد غسول الفم غير المناسب جميعها تؤدي أيضا الى جفاف الفم. 
 
كيف تعرف ان كنت تعاني من جفاف الفم ؟ 
 
 
-الشعور بعطش دائم لا يزول حتى بعد شرب الماء.
-رائحة فم كريهة بدون مسببات منطقية. 
-تشقق الشفاه وتقرحات الفم .
-شعور بثقل في اللسان مع صعوبة في التكلم. 
-الشعور بحرقة في اللسان وتسوس للأسنان رغم اهتمامك بصحة أسنانك. 
-عدم القدرة على التذوق مع صعوبة بالغة في إبتلاع الاطعمة. 
علاج جفاف الفم 
 
 
العلاج بطبيعة الحال يرتبط بالحالة المرضية، فان كنت تتناول الادوية التي قمنا بذكرها يمكنك مراجعة طبيبك لإستبدالها باخرى. وفي حال لم تكن الادوية هي السبب وتعاني من جفاف الفم عليك مراجعة الطبيب باسرع وقت ممكن لاكتشاف المرض الذي يتسبب بهذا الجفاف. 
 
في المقابل هناك بعض الامور التي يمكن اعتمادها للتخفيف من حدة إزعاج جفاف الفم. 
 
السوائل:  يجب الاعتماد على السوائل التي لا تحتوي على السكر، على ان تكون حرارتها معتدلة. الماء بشكل عام مثالي، لكونه يساعد على التخفيف من حدة الجفاف. لا تكثر من تناول السوائل بل اعتمد على كميات قليلة خلال فترات زمنية قصيرة. 
 
الحلوى الخالية من السكر: سواء كانت حلوى او علكة يجب ان تكون خالية من السكر لانها تحفز الغدد على إفراز كميات اكبر من اللعاب. 
 
الحامض: الحامض قد يبدو وكأنه عقاب للبعض لكنه حل مثالي، لان يحفز الغدد وينشطها في الوقت عينه. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما سر ارتفاع معدلات إصابة الرجال بفيروس كورونا مقارنة بالنساء؟

تشير أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد حول العالم، إلى ارتفاع معدل إصابة الرجال مقارنة بالنساء ولكن ما السر في هذا الاختلاف؟مدى فاعلية استنشاق بخار الماء في القضاء على كوروناإصابة الرجال بفيروس...