الضيافة في بيوت السعوديين.. 7 أشياء ستجدها

main image
صورتان

مجلس عربي

يتميز العالم العربي بكرم الضيافة القيم المتوارثة عبر الأجيال، وتعتبر الضيافة هي نمط حياة لدى العرب، وقد اشتهر عن العرب قديماً استضافة المسافرين في الصحراء منذ قرون عديدة، حتى أصبحت اليوم جزء لا يتجزأ من أسلوب التعامل.

وتتميز المملكة العربية السعودية بحسن الضيافة فهي إحدى أركان عاداتهم وتقاليدهم التي توارثوها فللضيف مكانة عظيمة في نفوسهم ويولونه أعلى مراتب الاهتمام ومعاملة خاصة جداً ولا يتوانون في ضيافته، في أي وقت من النهار أو الليل، بغض النظر عما هو السبب من أجل الزيارة، وقد رثت هذه الثقافة من التقاليد العربية ومن تعاليم الدين الإسلامي.

واليك بعض العادات والتقاليد المتبعة في استقبال الضيف في المملكة العربية السعودية:

1- إعداد المكان المناسب للضيف:

إذا كان زيارة الضيف متوقعه، يجب على المضيف أن يعد أفضل مجلس للضيف ويقوم بتنظيفه وترتيبه جيدا لكي يشعر الضيف بأهميته لديه ويراعي أن يكون مكان الجلوس مريح وبعيدا عن أي مخدش حياء للمنزل كي لا يشعر الضيف بالحرج ولا يجرح حرمة البيت.

2- الأناقة لاستقبال الضيف:

احتراما، للضيف ينبغي ارتداء بعض الملابس فهذا يظهر احترما واهتمام بقدوم الضيف كما على الضيف أيضا ينبغي ارتداء شيء أن يظهر احترامه للمضيف فعليك أن تتأنق كأنك تستعد للقاء مدير أو شخص مهم بالنسبة لك.

الشمبانيا السعودي.. هل سمعت عنها من قبل؟

3- عبارات الترحيب:

تعتبر عبارات الترحيب عاملا مهم جدا للتعبير عن سعادة المضيف بالضيف وإظهار مدى سعادته بتلك الزيارة، لذلك يجب أن تكون لطيفه جدا وذات مغزى لجعل الضيف بانه مرحب به ولا يتم الاكتفاء بقول مرحبا وكيف حالك.

4- البهجة دائما:

يجب على المضيف أن يكون دائم البهجة أثناء إقامة الضيف، وان يبتسم دائما كي لا يشعر الضيف بالملل أو انه ليس موضع ترحيب وعندها قد يقوم بالرحيل.

5- أسلوب الضيافة:

فافي بداية يتم تقديم القهوة والتمر والشاي مصحوبة ببعض من أنواع الكعك والحلى، ثم يليها وجبة الطعام ويفضل على المضيف أن يقوم بالتعجيل بها لأن ذلك من سمات كرم الضيافة وعلى المضيف عدم سؤال الضيف إذا كان يود أن يتناول طعام بل عليه أن يقدم الطعام فإن ذلك علامة البخل.

وتتكون وجبة الطعام في الغالب من طهي خروف كامل مع الأرز أو الدجاج وتكون الوجبة كبيرة كي لا يشعر الضيف بالحرج بالإضافة الى بعض المشروبات الباردة،ومن الآداب التي يراعيها المضيف كذلك ألا يرفع المائدة قبل أن يأخذ الضيف كفايته من الطعام،وكذلك لا يشبع قبله ثم ينصرف ويتركه لأن ذلك يحرج الضيف .

شاهد| فتيات بالثوب والشماغ في شوارع الرياض!

6- مشاركة الأهل لوجبة الطعام:

من المفضل دعوة الأصدقاء أو أفراد العائلة للمشاركة في وجبة مع الضيف خصوصا إذا كانت وجبة الطعام كبيرة كي لا يشعر الضيف بالحرج من تناوله وحده وجبة طعام كبيرة.

7- التمر والقهوة من الأساسيات:

تعتبر التمر والقهوة من أساسيات الضيافة في البيت السعودي لذلك تجدها دائما حاضره ولا يتم رفعها من امام الضيف طوال فترى الاستضافة فهي متاحه له طوال الوقت.

لقد تميز العرب بإكرام الضيف، وتفردوا بهذه المكرمة، وافتخروا بها على الأمم، ولم تكن خصلة عندهم تفوق خصلة الكرم، وقد بعثتها فيهم حياة الصحراء القاسية، حيث كان العرب يعيشون في بادية شحيحة بالزاد وحياتهم ترحال وتجوالوكل واحد منهم معرض لأن ينفذ زاده، وكانوا يصفون بالكرم عظماء القوم.

واشتهر بعض العرب بهذه الصِّفة الحميدة حتى صار مضربًا للمثل، كان حاتم الطَّائي مِن أشهر مَن عُرِف عند العرب بالجود والكرم حتى صار مضرب المثل في ذلك.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال