تمارين تجعل آلام الظهر أسوأ.. تجنبها واعتمد هذه البدائل

بعض التمارين يمكنها أن تجعل مشكلة الم الظهر أسوأ

تمارين المعدة خيار سيء والبديل هو هاف كرانشيز

رفع الاوزان من أسوأ الخيارات الممكنة والبديل تمرين الضغط بالقدمين

تمارين تمارين بوربيز قاسية جدا ويجب إستبدالها بتمارين الكارديو عالية الكثافة

تمارين لمس أصابع القدمين مؤذية والبديل سوباين هامسترينغ ستريش

التمارين الرياضية مفيدة جداً لعلاج آلام الظهر؛ لأنها تسرع عملية الشفاء وتخفف من حدة الألم، وتقي المصاب من أي إصابات مستقبلية محتملة. 

لكن ليست جميع التمارين مناسبة للذين يعانون من هذا النوع من الألم؛ لأن بعضها يمكنه أن يجعل المشكلة أسوأ. 

أي شخص يعاني من ألم مؤقت حاد فإن رياضة المشي مفيدة جداً؛ لأن تحسن الدورة الدموية التي تساعد على القضاء على أي نوع من الالتهابات، كما أن المشي يساهم بحرق وخسارة الوزن، وهو عامل مساعد أيضاً.

لكن في حال كان الألم مزمناً فإن التمارين التي يتم اعتمادها مختلفة كلياً وقائمة على مبدأ تقوية العضلات. وفي كلتي الحالتين يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، وهو سيحدد لك ما ينفع حالتك وما لا ينفعها. 

في المقابل هناك بعض التمارين التي لا يجب على أي شخص يعاني من آلم في الظهر ممارستها .

اقرأ أيضاً: لماذا تشعر بآلام في الظهر؟ هكذا يمكنك علاجها

تمارين المعدة (سيت آب) 

الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الجلوس تضع ضغطاً كبيراً جداً على العمود الفقري، خصوصا إن كان الشخص لا يتمتع بعضلات أمامية تدعم حركة الجلوس. وعليه إن كانت عضلات البطن والمعدة غير قوية بشكل كبير فإن الضغط كله يتم وضعه على العمود الفقري وعضلات الظهر ما يجعل الألم أسوأ مما هو عليه.

عوض القيام بتمارين المعدة يمكن القيام بما يشبهها، وهي هاف كرانشيز والمتمثلة بثني الركبتين والارتفاع بزاوية ٢٠ درجة فقط عن الأرض. الطريقة هذه تجعل عضلات البطن والظهر أقوى من دون إلحاق الضرر بأي منها. 

رفع الاوزان ( ديدليفت) 

الانتقال من وضعية القرفصاء إلى الوقوف، بينما تحمل الأوزان أسوأ فكرة ممكنة في حال كنت تعاني من ألم الظهر. التمرين هذا يركز على قوة الساقين والجزء السفلي من الجسم؛ ما يضع ضغطاً مهولاً على الظهر، كما أن ممارستها بشكل خطأ يمكنها أن تلحق الأضرار بفقرات العمود الفقري. 

يمكن استبدال التمرين هذا بتمرين الضغط بالقدمين، فهو يعمل على تقوية أوتار المأبض وعضلة غلوتيس، وهو خلافاً لتمارين الديد ليفت لا يضع أي ضغط على الظهر. 

تمارين بوربيز

التمرين هذا والذي هو فعال جداً في حرق الدهون يتضمن الانخفاض المتكرر، والقيام بتمارين الضغط ثم الارتفاع والقفز. ورغم فائدته لكن يجب تفادي القيام بهذا التمرين؛ لأنه يعمل على مجموعة كبيرة من العضلات في الجزء السفلي من الجسم كما أن القفز المفاجئ يفرض ضغطاً كبيراً على العمود الفقري وعضلات الظهر. مشكلة هذا التمرين أنه لا يضاعف آلام الظهر لمن يعاني منها، لكنه أحياناً يؤدي إلى مشاكل في الظهر. 

يمكن استبدال هذا التمرين بتمارين الكارديو عالية الكثافة. فمثلاً إن كنت تعتمد على التدريب فقم بعد مضي ١٠ دقائق بزيادة مستوى الصعوبة لمدة لا تتجاوز الدقيقتين أو ٣ دقائق ثم العودة إلى النمط العادي مجدداً. 

تمارين لمس أصابع القدمين 

عدد كبير من الأشخاص يظنون أن هذا التمرين يساعد على تقوية العضلات أو مدها، وبالتالي التخلص من ألم الظهر، لكن الواقع مغاير تماماً فهذا التمرين يمكنه أن يتسبب بأذى كبير لمن يعانون من ألم الظهر.

التمرين البديل هو سوباين هامسترينغ ستريش، وهو عمليا تمرين لمس أصابع القدمين، ولكن بشكل معكوس. التمرين هذا قائم على مبدأ الاستلقاء ورفع الساقين، ويمكن الاستعانة بالذراعين حتى لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة ولاحقاً يمكن تنفيذه من دون الاستعانة باليدين. 

قد يهمك: فيديو| أفضل التمارين لتقوية عضلات الظهر

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

لعضلات ضخمة.. دليلك لتعلم تمارين دروب ست

لا شك أن تمارين الدروب ست واحدة من أهم الطرق والإستراتيجيات الرياضية في عالم كمال الأجسام التي تستهدف بناء المجموعات العضلية المختلفة وإضافة المزيد من الحجم والضخامة لها، ولعل من أبرز ما يميز تمارين...