هل تجاوزت سن الزواج؟ اكتشف ذلك الآن

هل تجاوزت سن الزواج؟ اكتشف ذلك الآن

معدل سن زواج الرجل في السعودية هو ٣٠ عاما

معدل سن الزواج في الامارات ٢٧ عاما نظريا لكن الرجل يفضل الانتظار لما بعد الاربعين

معدل سن زواج الرجل في مصر يتراوح بين ٢٩ و٣٣ عاما

معدل سن زواج الرجل في الاردن يتراوح بين ٢٥ و ٣٠ عاما

٣٠ عاما هو معدل سن الزواج في الكويت

معدل سن الزواج في لبنان يتراوح بين ٢٩ و ٣٢ عاما

متوسط سن زواج الرجل في تونس يتراوح بين ٣٢ و ٣٥ عاماً

معدل سن الزواج في المغرب يتراوح بين ٣١ و ٣٤ عاماً

إرتفع معدل سن الزواج في الجزائر إرتفع الى ٣٢ عاما

اختلفت الأمور عما كانت عليه سابقاً، فمعدلات الزواج حول العالم في انخفاض مستمر. الأسباب عديدة ومتنوعة لعل أهمها الأوضاع الاقتصادية التي جعلت معدل سن الزواج يرتفع كما جعلت معدلات المقبلين على الزواج تنخفض.

بشكل عام يترواح العمر المناسب للزواج بين 28 و 32 عاماً للإناث والذكور، لكن هذا العمر وفق المعايير الاجتماعية العربية مرفوض، فبعض المجتمعات تصنف الفتاة التي تجاوزت سن العشرين ولم تتزوج بعدُ كعانس، أما الرجل الذي يتجاوز الثلاثين ولم يرتبط، فهو وفقاً لهذه المعايير أيضاً يصنف على أنه يعاني من خطب ما.

فما هو متوسط سن الزواج في عدد من الدول العربية؟ 

إقرأ أيضاً: أسباب عزوف الشباب السعودي عن الزواج

السعودية

أجرت جامعة الملك عبدالعزيز العام الفائت دراسة حول ظاهرة تأخر سن الزواج وأسبابه. بشكل عام يعتبر زواج الرجل الذي يتراوح عمره بين 20 إلى 25 عاماً زواجاً مبكراً ما يعني أن الرجل الذي تجاوز الثلاثين ولم يتزوج بعد لا يمكن تصنيفه في خانة المتأخرين، معضلة المجتمع السعودي تكمن في ارتفاع تكاليف الارتباط من مهور وتكلفة أعراس وخلافه، بالإضافة إلى تدخل الأهل ناهيك عن تعصب بعض الأهل إلى مسألة النسب، ووفق الجامعة فإن 1.4 مليون فتاة لم تتزوج بعد مقابل 600 ألف شاب أعزب.

الإمارات

الإمارات كما السعودية تعاني من ارتفاع نسبة العنوسة عند الفتيات، أما فيما يتعلق بالرجال، ورغم أن نسبة الذين يتزوجون بأجنبيات تبلغ 20٪، لكن هذا لا يعني أن الحل هذا قد أثر بشكل كبير على معدل سن الزواج في الإمارات. وفق القانون أي رجل يتجاوز سن الثامنة عشرة يحق له الزواج، أما معدل سن الزواج فهو 27 عاماً، نظرياً على الأقل؛ إذ أظهرت دراسة أجريت قبل عامين أن الشاب الإماراتي يفضل تأجيل زواجه لما بعد الأربعين، سبب التأخير هذا مرده إلى غلاء المهور والتكاليف عند فئة، ومحاولة الاستمتاع بالحياة بلا مسؤوليات لأطول فترة ممكنة عند فئة أخرى.

وأيضاً:  فيديو| أغرب طرق طلب الزواج.. أبطالها شبان عرب

مصر

وفق الإحصائيات فإن عدد النساء اللواتي لم يتزوجن بعد، يتراوح بين 6 إلى 8 ملايين، لكن تأخر سن الزواج لا يرتبط بالنساء فقط بل يطال الرجال أيضاً. نظرياً معدل سن زواج الرجل المصري هو 29 عاماً، لكن الواقع يؤكد أن عدد الذين تجاوزا سن الثالثة والثلاثين ولم يتزوجوا بعد يتجاوز أربعة ملايين رجل. المعضلة التي تواجه مصر حالياً، والتي تجعل من الصعوبة بمكان تحديد معدل واضح وصريح لسن الزواج للرجل هو انتشار الزواج العرفي وزواج المسيار.

الأردن 

ارتفاع مهول في معدل سن الزواج للرجال والنساء على حد السواء في الأردن، ففي العام 1979 كان معدل سن زواج الرجل هو 25 عاماً، أما حالياً فالمعدل هو 30 عاماً وما فوق، أما النساء، فقد ارتفع معدل سن زواجهن من 21 عاماً إلى 26 عاماً، الأسباب في الأردن هي الأسباب نفسها للدول العربية الأخرى، الأوضاع الاقتصادية صعبة والمتطلبات التي يصعب على الرجل تلبيتها.

الكويت

خلال السنوات الماضية، ارتفع عدد الرجال غير المتزوجين إلى 145 ألفاً أي بزيادة قدرها 38 ألفاً عن السنوات الخمس الماضية، المجتمع الكويتي هو مجتمع شاب بشكل عام؛ إذ إن الفئات العمرية الأقل من ٢٩ عاماً تشكل ٦٥٪ من حجم المجتمع، متوسط سن الزاوج في الكويت هو ٣٠ عاماً للرجال، وهو منطقي جداً استناداً إلى واقع أنه مجتمع شاب.

لبنان

تبدل متوسط سن الزواج في لبنان خلال السنوات الماضية بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتردية التي تعيشها البلاد بشكل دائم. المعدل يختلف باختلاف المناطق، فمثلاً سن الزواج لدى الذكور في العاصمة بيروت هو ٣٢ عاماً، لكنه ٢٩ عاماً في محافظتي جبل لبنان الشمالي ولبنان الجنوبي.

تونس 

تعاني تونس من مشكلة تأخر سن الزواج، وتبين في إحدى الدراسات أن نسبة الرجال غير المتزوجين ارتفعت من ٧١٪ إلى ٨١٪. بطبيعة الحال الأوضاع الاقتصادية لها دورها الكبير في تأخر سن الزواج حتى أن بعض الرجال يفضلون العزوبية مدى الحياة على وضع أنفسهم تحت ضعوطات مادية لا قدرة لهم على تلبيتها. بشكل عام فإن متوسط سن زواج الرجل في تونس يتراوح بين ٣٢ و٣٥ عاماً.

المغرب 

من مشكلة الزواج المبكر إلى الزواج المتأخر. هذه هي حال المغرب هذه الأيام. فبعد أن كانت الدولة تحاول الحد من ظاهرة الزواج المبكر في فترة الستينيات باتت حالياً تقوم ما بوسعها للحد من ظاهرة العنوسة للرجال والنساء، سابقاً كان متوسط سن الزواج عند الذكور هو ٢٤ عاماً، أما حالياً فإن سن الزواج يترواح بين ٣١ و ٣٤ عاماً.

الجزائر

في دراسة أجريت قبل أعوام تبين أن ٥٠٪ من الشباب الجزائري الذين تجاوزا الثلاثين عاماً ما زالوا بلا زواج، لكن دراسة حديثة عدلت الأرقام هذه بشكل جذري؛ إذ ارتفع متوسط سن الزواج في الجزائر إلى ٣٥ عاماً، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة وعدم قدرة الشباب الجزائري على تلبية المتطلبات المادية للحياة الزوجية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

علميا.. لماذا يخون بعض الرجال؟

الخيانة من المشاكل الأكثر شيوعاً وخطورة في العلاقات الزوجية، ففي كثير من الأحيان لا يزول تأثيرها ويبقى لفترة طويلة للغاية، خاصة أنها تؤدي إلى فقدان الثقة بين الطرفين، وفي بعض الأحيان لا يمكن التغاضي...