مفاجأة.. حجم «خصيتك» يحدد شخصيتك

main image
صورتان
هرمون الذكورة يتحكم بمشاعر الرجل

هرمون الذكورة يتحكم بمشاعر الرجل

لطالما ركزت الدراسات والأبحاث العلمية على دور الخصيتين في الإنجاب والحياة الجنسية، لكن العلماء انتقلوا إلى مسار آخر، محاولين الربط بين حجم الخصيتين وشخصية الرجل.

تلعب الخصية دوراً بارزاً في حياة الرجل الجنسية، كما لها كلمة الفصل حين يتعلق الأمر بالإنجاب، ووظيفتها إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز هرمون التيستوسترون، الذي يعد المسئول الأول عن نمو الصفات الجنسية، ورغم أن التفاخر بالحجم عادة ما يكون من نصيب العضو الذكري، فإن لحجم الخصيتين دلالاته، ومؤشراته على الصحة الجسدية والنفسية.

ما هي أسباب آلام الرقبة والكتفين.. وكيفية التخلص منها؟

الحجم الطبيعي للخصية

فالحجم الطبيعي للخصية يجب أن يعادل حجم حبة جوز أي بطول يبلغ 4 سم مقابل قطر 2.5 سم للخصية الواحدة، وحين يقل حجم الخصية بنسبة تتجاوز 25 % عن الحجم الطبيعي، فإنها تدخل في حالة من الانكماش وبالتالي الضمور، ويشار إلى أنه من الطبيعي أحياناً أن تكون الخصية اليسرى أقل حجماً بشكل طفيف من الخصية اليمنى.

الخصية والمشاكل الصحية

دراسات عديدة ربطت حجم الخصيتين بالمشاكل الصحية، ووفق دارسة ألمانية فإن الرجال الذين يملكون خصيتين كبيرتين يصابون أكثر من غيرهم بالأمراض القلبية، وذلك بسبب المعدلات المرتفعة  للتستوستيرون.

حاولت جامعة دانماركية، الربط بين حجم الخصيتين والأرق، ورغم أن الخلاصة أشارت بوضوح إلى إصابة الذين يملكون خصيتين صغيرتين بالأرق، فإنها لم تتمكن من تحديد السبب العلمي الذي يفسر حدوثها.

الخصية وعلاقتها بالشخصية

وفي دراسة فريدة من نوعها قامت «أكاديمية العلوم» الأمريكية بالربط بين مشاعر الأبوة وحجم الخصيتين، وأشارت النتائج إلى علامة طردية بينهما، فكلما صغر حجمهما، كان الرجل أكثر حناناً تجاه أولاده.

واتضح أن الآباء من أصحاب الخصيتين الصغيرتين يعبرون عن مشاعرهم ويمارسون دور الأبوة بشكل أفضل من أصحاب الخصيتين الكبيرتين، والأمر طبعاً يعود إلى هرمون التستوستيرون الذي كلما زادت معدلاته في جسم الرجل تراجع اهتمامه بالعائلة.

وتم خلال الدراسة، إجراء مسح لأدمغة الآباء أثناء تصفحهم لألبومات صور أولادهم، وكانت النتيجة حاسمة، الرجال من أصحاب الخصيتين الصغيرتين سجلوا نشاطاً في مناطق الدماغ المسئولة عن التربية، الأمر الذي لم يحصل مع أصحاب الأحجام الكبيرة، وللتأكد من النتائج طلب الأطباء من الزوجات الكشف عن طريقة تفاعلهم مع أولادهم، وبالفعل تطابقت أقوالهم مع نتائج الفحص المخبري.

مشاهدة الأفلام الإباحية تضعف الانتصاب لدى الشباب

جديد الدراسات هذه هو الحديث عن نظرية «تاريخ الحياة»، وارتباطها بحجم الخصية، وبالتالي معدلات هرمون الذكورة، وتقول هذه النظرية إن الرجال يقومون بتعديل أولوياتهم بعد تحقيق الهدف الأول، التزاوج والإنجاب، إلى هدف مماثل، وبدل المشاركة في تربية الطفل، يبدأ الرجل رحلة جديدة نحو نفس الهدف الذي قد يكون مع المرأة نفسها أو مع أخرى.

اختبارات عديدة ضمن الدراسة نفسها أكدت الصلة بين معدلات هذا الهرمون، وإقدام الرجل على الخيانة، المعدلات العالية من الهرمون تعيد الرجل إلى البداية، أي التزاوج، ومع انشغال الزوجة الأم بأطفالها وابتعادها عن النشاط الجنسي، يبحث الرجل عن أخرى لتحقيق هدفه.

المعضلة التي تواجه هذه النظريات هي إمكانية اعتمادها عكسياً، أي تسبب اهتمام الرجل بعائلته بتقلص حجم الخصيتين وليس كما ورد في النظرية الأولى.

الوقت المثالي لممارسة التمارين وقياس الوزن

ومن المعروف أن البيئة المحيطة يمكنها أن تغير في بيولوجيا الإنسان، وفي هذه الحالة أثبت سابقاً أن معدلات هرمون الذكورة تتراجع، حين يصبح الرجل أكثر انخراطاً في دوره كوالد، وبالتالي يتقلص حجم الخصية، أي باختصار يصح القول بأن ثمن اهتمام الرجل بعائلته هو حجم خصيتيه.

وسواء كان سبب انخراط الرجل في دوره كوالد هو صغر الخصيتين أو العكس تماماً، فإن الواقع يبقى أن مصدر حنان الرجل وإخلاصه هو خصيتاه. 

الخصية والمشاكل الصحية

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل