تعلم اللغة الأجنبية في 17 يوماً فقط!

طريقة مذهلة لتعلم لغة أجنبية في 17 يوما

ما أسهل الطرق لتعلم لغة أجنبية جديدة؟ ظهر هذا السؤال على موقع التواصل (قورا - Qoura) المهتم بالتواصل المعرفي، وتقدم رواد الموقع بالعديد من الأجوبة على ذلك التساؤل، إلا أن هناك إجابة تعتبر تجربة ثرية ومميزة وتستحق أن نشاركها معك، وكانت كالتالي:

لقد تعلمت العديد من اللغات الأجنبية، حيث وصلت إلى مستوى المحادثة بطلاقة في اللغة الفرنسية بعد 17 يوماً فقط من بداية تعلمها، وهي ليست أول لغة أجنبية أتعلمها، فقد تعلمت قبلها الإسبانية.

في صيف عام 2005، مكثت مع صديقة لي في قرية فرنسية صغيرة، ولا أحد يتحدث الإنجليزية في هذه المنطقة. ولأن صديقتي كانت تعلم أني أريد تعلم الفرنسية، فقد أبت أن تتحدث الإنجليزية، وظلت طول الوقت تتحدث الفرنسية، وقد حافظت على بعض الأشياء التي أقوم بها يومياً، فعند كل صباح أنهض وأظل أدون الأفعال المنتظمة والشاذة في جداول لمدة ساعة ونصف أو ساعتين، فأنا مازلت أعتقد أن أفضل طريقة للحفظ هي الكتابة باليد.

وفي الوقت الذي كنت أكتب فيه، كنت أستمع إلى تسجيلات صوتية (mp3) لتعليم للغة، وكانت التسجيلات عبارة عن دروس يعطيها مدرس إلى طلاب مثلي، وكان من المفيد جداً أن أستمع إلى هؤلاء الطلاب، وهم يخطئون لأتعلم من أخطائهم، فكانت مثل الفصل الدراسي تماماً، وفي غضون أسبوعين أتممت الاستماع إلى المستوى التأسيسي والمستوى المتقدم مرتين.

وفي فترة ما بعد الظهر، كنت أمارس الجري لمدة تقترب من الساعة، وأثناء الجري كنت أستمع إلى بعض الموسيقى الفرنسية الجذابة، فالموسيقى طريقة رائعة في تعلم إيقاع اللغة، كما أنك تدرب عضلات وجهك على نطق اللغة عندما تردد الأغاني وراء المغني.

وكنت أتناول الغداء يومياً مع صديقتي وأصدقائها، ولما كانوا يرفضون أن يبطئوا من وقع حديثهم عند التحدث إليّ، فقد كنت في موقف إما أن أتعلم وإما أن أموت جوعاً، وقبل الغروب كنت إما أن ألعب رمي السهام أو البولينج، وإما أن أقرأ قصة من قصص الأطفال الفرنسية، فقراءة كتب الأطفال التي قرأتها سابقاً بلغتك، تعتبر من الأمور المهمة في تعلم أي لغة جديدة؛ حيث إن اللغة المستخدمة تكون بسيطة وسهلة، كما أن معرفتك بحبكة القصة تساعدك على تخمين معنى الكثير من الكلمات التي لا تعرفها، بدلاً من استخدام القاموس، هذا بالإضافة إلى أنها مسلية.

وكنت على الأقل أقضي ساعة في كتابة مقالات عن نفسي ثم أعطيها لصديقتي الفرنسية لتصحح الأخطاء التي وقعت فيها، كما أن كثرة تكرار الأسئلة التي تسمعها عند كل حديث مع شخص لا تعرفه، تساعدك في تعلم بعض الإجابات الجاهزة، وممارسة الكلمات التي تعلمتها وبناء ثقتك في نفسك.

كما أن تعلم كلمات الحشو يعتبر من الأمور التي تساعدك على بناء ثقتك في نفسك أثناء التحدث، وهي الكلمات والعبارات التي يرددها الناس بين الجمل بدون أن يكون لها أي معنى حقيقي له علاقة بالجملة، مثل: في الواقع، في الحقيقة، إذن، ثم.

وبعد 17 يوماً غادرت القرية الصغيرة متوجهاً إلى باريس، وقابلت فتاة في مقهى وتبادلنا أطراف الحديث، وبعد دقائق سألتني عن المدة التي قضيتها في فرنسا، وعندما أخبرتها أني لم آتِ إلى فرنسا ولم أتعلم الفرنسية إلا منذ 17 يوماً، لم تصدق قولي، وأقسمت أنني عشت في فرنسا ما لا يقل عن سنة.

انتهت الإجابة، ولكن لم تنته التجارب الثرية، فأنت بالتأكيد لديك بعض التجارب والنصائح في هذا المجال، فأخبرنا عن تجربتك في تعلم اللغات الأجنبية، وعن المشكلات التي واجهتك، وعن المستوى الذي وصلت إليه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كيف يتم ترتيب أكثر قادة العالم إبداعًا وابتكارًا عبر مجلة فوربس الأمريكية؟

معايير حرصت مجلة فوربس الأمريكية على سلكها لإعداد قائمة تضم أكثر القادة إبداعاً على مستوى العالم، ونشرها في أحد إصداراتها وفقاً لمقاييس تنافسية شرعت المجلة على استخدامها وتطبيقها بدقة عالية. ...

استطاع بمفرده تحويل أرض قاحلة لمحمية طبيعية.. قصة «رجل الغابات»

قبل 40 عاماً تقريباً نجح رجل هندي في تحويل الجزيرة القاحلة التي دُمّرت جرّاء الفيضانات الشديدة في عام 1979 إلى منزلٍ للنمور البنغالية، والنسور والفيلة وحيوان وحيد القرن ليصبح مثالًا يحتذي به علماء...