9 أسباب وراء تشوه الحيوانات المنوية

لن تصدق إن قلنا لك إن نسبة 40% من رجال العالم مصابون بتشوه الحيوانات المنوية، وهذا الرقم في حالات طبية أخرى يعتبر مرعباً، ولكنه في حالة تشوه الحيوانات المنوية لا يعتبر بهذه الخطورة، حيث يتقبل الطب الحديث، كون الرجل يعاني من نسبة تشوه قدرها 70%، وهناك تأكيدات بأن تشوه الحيوانات المنوية لا يعني أبداً عدم الخصوبة.

ولكن ماذا نعني بتشوه الحيوانات المنوية؟

تشوه الحيوانات المنوية يعني أن شكل الحيوان ليس بشكل اعتيادي يتناسب مع قدرته على القيام بتلقيح البويضة، ويقال في العديد من الدراسات: إن شكل الحيوان المنوي يقلل من فرصة حدوث الحمل، أو إذا أحدث حملاً فإنه يسبب الأجهاض، عدا ذلك فإنه لا يؤثر على الجنين إذا تكوّن ونما في بطن الأم، وليس له أية علاقة بأي مشاكل أخرى أثناء الحمل.

كما أن تشوه الحيوانات المنوية قابل للعلاج، وغالباً ما ينتج عن الإصابة بدوالي الخصية إن زادت على 70%، وهو الرقم غير المحبذ، ولذا من المهم أن يتوجه الرجل للعلاج، إكلينيكياً على يد طبيب، من الدوالي، والتي تعتبر أكثر خطورة من تشوه الحيوانات المنوية.

كما يعتقد أن للأسباب التالية علاقة بارتفاع نسبة التشوه في الحيوانات المنوية، والتي من المهم أن يتلافاها الرجل على كل الأصعدة:

1- إصابة الخصيتين بالتهاب شديد؛ وهو ما يؤدي إلى تلف الخصيتين.

2- التعرض لمواد كيميائية أو فيزيائية.

3- بعض العقاقير مثل المخدرات كالماريجوانا والكحول، خصوصاً إذا اسُتعملت بكميات كبيرة فإنها تبطئ إنتاج الحيوانات المنوية، وتؤثر عليها.

4- التدخين: هناك بعض أبحاث تؤكد بأن التدخين يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية بالتأثير على حركتها وشكلها.

5- الحرارة تلعب دوراً هامّاً؛ ولذا، فإن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة والتعرض لحرارة قوية لفترة طويلة يؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية.

6- انسداد في القنوات المنوية.

7- التهابات شديدة تؤدي إلى تثخن وانسداد في البربخ.

8- التهابات بالحويصلات المنوية.

9- التهابات البروستاتا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجال

القدرة الجنسية لدى الرجال تشكل هاجسًا وخوفًا كبيرًا لدى بعضهم، فمنهم من يبحث دائمًا عن الأمور التي تعمل على زيادة قدرته الجنسية وتزيد السائل المنوي وزيادة خصوبة الرجل. وقد يلجأ البعض إلى الحلول...