كيف تحول ‏«جنوط»‏ سيارتك إلى الأسود المكربن (فيديو)

main image

كفرات إطارات السيارة أو ما يطلق عليها "الجنوط"، من الأشياء التي تبزر جمال وفخامة السيارة، فكلما كانت أكثر جمالاً لفتت الأنظار إلى سيارة الرجل بصورة أكبر، وتغيير ألوان تلك الجنوط من الأشياء التي تمنحها لمسة جمال فريدة.

المزيد..إذا انفجر إطار سيارتك وأنت مسرعٌ.. هكذا تتصرف

وهناك طرق متعددة لتغيير لون الإطارات؛ كي تمنحها مظهراً متميزاً، ومن أبرز تلك الألوان هو اللون الأسود المكربن، الخالي من اللمعة، وهو من أكثر الألوان التي يفضل الشباب أن يكون عليها لون جنوط سياراتهم.

ولكي تحصل على هذا اللون بأبسط وأشهر الطرق أمامك حلان، إما برش الجنط من الخارج أو باستخدام التجليد مباشرة، وفي هذا الموضوع سنعرض لك الطريقتين.

المزيد..تعلم التفحيط كالمحترفين.. بشرط الالتزام بالقانون (فيديو)

تجليد الجنوط:

أولاً: عليك تنظيف جنط السيارة جيداً بالماء والصابون، وأزل من عليه كل الأتربة والأوساخ التي تجعله خشناً من الخارج، وحاول قدر الإمكان أن تجعل سطح الجنط المعدني أملس.

ثانياً: أحضر لوح تجليد من أي محل لبيع إكسسوارات السيارات، ثم قسم اللوح إلى مربعات، كل مرتفع يغطي سطح الجنط تماماً.

بعد ذلك أحضر كاتر (هو أداة حادة كالسكين، ولكنها تستخدم في تقطيع الأوراق والجلود)، وابدأ في لصق لوح التجليد على الجنط من الخارج بالكامل، وابدأ بتثبيته على الإطار المعدني للجنط، تماماً.

قم باستخدام "الكاتر" في قص وتقطيع الفراغات، بحيث تثبت الجلد على المعدن وتزيل الزوائد من على الأجناب والمناطق الفارغة في المنتصف، وبعد انتهائك تماماً، قم بإزالة مادة التجليد من المناطق الفارغة والزوائد، وبذلك تكون حصلت على جنط أسود مكربن في أقل من 10 دقائق.

المزيد..تعرف على وظيفة 22 لمبة في لوحة سيارتك (صور)

رش الجنوط:

طريقة رش الجنوط تعتبر أسهل وأسرع وأقل مجهود، ولن تحتاج منك إلى فك الجنوط تماماً عن السيارة، كل ما عليك أن تفعله هو إحضار زجاجة رش كالتي تستخدم في عمل برقع السيارة، "وهي زجاجة تشبه تماماً التي تستخدم في الرسم على الحوائط، ولكنها تمنح طبقة جلدية على الأسطح التي ترش عليها".

قم بتنظيف الجنط المعدني تماماً كما فعلنا في المرة الأولى، ثم ابدأ في وضع ورق جرائد أو كيس بلاستيكي في المسافة التي توجد بين الجنط وبين مكابح السيارة والتي تكون ظاهرة من بين الفراغات، حتى تمنع الرش من الوصول إليها.

بعد ذلك، ابدأ رش الجنط المعدني بصورة عامة وسريعة دون الاهتمام بملء الفراغات بالكامل، ثم اتركه لمدة 5 دقائق، "يمكنك في تلك الفترة أن تبدأ رش جنط آخر لحين أن يجف الجنط الأول؛ توفيراً للوقت".

بعد ذلك، ابدأ عملية الرش من جديد ولكن بتركيز أكبر محاولاً ملء الفراغات التي تركتها في المرة الأولى؛ حتى يصبح لون الجنط بالكامل أسود، ولكنه في تلك المرحلة سيكون فيه لمعة، ثم اتركه لمدة 15 دقيقة.

ابدأ مرحلة رش ثالثة للجنط بالكامل بتركيز أعلى، ستلاحظ أن لمعة اللون الأسود بدأت في الاندمال وسيبدأ اللون المكربن يطغى على اللون الأسود اللامع، بعد انتهائك من الرش اترك الجنط لمدة 25 دقيقة أخرى؛ حتى يجف تماماً.

وبكلتا الطريقتين السابقتين تكون قد حصلت على لون جنط مكربن، دون تكاليف عالية أو استغلال ورش الرش، أو تغيير الجنوط واستبدالها بتكاليف عالية، وتلك الطريقة توفر لك الحرية في إزالة اللون بعد ذلك بكل سهولة، سواء التجليد أو الرش، كما موضح بالفيديوهات المرفق بالموضوع.

المزيد..في ثلاث خطوات.. عالج خدوش طلاء سيارتك (فيديو)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات