حصلت على وظيفة جديدة؟ كيف تكسب ثقة مديرك وزملائك في العمل؟

حصلت على وظيفة جديدة؟ كيف تبهر مديرك وزملاءك في العمل؟

الحصول على وظيفة جديدة مناسبة لا يعني النجاح في العمل، فأنت لا تزال في بداية الطريق، حيث يجب التعرف على مهام الوظيفة بالتفصيل، والتأقلم على بيئة العمل الجديدة، والاعتياد على سياسات الشركة، وبناء علاقات قوية مع الزملاء الجدد.

خلال أيام العمل الأولى، ينبغي أن تسعى لنيل ثقة المدير والزملاء؛ عبر أداء المهام على وجهها الأكمل، والتواصل معهم بأفضل الطرق، وإبراز الجزء الأكثر إبداعاً من شخصيتك.

اقرأ أيضاً: كيف تبرز مهاراتك لتجتاز مقابلة العمل بسهولة؟

ولكي تترك انطباعاً جيداً في عملك الجديد، عليك الالتزام بهذه النصائح التي يقدمها الخبراء المختصون في التوظيف.

1- الوصول مبكراً والالتزام

خلال أيام أو أسابيع العمل الأولى، تجنب تماماً أن تأتي متأخراً، والتزم بعدد ساعات العمل المحددة، فلا تغادر قبل انتهائها ولا قبل باقي زملائك، ولا تعمد إلى أخذ فترات راحة طويلة؛ لأن هذه الأمور التي قد تراها بسيطة تترك انطباعاً سلبياً لدى المديرين والزملاء.

2- إبداء الحماس

قبل تسلّم مهام العمل، احرص على إجراء بعض البحث السريع على جوجل، حول الشركة التي ستعمل بها وتاريخها والمنتجات التي تقدمها وأهدافها المستقبلية. وخلال العمل احرص على تقديم الأفكار التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف، ولا تكن نمطياً؛ تنجز المهام اليومية وحسب.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات للتخلص من إرهاق العمل

أشار استبيان، أجراه موقع بيت.كوم، المختص بالتوظيف (2012)، إلى أن حوالي 28,8 بالمائة من أصحاب الأعمال في المنطقة يركزون على الطموح والشغف لدى الموظفين عند اتخاذ قرارات التوظيف.

3- لا تحاول إجراء تغيير جذري

الأسابيع الأولى في العمل تكون مخصصة للتعلم قبل أي شيء آخر. فاحرص على طرح الأسئلة التي تخطر ببالك، واحرص على الحصول على الأجوبة المناسبة من المديرين أو الزملاء. في هذه الفترة أنت مطالب بتعلم تفاصيل العمل، ونيل ثقة المديرين والزملاء ودعمهم لك، لا إحداث تغييرات جذرية في بيئة العمل.

4- كن مبادراً

أثناء تعلم تفاصيل العمل، إذا لاحت لك مشكلة في المكان، فاحرص على البحث عن حل لها، ثم قدمه للمدير المسؤول وتناقش معه حولها. كذلك لا تتردد في طلب المشاركة في مشاريع جديدة. وقد أشار استبيان بيت.كوم (2014) إلى أن 78 بالمائة من المهنيين يقولون إن شركاتهم تحفّز وتشجع على تنفيذ الأفكار الجديدة.

5- اطرح الأسئلة

مهما كانت الأسئلة التي تجول بذهنك بديهية أو حتى تافهة، فلا تتردد في طرحها. هذا هو السبيل الأول لتعلم كل تفاصيل العمل والإلمام بكل جوانبه. ولكن احذر أن تكون لحوحاً في السؤال، أو مفرطاً في طرح الأسئلة، واختر الوقت المناسب لطرحها. كذلك اعتمد على التعليم الذاتي والقراءة والتجربة؛ حتى تثبت لمن حولك أنك جاد.

اقرأ أيضاً: اكتشف.. هل زملاؤك في العمل يكرهونك سراً؟

6- استمع بإنصات

حاول أن تكون قليل الكلام، كثير الاستماع. وإذا تحدث مدير أو زميل؛ فلا تقاطع كلامه، واستمتع إليه بإنصات حتى النهاية؛ لتستوعب وجهة نظره. وإذا أعطاك أحد توجيها فاستمع إليه جيداً. ولا تجعل كلامك يوحي بأنك تعرف كل شيء.

7- وثّق العلاقات وقدّم يد العون

احترم مديرك وزملاءك، واحرص على بناء علاقات قوية معهم. فيمكنك مثلاً النقاش حول بعض الأمور الشخصية أو المهنية أثناء تناول وجبة الغداء أو خلال فترة الراحة. أخبرهم عن أهدافك في العمل أو المشاكل التي تواجهها، واستمع إلى نصائحهم وتوجيهاتهم. كذلك إذا لاحظت أن أحدهم يعاني من مشكلة، فسارع بتقديم يد العون. وكن لبقاً في التعامل، فاحرص على تقديم الشكر لمن يعاونك أو الاعتذار عند الخطأ.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع الشخصيات السامة في بيئة العمل؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

قصة نجاح رجل أعمال.. من بائع شطائر إلى صاحب فنادق شهيرة في أوروبا

قد يبدو النجاح صعبًا ومحاطًا بظروف سيئة، ولكن كثيرين من رجال الأعمال الناجحين بدأوا حياتهم وسط أحوال لم يتوقعها أحد؛ حتى أصبحوا من الشخصيات الغنية المؤثرة في العالم، ومن هؤلاء رجل الأعمال شاران...