5 أخطاء تهدد مستقبلك المهني

تجنب 5 أخطاء مهنية يقع فيها الشباب

إذا كنت في العشرينيات من عمرك، فإنك في مرحلة وضع الأساس لمستقبلك المهني، وسيكون مفيداً لك إذا استطعت أن تتجنب الأخطاء الشائعة التي يميل معظم الأشخاص إلى الوقوع بها في هذه المرحلة الفارقة من العمر، هذه خمس نصائح تجنبك خمسة أخطاء يقع فيها معظم الشباب.

1- التركيز

ركز جيداً على أهدافك التي تريد الوصول إليها وأمانيك التي تصبو إلى تحقيقها، فمن الأخطاء القاتلة في هذه المرحلة أن تقوم باتباع توقعات أو آراء أشخاص آخرين عن حياتك المهنية، فإذا كان الوالد أو الوالدة أو الإخوة الأكبر منك يريدونك في مجال معين، في حين أنك لا تشعر بالارتياح في هذا المجال، فلا تترد في إبداء الاعتراض، فهذا مستقبلك أنت، ولا أحد مثلك قادر على التخطيط له، استمع إلى رغباتك الداخلية جيداً.

2- اعلم أن الجميع لديه أخطاء وربما أيام قاتمة

ربما تمر عليك بعض الأيام تشعر فيها أنك لا تريد النزول إلى العمل، وتفضل الجلوس في البيت مسترخياً أو مستلقياً على السرير، وفي الغالب يكون السبب أنك ارتكبت خطأ ما في العمل، أو أفسدت شيئاً ما، أو خسرت شيئاً ما، وأنك نادم على ذلك، لكن اعلم جيداً أن هذه الأمور تحدث لجميع الناس في مثل هذه المرحلة من حياتهم، وفي المراحل التالية كذلك، وربما أغلب الوقت، واعلم أنك لكي تتعلم عليك أن تمر بهذه الأخطاء، حتى وإن كنت تراها قاتلة، وأفضل طريقة للخروج من المأزق هي الاعتذار مع الوعد بأنك تعلمت الدرس، ولن تقع في نفس الخطأ مرة أخرى.

3- تعلم الموازنة بين العمل وبقية حياتك

يعتقد كثير من الناس أن العمل يأتي في المرتبة الأولى من سلم أولوياتهم، وفي المرتبة الثانية أيضاً، والثالثة كذلك. وهذا اختيارهم وهم أحرار فيه، لكن عليك أن تحذر من الوقوع في هذا الخطأ، بل اسعَ جاهداً لتجد لنفسك طريقاً تحصل فيه على جميع ما تريد: حيث تجد الحب، وتكون أسرة، وتتواصل مع أصدقائك، وتمارس هواياتك، وتنخرط في بعض الأعمال التطوعية، وتجرب السفر، وتخصص وقتاً للراحة وحسب، كل هذا يكون شخصيتك ويساعدك في تنميتها.

4- كن مؤدباً مع الأكبر منك ولا تكن تابعاً لأحد

استمع جيداً إلى هؤلاء الذين يملكون الحكمة والخبرة ممن تقابلهم يومياً في العمل، ولكن لا تتردد في التعبير عن وجهة نظرك وإبداء رأيك، عندما يكون الوقت مناسباً لذلك، إنه التوازن مرة أخرى، لا ترفض كل تعليمات من هم أكثر منك خبرة، وفي الوقت نفسه، حافظ على روح الإبداع التي تستطيع بها أن تغير طريقة تفكير الآخرين وإثناءهم عن عاداتهم القديمة المتوارثة، لذلك أفصح عن نفسك حينما تجد الفرصة المناسبة، بما في ذلك طلب علاوة، وابحث دائماً عن من يوجهك ويرشدك.

5- حافظ على سمعتك المهنية

تحتاج سمعتك المهنية إلى عناية خاصة منك، فلابد أن تظهر أنك كفء وقادر على تحمل المسئوليات التي توكل إليك، ولديك نزاهة ومصداقية وقدرة على الحكم على الأمور بطريقة منصفة، وكن حذراً من أن يراك زملاء العمل في مكان غير لائق أو على صورة غير مناسبة.

يمكنك أن تخبرنا عن تجربتك الشخصية، وتشارك معنا الأخطاء التي وقعت فيها أو وقع فيها معارفك في هذه الفترة الحرجة من العمر.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

هل شاهدت قرية أصفة السعودية التي هجرها أهلها؟ .. منازل من حجارة وأغصان الشجر

قرية كاملة بمبانٍ ومنازل من الحجارة وأغصان الأشجار، قد لا يبدو الأمر معتاداً، ولكن في قرية أصفة السعودية ستجد ذلك المشهد الغريب متناغماً مع عناصر الطبيعة الساحرة من أودية وماء منهمر على الصخور، تُشكل...

عصابة مكسيكية تختطف مريضاً من مستشفى لتقتله لاحقاً «فيديو»

مشاهد مروعة وثقتها كاميرات المراقبة بأحد مستشفيات المكسيك، حيث اقتحمت مجموعة من المسلحين الملثمين مستشفى بمدينة غواناخواتو مهددين العاملين والمتواجدين بالأسلحة النارية، لحين تحقيق هدفهم باختطاف أحد...

لم تتمكن من مصافحته سابقاً.. محمد بن زايد يقبل يد طفلة إماراتية في منزلها «فيديو»

في لفتة إنسانية رائعة، توجه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في زيارة لطفلة إماراتية كانت تحاول مصافحته أثناء مراسم استقباله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته للإمارات الأسبوع الماضي.شاهد| محمد...

في يومها الوطني.. عدد الجنسيات التي تضمها الأراضي الإماراتية

تحتفل الإمارات اليوم الإثنين بالذكرى 48 لليوم الوطني، برفقة الملايين من المواطنين والمقيمين من أكثر 200 جنسية حول العالم، الذين اختاروا الإمارات وطناً ثانياً لهم لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.وجهات...