في السعودية.. 7 أدوات ستحول وظيفة أحلامك إلى حقيقة

main image

كيف أحصل على وظيفة مناسبة؟ ربما يطرح الشاب السعودي هذا السؤال عدة مرات يومياً، وقد لا تجد إجابة كافية؛ فطرق البحث عن عمل لا حصر لها، والحصول على الوظيفة المناسبة في تخصصك ليس بالأمر البسيط.

ولكن هناك بعض الأمور التي تسهل هذه العملية وتضعك على بداية الطريق، وفقاً لما يراه خبراء التوظيف في موقع بيت.كوم، وهو من أكبر مواقع الوظائف في الشرق الأوسط.

وقد أشارت دراسة لبيت.كوم إلى أن 61 بالمائة من المشاركين في الاستبيان يتوقعون أن تقوم شركاتهم بتعيين موظفين جدد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، كما أشارت دراسة أخرى إلى بروز مدينة الرياض كثاني أفضل مدينة في المنطقة من حيث توفر فرص العمل، وثالث أفضل مدين من حيث الرواتب التنافسية.

وإليك نصيحة خبراء بيت.كوم حول أهم 7 نقاط يجب أن تبذل فيهم جهدك حتى تحصل على الوظيفة التي ترضي طموحك وتناسب إمكانياتك.

1- السيرة الذاتية المتميزة (CV)

السيرة الذاتية هي الانطباع الأول الذي يأخذه صاحب العمل تجاهك، فإن كانت متميزة زادت فرصك في الحصول على الوظيفة، وإن كانت سيئة تصبح الوظيفة أبعد ما يكون. وصاحب العمل لا يعطيك سوى بعض ثوانٍ ينظر فيها إلى سيرتك الذاتية، ولذلك يجب أن تكون مركزة ومتناسقة جيداً ومختصرة قدر الإمكان، وهي المواصفات التي يفضلها أكثر من 42 بالمائة من أصحاب الأعمال في الشرق الأوسط.

2- تقدم إلى الوظائف المتاحة

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر آلاف الوظائف المتاحة في الشركات والتخصصات المختلفة في السعودية. لذلك عليك أن تتابع بعض هذه المواقع وتقدم في عدد من الوظائف التي ترى أنها مناسبة، حتى وإن لم تكن تراها الأفضل تماماً.

اقرأ أيضا: مواقع إلكترونية للبحث عن عمل في العالم العربي

3- إنشاء صفحة مهنية على الإنترنت

السيرة الذاتية أنت الذي تقدمها إلى صاحب العمل، أما الصفحة المهنية على الإنترنت فهي بمثابة دعاية لك يتعرف عليك من خلالها أرباب الأعمال الذين يبحثون عن موظفين عبر محركات البحث المختلفة. ويمكنك أنشاء صفحة على موقع لينكدإن وأخرى على موقع بيت.كوم أو غيرها من المواقع المتاحة.

4- المشاركة في الحوارات المهنية

احرص على متابعة المواقع المهنية المتخصصة في مجالك وكذلك الحوارات والنقاشات الدائرة في المجال. فهناك مثلاً العديد من المجموعات أو الصفحات المتخصصة على موقع فيسبوك، يمكنك من خلال المشاركة فيها لفت انتباه أصحاب الأعمال وإبراز قدراتك ومهاراتك والظهور بمظهر الخبير المحيط بمجال تخصصه جيداً.

اقرأ أيضا: كيف أثر الإنترنت على تغير بيئة العمل؟

5- متابعة مواقع وصفحات الشركات على الإنترنت

تابع مواقع الشركات وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن خلالها تعلن الشركات عن الوظائف الشاغرة فيها، وكذلك للتعرف على آخر أخبار الشركات المتخصصة في مجالك والبقاء على تواصل دائم مع أحدث المستجدات. وتزداد أهمية هذه المتابعة عند التقدم لشغل وظيفة في إحدى الشركات حين تكون على موعد مع مقابلة العمل، التي ستحدد مصيرك في الوظيفة. الاطلاع الجيد سيساعدك على تخطي مقابلة العمل بسهولة.

6- البقاء على تواصل مع الزملاء المهنيين

حوالي 34,5 بالمائة من المهنيين في الشرق الأوسط وجدوا وظيفتهم الأخيرة عبر أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة، وفقا لتقرير بيت.كوم (2013). لذلك عليك أن تعمل على تكوين شبكة علاقات متشعبة مع المهنيين في مجال تخصصك وأن تكون على اتصال دائم بهم. ويمكنك استخدام مواقع الإنترنت، مثل لينكدإن، في التعرف على مزيد من الزملاء في نفس مجال عملك.

7- متابعة أخبار سوق العمل

سوق العمل لا تتوقف عن التغير يومياً، مع الصعود والهبوط في أداء الاقتصاد المحلي والعالمي، الذي يؤثر على تزايد الطلب على بعض الوظائف في فترة ما وتراجع الطلب على وظائف أخرى. لذلك احرص على متابعة المواقع المهتمة بآخر أخبار سوق العمل. هذه المتابعة قد تلفت انتباهك إلى أهمية تعلم إحدى المهارات المطلوبة في السوق حالياً.

اقرأ أيضا: استغن عن الآخرين وعلَم نفسك بهذه الطرق

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات