العضلات تنكمش عند سن الـ30.. لا تهمل هذه القواعد لتحافظ عليها

main image
6 صور

مع التقدم في العمر وقرب الكثير منا على الدخول العقد الثالث، تداهمنا آلام المفاصل وتبدأ عضلات الجسد في التقلص بالتدريج، دون أن نشعر بها، فمع نقص هرمون التستوستيرون، وهو الهيرمون المسؤول عن زيادة الكتلة العضلية، تبدأ هذه الكتلة في الاختفاء تدريجياً.

وفي هذا التقرير سوف تتعرف على أهم القواعد التي لا يجب أن تقوم بإهمالها، حتى تتجنب آلام المفاصل وتحافظ على كتلتك العضلية كبيرة وصحية.

المزيد: هل تريد بناء العضلات بسرعة؟ أربع نصائح لتبدأ الآن

1- الشعور أهم من الأرقام

عند دخولك العقد الثالث من العمر، فإن أرقام المجموعات والتكرارات أثناء ممارسة التمارين الرياضية لم تعد تهم فالشعور بالتأثيرات الإيجابية للتمرين الذي يقوم بممارسته هو الأهم.

لذلك لا تهتم ما إذا كنت في التكرار الـسادس أم الثامن فعند شعورك بالألم في المفاصل أو العضلات خذ قسطاً من الراحة على الفور، وإذا لم تشعر بالتعب بعد التكرار السادس، فهنيئاً لك تمتعك بصحة جيدة، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة هو مواصلة التمارين.

2- خذ كل الوقت المتاح

إذا كنت تعاني من إصابة عضلية أو من أوجاع العظام المزعجة فلا تتعجل العودة إلى التمارين، فهذا التسرع سوف يجعل الإصابة تتفاقم بدلاً من أن تُشفى لذلك خذ كل الوقت اللازم حتى تتخلص من الألم بشكل نهائي.

لا تفوت: إذا كان الهدف بناء جسم متناسق.. 7 تمارين تكفي (فيديو)

3- العمر والمكملات الغذائية 

يستخدم معظم لاعبي كمال الأجسام المكملات الغذائية المفيدة التي تمنح الجسم الكثير من البروتينات اللازمة لبناء عضلات قوية وكبيرة الحجم، وإذا كنت ممن يتناولون تلك المكملات، فلا بأس، ولكن إذا كنت تقترب من سن الثلاثينيات يجب أن تختار أنواع المكملات الغذائية التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات فبالتأكيد لم تعد قوة تمارينك كما في السابق، وبالتالي لن تستطيع حرق السكريات التي يحتوي عليها الكثير من تلك المكملات.

4- الجزء السفلي

يعلم الجميع حتى لاعبو كمال الأجسام مدى صعوبة تمارين الجزء السفلي من الجسم، فتدريبات عضلات القدمين من أصعب التمرينات على الإطلاق فعضلات القدمين تحتاج لفترة طويلة من الاستشفاء، بعد ممارسة التمارين الرياضية.

لذلك عليك ممارسة تمرينات مخففة لتلك العضلات حتى لا تنهكها، ما سيجعلك أكثر عرضة للإصابة بالتقلصات والتشنجات العضلية المزعجة، وأيضاً حتى لا تتعرض لألم الركبتين.

أقرأ أيضاً: 4 تمارين لعضلات معدة سفلية رائعة (فيديو)

5- ضخامة الحجم لا تعنيك

يجب أن تعلم أن ممارستك للتمارين الرياضية في هذه السن هدفها الأساسي هو الحفاظ على قوة وحجم عضلات جسمك التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية.

فأنت لا تمارس التمارين الرياضية، من أجل كسب المزيد من الضخامة، وذلك بسبب أن التمارين الرياضية ونمط الغذاء الذي يمنحك عضلات ضخمة يحتاج إلى الكثير من المجهود والالتزام، فإذا لم تعد قادراً سيشكل الحفاظ على عضلات جسمك الحالية الهدف الرئيسي لممارستك التمارين الرياضية.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من لياقة