٥ أمور عليك عدم قولها لمديرك تحت أي ظروف

لا تبلغ مديرك ان تقوم بالعمل وفق حدسك

طلب زيادة على الراتب يجب الا تتمحور حولك كشخص بل حول انجازاتك

بعض الجمل لا يجب قولها لمديرك مهما كان الموقف سيئا

«ليس خطأي» وفق المدير دليل على عدم قدرتك على حل المشاكل

«سبق لنا وأن جربنا هذه الطريقة » تعني للمدير انك تتحدى سلطته

دلا تعتمد مقاربة هجومية بل ناور وابلغ مديرك بان احدهم قد يقوم بالعمل افضل منك

بعيداً عن تجميل الواقع، فإن التواصل الصحي والفعال داخل أي بيئة عمل صعب جداً كما أنه نادر، وفي وقت باتت فيه وسائل الاتصال متعددة جداً، سواء لناحية الهواتف أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، وحتى مواقع التواصل فإن التواصل مع مديرك بات أصعب من أي وقت مضى.
 
التواصل المثالي أمر لا يمكن تحقيقه لذلك ما نسعى إليه هو التواصل الجيد، وفي حال تمكنت من تحقيقه فستضمن لنفسك الرضا والسعادة في العمل. 
 
المدير يريد من الموظفين التواصل معه بشكل جيد، لكن قلة منهم تقوم فعلاً بتوضيح آلية التواصل التي يريدونها، بينما الغالبية تترك الموظفين يتخبطون لإيجاد المقاربة المثالية. 
 
هناك أمور يجب قولها وهناك ما لا يجب قوله على الإطلاق، مهما كانت نوعية المدير الذي تتعامل معه. لا ننكر أن هناك عدداً من المديرين الذين يمكنهم دفع الموظفين إلى حافة الجنون، لكن سواء كانوا من هذه النوعية أو من النوعية التي تخرج أفضل ما في موظفيها، فإن هذه النصائح ستساعدك على خلق روابط أفضل مع مديرك. 
 
فما هي الأمور التي عليك عدم قولها لمديرك إطلاقا؟
ليس خطئي
 
 
حتى ولو لم تكن المخطئ لا تعتمد هذه العبارة إطلاقاً، الجملة هذه لا تؤدي سوى إلى استفزاز المدير وإلى تعقيد المشكلة أكثر، المدير يريد من الموظفين العمل على إيجاد الحلول عوض البحث عمن يتحمل مسؤولية فشل مشروع ما، ما عليك فعله هو الظهور بأنك يمكنك حل المشاكل، وهذا يتم من خلال عدم وضع نفسك في موقف دفاعي، بل في موقف هجومي قوامه أفكارك واقتراحاتك للحلول.
 
أريد زيادة على الراتب
 
 
عند طلب علاوة على الراتب، فإن الآلية يجب ألا تتمحور حول «الأنا» أو ما تريده لأن ذلك وفق قاموس الشركة لا أهمية له، المقاربة يجب أن تتم من خلال عرض عملك الذي أضاف قيمة إلى الشركة أو وفر عليها الأموال، أي باختصار عند تقديم طلبك هذا لمديرك لا يجب جعله يتمحور حول شخصك بل حول نتيجة عملك.
حدسي يقول 
 
 
لا تتوجه إلى مديرك إطلاقاً بعبارة «حدسي يقول» فهو لا يكثرت على الإطلاق حين يتعلق الأمر بقرارات يجب اتخاذها لإنجاز العمل، هذا بالطبع لا يعني أنه لا يهتم بوجهة نظرك أو بقناعاتك، لكن عوض تقديم رؤيتك استناداً للحدس حاول دعمه بالمعلومات والأرقام، وفي حال أردت أن تسير في المشروع، وفق حدسك قم ببحث معمق قبل عرض أفكارك.
 
سبق لنا أن جربنا هذه الطريقة
 
 
الملاحظة هذه وفق قاموس المدير هي مرادف للكسل أو عدم الرغبة في التفكير وطرح الأفكار أو لتحدي سلطته.. وأنت لا تريد تحدي مديرك، قد تكون الطريقة التي طرحها المدير مجدداً قد سبق لك وأنت نفذتها لكن ذلك لا يعني أنها فاشلة، بل يعني أنه لم يتم تنفيذها بشكل صحيح، حاول العثور على مكامن الخلل في تلك المقاربة فقد يكون فريق العمل هو السبب أو الموارد التي تم الاعتماد عليها، أبلغ مديرك أنكم اعتمدتم مقاربة مشابهة ولم تنجح وقدم أفكاراً لتعديل المقاربة بضمن نجاحها.
 
هذه ليست وظيفتي
 
 
وظيفتك هي دعم مديرك سواء أعجبك الأمر أم لم يعجبك، وحين تبلغه بأن ما يطلبه لا يدخل ضمن مهامك لن يثير غضبه فحسب، بل سيؤدي إلى نتائج عكسية.
 
دلالات هذه الجملة سلبية للغاية لأنها تنطوي على تحدي سلطته وأحيانا التقليل من قيمتها، بالطبع هذا لا يعني القيام بعمل الآخرين، لكن عوض اعتماد الأسلوب الهجومي هذا، حاول تقديم الخيارات البديلة بطريقة أكثر مهنية، يمكنك على سبيل المثال ذكر أن الشخص الفلاني في القسم المثالي قد ينجز الأمور بطريقة أفضل منك لأن ذلك يدخل في نطاق اختصاصه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

ما هو التفكير الناقد؟.. وإستراتيجية لتطبيقه على المواقف الحقيقية

يمكن وصف التفكير الناقد بأنه عملية عقلية مهمة يجريها الشخص بشكل يومي وتكون مصاحبة للإنسان، وهو عبارة عن سلسلة من النشاط الذهني للدماغ عند تعرضها لمثير عن طريق إحدى الحواس الخمسة، وهو متطلب رئيسي...

كيف تحقق أهدافك في المستقبل؟.. أهم مهارات التفكير يجب عليك اكتسابها

لا يوجد شخص لا يملك مهارات تفكير، ولكن لا يستخدمها الجميع بفعالية، مع مرور الوقت طوّر البشر مهارات التفكير، وتمكنوا من تطوير قدراتهم على اتخاذ القرارات، وحل المشكلات والخروج من الأزمات.  ...

طرق فعالة لإدارة الخلافات في عملك

تُعد الخلافات في العمل من أكثر العوامل المؤثرة على الكفاءة الإنتاجية للشركة أو المؤسسة، إذ إن كثرتها قد تتطور إلى نزاعات وعدم تكيف الموظفين فيما بينهم، ومن ثم يؤثر على عطائهم. ويجب على المدير أن...

تتجنب مناقشة زيادة راتبك؟ اتبع هذه النصائح للتغلب على مخاوفك

يرتكب الكثير من الموظفين أخطاءً شنيعة عند البدء في مناقشة طلب زيادة الراتب مع أصحاب العمل أو مديريهم دون اتباع الخطوات الصحيحة في ذلك؛ خوفاً من أن يتم طرده أو استبعاده من العمل وتغييره بموظف آخر أقل...