10 اختلافات بين الرجل الناجح والفاشل.. أنت أيهما؟

10 اختلافات بين الرجل الناجح والفاشل.. أنت أيهما؟

10 اختلافات بين الرجل الناجح والرجل الفاشل

النجاح في العمل والحياة يتطلب العديد من المهارات والسمات الشخصية، من بينها الذكاء وبناء العلاقات وتحديد الأهداف والإصرار على تحقيقها.

وعند المقارنة بين الرجل الناجح والرجل الفاشل، نجد فروقات واضحة تميزهما عن بعضهما، سواء على المستوى الشخصي أو في طريقة التعامل مع الآخرين. إليك أهم 10 اختلافات بين الشخص الناجح والشخص غير الناجح.

1- الناجح يتبنى التغيير والفاشل يخشى التغيير

مع التقدم السريع الحادث في العالم، خصوصاً في المجال التكنولوجي، صار لزاماً على كل فرد أن يطوّر من نفسه ليواكب هذا التقدم، أما الخوف من التغيير أو إنكاره أو الاختباء منه فهو من سمات غير الناجحين، الشخص الناجح مرن ويتكيف مع التغيرات بل ويصنعها.

2- الناجح يتحدث عن الأفكار والفاشل يتحدث عن الأشخاص

الحديث بالغيبة والنميمة من سمات الفاشلين، الذين يعتبرون أن نجاحهم يكمن في الحط من قدر الآخرين وإيقاعهم في المآزق. أما الرجل الناجح فلا يهتم بالأشخاص قدر اهتمامه بالأفكار. الناجح يركز على الأفكار المختلفة ويحب تبادل الآراء؛ لأن هذا يتيح له فرصة جيدة للتعلم والنمو العقلي.

3- الناجح يتحمل مسؤولية إخفاقه والفاشل يلوم الآخرين

القائد الحقيقي والرجل الناجح يمر بفترات من الصعود والهبوط سواء في العمل أو في الحياة الشخصية. لكنه دائماً ما يتحمل مسؤولية الإخفاقات ويعمل على علاجها، أما لوم الآخرين فلن يحل أي مشكلة، وهو من صفات الفاشلين.

اقرأ أيضا: أفضل جدول زمني لتحقيق السعادة في أسبوع

4- الناجح يشارك الآخرين فرحتهم والفاشل يحب الاستئثار بالظهور

عندما يحقق صديق أو زميل عمل إنجازاً يستحق الإشادة، فإن الشخص الناجح هو الذي يبادر بالثناء على العمل وعلى المجهود الذي بذله زميله. هذا يشجع الزملاء على العمل بجد أكثر، كما يضع الشخص الفرح لزميله في موقف أفضل باعتباره صديقاً وفياً وقائداً حقيقياً. أما الشخص الفاشل فيحب أن تتركز الأضواء عليه ولا يثني على إنجازات الآخرين.

5- الناجح يتمنى نجاح الآخرين والفاشل يبطن الحقد ويتمنى فشل الآخرين

لن تكون ناجحاً أبدا إذا كنت ضمن فريق فاشل. لهذا يحب الرجل الناجح أن يرى نجاحات زملائه وأصدقائه، ويتمنى لهم تحقيق أهدافهم. أما الفاشل فيكنّ الحقد والغيرة ويحب أن يرى الجميع متكاسلين عن أعمالهم ومهملين.

6- الناجح يسعى لمساعدة الآخرين والفاشل يسعى لطلب المساعدة من الآخرين

الرجل الناجح عادة ما يسأل: «هل تحتاج إلى مساعدة؟» فهو في سعي دائم لمساعدة الآخرين. وهذا ما يجعلهم يشعرون بالود تجاهه ويعرضون مساعدتهم فور رؤيته في حاجة إليها. أما الفاشل فهو كثير طلب المساعدة بدون بذل مجهود حقيقي في حل مشاكله.

7- الناجح يطلب ما يريد والفاشل يخشى الإقدام

الشخص الناجح لا يسمح للخوف من الرفض أن يتملكه، ولذلك يسأل عما لا يعلم ويطلب ما يحتاجه من أدوات وظروف تهيئ له النجاح في مهامه. أما الفاشل فيخشى أن تقابل طلباته بالرفض، فيحجم عن السؤال. القاعدة الذهبية هنا هي: «توقع الأسوأ لا يمنعك من طلب الأفضل».

اقرأ أيضاً: احرص على إعداد هذه القوائم لتضمن النجاح في الحياة

8- الناجح يفهم نفسه والفاشل لا يهتم بفحص ذاته

الاهتمام بفهم النفس ومتطلباتها وكيفية تغير المزاج وما الأشياء التي تحسنه، من صفات الشخص الناجح. أما الفاشل فلا يدري عن نفسه شيئاً ولا يهتم بفهم ذاته.

9- الناجح يستمع بإنصات والفاشل يتكلم كثيراً

حسن الاستماع من أكثر الصفات التي لا تأخذ حقها في الأعمال أو في التواصل الاجتماعي أو في الحياة عموماً. فالشخص الناجح يحرص على الإنصات جيداً لمحدثه، بينما الفاشل يقاطع الآخرين ولا يكف عن الكلام. وكلما كان الكلام قليلاً، كان من السهل على الآخرين أن يتقبلوا الآراء ويحبوا من يطرحها.

10- الناجح لديه موقف إيجابي والفاشل كثيراً ما يشعر بالسلبية

المواقف الإيجابية معدية وتنتقل من شخص لآخر، خصوصاً إذا كان في موقع القيادة. فالرجل الناجح يجذب الآخرين إليه وإلى أفكاره بسبب نظرته الإيجابية إلى الأمور. أما الفاشل فيغوص في بحار من السلبية.

اقرأ أيضا: 6 طرق علمية مؤكدة لتكون صاحب كاريزما

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

كودان بايلز يحصد تضامناً عالمياً بعد تعرضه لـ التنمر بسبب قصر قامته (فيديو)

«اعطني سكيناً أريد أن أقتل نفسي»، رسالة مؤلمة إذا جاءت من شخص بالغ، ما بالك إذا ما كانت من طفل، وذلك نتيجة لـ التنمر، فالأمر تخطى حاجز الوصف، فهو أشبه بتصيد العيوب سواء النفسية أو الخلقية...