اكتشاف سر ارتفاع نسبة الإعاقة السمعية بالسعودية!

main image

الإعاقة السمعية هي إحدى المشكلات التي تواجه الكثير من الأطفال؛ حيث إن جهاز السمع عند بعض الأطفال لا يقوم كما يجب بوظائفه، مما تسبب من تقليل قدرتهم على سماع الأصوات المختلفة، وقد تختلف درجات الإعاقة السمعية في شدتها من البسيطة والمتوسطة، التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جداً، والتي ينتج عنها صمم.

وقد لوحظ في الفترة الأخيرة انتشار هذه الظاهرة لدى الكثير من الأطفال في المملكة العربية السعودية بصورة كبيرة وملحوظة.

وفي إطار ذلك أرجع الدكتور عبد المنعم حسن الشيخ، رئيس برنامج زراعة القوقعة بمستشفى الملك فهد بجدة، زيادة الإصابة بالإعاقة السمعية في المملكة لزواج الأقارب؛ لذلك لا بد من الاهتمام بها، وقد تم بفضل من الله نجاح زراعة أكثر من 600 عملية زراعة قوقعة بالمستشفى لمرضى من مناطق المملكة كلها.

المزيد|هؤلاء هم مثلك الأعلى في خسارة الوزن (صور)

وقد أقيم حفل بالمستشفى؛ بمناسبة اليوم العالمي للعناية بالسمع والأذن الذي تحتفل به منظمة الصحة في الثالث من شهر مارس من كل عام كيوم توعوي وتثقيفي؛ حيث يوجد 360 مليون شخص يعانون من إعاقة سمعية في معظم أنحاء العالم، منهم 36 مليون طفل.

 وحرص المستشفى على إقامة خيمة بساحته أمام المدخل الرئيسي؛ لإجراء فحص مجاني للسمع والأذن للمراجعين للكشف، إذا كان هناك إعاقات سمعية لعلاجها في وقت مبكر، وكشف رئيس برنامج زراعة القوقعة أن احتفالية هذا العام تجمع بين التوعية والتثقيف والمتابعة لحالة المرضى.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال