أشياء ستجعلك تفخر بالعيش في السعودية

main image

تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية، فما يميز عادات المجتمع السعودي هو الطابع الإسلامي القويم، الخالي من التشدد، كما أن المواطن السعودي استمد الكثير من عادات العرب القديمة كالكرم والشجاعة والنخوة والفروسية .

ويلقي سيدي نت الضوء على أهم ما يميز المجتمع السعودي من تلك العادات والتقاليد

إغلاق المحال وقت الصلاة:

في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد، كما تغلق المحللات والمطاعم في أوقات الصلاة.

الزي السعودي للرجال:

يتيمز ثوب الرجل بأنه  طويل مصنوع من القطن والصوف، ويدعي ثوب، بالإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بالأحمر، ويثبت على الرأس بالعقال الأسود، أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف، وكلاهما يلبسان على الرأس.

الزي الإسلامي التقليدي للمرأة:

عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباءة، بالإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب، أيضاً يوجد أماكن مخصصة للرجال وأماكن مخصصة للنساء، ومن عادته أن المرأة لا تركب السيارة بجانب السائق الأجنبي، ويباح لها أن تركب بجانب محرمها كما هو مباح شرعاً.

رقصة العرضة:

تعتبر رقصة العارضة إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية، والتي تمارس بشكل جماعي، وتعتبر بمثابة الرقصة الوطنية في السعودية، العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكلورية، ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية.

القهوة العربية:

تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي، وأحد أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر، وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباً يكون ممزوجاً بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي، والذي يتم شربه في الاجتماعات غير الرسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الاجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

الكرم:

طالما تميزت منطقة الجزيرة العربية بمظاهر ونماذج الكرم الأصيل، والذي شاع صيته في أرجاء المعمورة، وهي من الصفات الحميدة التي يتحلى بها الرجل وجعله مبدأ يسير عليه ويوصي أبناءه بالتحلي به، وهو عادة أوصى بها صفوة هذه الأمة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

النخوة والشهامة:

هي أيضاً من الصفات المرتبطة بالعربي الأصيل وتعتبر النخوة والشهامة من الصفات المحببة عند الناس، فموقف نخوة قد يوصل الأمر بشخص ما إلى المخاطرة بحياته في سبيل مساعدة إنسان آخر، وفي المجتمع السعودي تعتبر النخوة والشهامة صفتين متلازمتين؛ حيث تعبران تعبيراً حقيقياً عن أصالته العربية، وخلقه الرفيع.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال