تطبيقات رمضانية لشهر أكثر روحانية

main image

دخلت التكنولوجيا على عادات وتقاليد شهر رمضان، البعض يستخدمها لضمان مرور الوقت بسرعة، والبعض الآخر يستغلها لمساعدته على إتمام واجباته الدينية خلال الشهر المبارك.

 

وكما كل عام تكتسي متاجر التطبيقات بحلة رمضانية مقدمة خيارات عديدة للصائم. ومع قدوم شهر الصوم، نقدم لكم أفضل التطبيقات الرمضانية من أجل صيام ذكي:

 

تطبيقات للهواتف العاملة بنظام أندرويد 

 

1رمضان 2015: يقدم التطبيق خيارات عديدة، فهو يحدد مكان تواجد صاحب الهاتف ويحدد تلقائياً موعد الصلاة، وهو أمر مفيد للمسافرين. ويمكن اعتباره دليلك الخاص لكل ما يجب أن تعرفه عن شهر رمضان. وللتذكير فإن التطبيق أصبح متوفراً للأجهزة العاملة بنظام أي أو أس.

 

2رمضان تايم: يوفر لمستخدميه تقويماً تفاعلياً لمواقيت الصلاة والإفطار والسحور وفق البلد الذي يقيم فيها المستخدم.

 

3مسلم برو: التطبيق الأكثر شهرة، يتضمن بالإضافة إلى مواقيت الصلاة والفطور والسحور، القرآن الكريم المرفق بالتلاوات السمعية والمترجمة. كما يحدد مكان الكعبة، والمساجد والمطاعم القريبة من مكان تواجد المستخدم. وبالطبع معلومات عن الشهر الفضيل، وبطاقات معايدة خاصة بعيد الفطر. 

 

4- رمضان على تي في: يوفر التطبيق قائمة بالقنوات التي تعرض المسلسلات ومواعيد عرضها، وهو تطبيق عملي وسط زحمة البرامج التي تعرض خلال الشهر الفضيل. 

 

تطبيقات للهواتف العاملة بنظام أي أو أس 

 

1معلوماتك الإسلامية : تطبيق يختبر معلوماتك الدينية بصيغة السؤال والجواب.

 

2فتاوى البوابة الإسلامية: لحسم الأمور التي تشغل بالك، يؤمن هذا التطبيق الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف الدينية في الكويت إمكانية الاطلاع على الفتاوى الشريعة المعروضة بأسلوب السؤال والجواب. 

 

3رمضان دايت: دليل الصائم لمساعدته على عدم اكتساب الوزن الإضافي أو لضمان استمرارية حميته الصحية. يوفر مجموعة من الخطط التي تسهل مهمة الصائم في اتباع نظام غذائي صحي. يوفر خططاً لاتباع أنظمة غذائية صحية بسعرات حرارية قليلة. 

 

4أبواب الخير: لأن رمضان هو شهر الخير فإن هذا التطبيق يطلعك على 150 باباً من أبواب الخير والحسنات. 

 

ويندوز فون 

 

1- القرآن الكريم: يتضمن القرآن الكريم كاملاً نصاً وتلاوة، بالإضافة إلى إمكانية ترجمة الآيات والبحث في النصوص. 

 

2- صلوات مسلمة: تطبيق يحدد مواقيت الصلاة ومواقع المساجد واتجاه القبلة، ويوفر لمستخدميه أيضاً اقتباسات وأحاديث وآيات قرآنية. 

 

3- بطاقات: يوفر مجموعات واسعة من البطاقات الخاصة بشهر رمضان وعيد الفطر، بالإضافة إلى المناسبات الدينية الأخرى.

 

4مصحف المدينة النبوية: من مميزات هذا التطبيق هو تحديد لغة المستخدم المفضلة واستخدامها بشكل تلقائي. ويضم ميزة القراءة ليلاً والبحث السريع مع إمكانية مشاركة آيات القرآن عبر مواقع التواصل، ومتابعة كلمات التلاوة المتوفرة بعدة لغات. 

 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من علوم وتكنولوجيا