هل حلاقة الشعر تؤدي لزيادة سماكته؟

هل حلاقة الشعر تؤدي لزيادة سماكته؟

حقيقة أم خرافة: حلاقة الشعر تؤدي إلى زيادة سماكته؟

عند الحلاقة المتكررة تعمل الشفرات على قص الجزء الأعلى من الشعرة والذي يكون أقل سمكا، بينما يتبقى الجزء الأخير منها، وهو أكبر سمكا وأغمق لونا، ولكن هذا التغير مؤقت، حيث تعيد الشعرة النمو من جديد وينمو طرفها الأقل سمكا.

من الأقوال الشائعة أن حلاقة الشعر باستخدام الشفرات تجعل الشعر ينمو بسمك أكبر ولون أكثر سواداً. فهل هذا القول صحيح؟

بالطبع قد لاحظنا هذا منذ الصبا، عند حلق شعر اللحية أو الشارب، أن الشعر حينما ينمو بعد الحلاقة بسمك أكبر. أيضاُ عند الحلاقة بطريقة متكررة جداً يبدو الشعر ذا سمك أكبر.

ولكن ليس للأمرين علاقة بتأثير الحلاقة على سمك الشعر، ففي الحالة الأولى، يكون تأثير الهرمونات على الصبي في فترة البلوغ هو السبب في نمو الشعر بسمك أكبر، وعلاقة الحلاقة بالسمك هنا ليس إلا مصادفة.

لمَ لا تفكر في تغيير تسريحة شعرك؟

وفي الحالة الثانية، عند الحلاقة المتكررة تعمل الشفرات على قص الجزء الأعلى من الشعرة، والذي يكون أقل سمكاً، بينما يتبقى الجزء الأخير منها، وهو أكبر سمكاً وأغمق لوناً، ولكن هذا التغير مؤقت، حيث تعيد الشعرة النمو من جديد وينمو طرفها الأقل سمكاً.

وقد أجريت تجربة علمية محدودة عام 1928 للتحقق من تأثير الحلاقة على الشعر النامي، حيث تُرك أربعة رجال يحلقون لحاهم باستخدام شفرات وماكينات الحلاقة والكريمات نفسها، وعند متابعتهم اتضح أنه لا يوجد دليل أن الحلاقة تسرع نمو شعر اللحية.

أماكن في الجسم تحتفظ بالعطور لأطول فترة ممكنة

أيضا، أجريت دراسة أخرى حديثة، حيث قام خسمة رجال بحلق شعر إحدى الساقين لكل منهم، مع ترك شعر الساق الأخرى دون حلاقة؛ حتى نستطيع أن نتبين الفرق بين الشعر النامي حديثاً والشعر الموجود الذي لم يُحلق. وتمت الحلاقة مرة أسبوعياً لمدة شهر، وعند المقارنة، وجد الباحثون أنه لا فرق بين  شعر الساقين، من حيث السماكة أو الخشونة أو معدل النمو.

ويؤكد الباحثون أنه إذا كان الشعر ينمو بسمك أكبر بعد إزالته، فلن تكون هناك مشكلة تساقط الشعر إطلاقا، حيث سيكون الشعر النامي بعد التساقط أكثر سمكاً وخشونة وقدرة على التحمل.

أما العوامل التي تؤثر على معدل نمو الشعر وسمكه، فمنها الجينات الوراثية والهرمونات، إضافة إلى البيئة المحيطة وتأثير الجو.

هل تحب المرأة الرجل الملتحي؟

والنتيجة النهائية التي نتوصل إليها في نهاية المطاف هي أن حلاقة الشعر، سواء باستخدام الشفرات أو بغيرها، لا تؤثر على درجة سماكة الشعر النامي. والآن علينا أن نتوقف عن ترديد هذا القول الشائع وإيقاف انتقاله من جيل لآخر.

مصدر: هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أناقة الرجل

لأصحاب الوزن الزائد.. حيل ذكية يتبعها مشاهير هوليوود لإطلاله أنيقة (صور)

ينفق أصحاب الوزن الزائد من الرجال أموالاً طائلة للحصول على قطعة الملابس المناسبة لأحجامهم، وبالرغم من ذلك لا يحصل الشخص في النهاية على الإطلالة الأنيقة العصرية التي يتمناها ويكتفي بالمظهر الممل...

نصائح سريعة للحصول على بشرة مثالية

عزيزي الرجل، الحصول على بشرة مثالية لم يعد حلماً بعد الآن، كل ما عليك فعله هو التخلص من بعض العادات السيئة، التي تضر ببشرتك واتبع النصائح التالية لتفادي إرهاق البشرة .الحصول على بشرة مثالية- تجنب...

حمدان بن محمد بن راشد رمز أناقة الشاب الإماراتي.. شاهد إطلالاته الجذابة

يعد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي للإمارة، رمزاً لأناقة الشاب الإماراتي، كما أنه أحد أكثر الشخصيات الإماراتية شعبية وله مكانة خاصة داخل قلوب الناس....