أكثر 8 أمراض مميتة تصيب الرجال

main image
تصيب بعض الأمراض الرجل بشكل أكبر من المرأة، وللأسف فهذه الأمراض لا تعد خطيرة فحسب بل قاتلة، ولذلك عليك أن تبقى على حذر وتراقب نفسك بشكل جاد، وتحافظ على لياقتك وعلى نوعية طعامك وسلوكياتك الصحية، ومن أهم تلك الأمراض ألزهايمر، السكري، وأمراض الضغط والقلب بشكل عام. 
 
ولا يولي الرجال اهتماماً بصحتهم مثلما تفعل النساء، كما أن الرجل يتباهى بقوته وينكر أي شيء يربطه بالمرض، مما يجعله يتكتم أو يتهاون في أعراض خطيرة قد تؤدي للموت المفاجيء في كثير من الأوقات، وفيما يلي قائمة بأكثر الأمراض التي يتعرض لها الرجال وقد تودي بحياتهم. 
 
1- أمراض القلب:
 
هو القاتل الأول للرجال في العالم بأجمعه، فالقلب مثله كأية عضلة أخرى، يحتاج تزويده بالأكسجين والمواد الغذائية التي تدعم وظيفته، ولذا عليك أن تعتني بنوعية الغذاء الذي تتناوله، وتبتعد عن الدهون التي تؤثر على نشاط القلب بالإضافة للتدخين. 
 
2- الذبحة الصدرية:
 
تتعرض الشرايين التاجية لخطر التضيّق بسبب ارتفاع الكوليسترول، الذي يضعف إمدادات الدم إلى عضلة القلب بطبيعة الحال، ويبطئ تدفق الدم في الجسم ووصوله للقلب مرة أخرى؛ مما يسبب ألماً شديداً في هذه المنطقة، ويقود لما يسميه الأطباء الذبحة الصدرية، والتي تشتمل أعراضها على ما يلي:
 
1. ضغط الصدر مع وجود ألم أسفل الذراع.
2. ضيق في التنفس.
3. التعرق.
4. عسر الهضم.
5. الغثيان.
6. انخفاض القدرة على القيام بأنشطة روتينية.
 
3- النوبة القلبية:
 
النوبة القلبية أو ما يسمى باحتشاء عضلة القلب تهدد الحياة بشكل كبير خاصة في الأعمار الصغيرة إذا تم الإصابة بها، فتجلط الدم يعيق الدم من الوصول إلى بعض عضلات القلب؛ مما يميت هذه العضلة وقد يسبب في الوفاة.  
 
4- عدم انتظام ضربات القلب:
 
القلب هو مضخة كهربائية مكونة من عضلة القلب والخلايا التي تنتج عنه، والتي تتواصل مع بعضها البعض من خلال إشارات كهربائية، وفي بعض الأحيان تصبح خلايا عضلة القلب سريعة الانفعال؛ لأنها فقدت إمدادات الدم المناسبة واختلت الإشارات الكهربائية؛ مما أدى لتشوهها وتحولها إلى دوائر قصيرة تمنع عضلة القلب من الضخ بشكل طبيعي؛ مما قد يؤدي إلى موت القلب المفاجئ.  
 
5- السرطان:
 
الرجل معرض لمخاطر سرطان الرئة بشكل أكبر بكثير من النساء، والسبب الرئيس بطبيعة الحال هو التدخين؛ حيث إن 90% من أسباب الإصابة به هو التدخين.  
 
كما تعد مخاطر سرطان البروتستات هي الأكثر شيوعاً بالنسبة للرجال، واحتمالية الإصابة به تصيب الشخص بعد عمر الخمسين عاماً، ولا يعد هذا السرطان واضح الأسباب، إلا أن التدخين أحد أهم أسبابه.
 
ويأتي سرطان القولون والمستقيم كثاني الأمراض السرطانية الأكثر شيوعاً عند الرجال، وله العديد من الأعراض البارزة والتي من أشدها النزيف من المستقيم، ومن المهم جداً أن يتم القيام بتحليلات مخبرية بمجرد وجود الدم في البراز. 
 
أيضاً سرطان الخصية، والذي يصيب حوالي 1 % من الرجال، وهو منتشر لدى الفئة العمرية من 15-39 عاماً، ومن المهم الانتباه إلى أعراضه مثل  تشوهات الخصية وظهور تكتلات أو أورام أو آلام .
 
6- الانسداد الرئوي المزمن  (COPD)
 
وهو عبارة عن انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن، مما يفقد الرئة قدرتها على نقل الأكسجين من الهواء المستنشق في مجرى الدم، ومن أعراض هذا المرض ضيق التنفس والصفير، ومن أهم مسبباته التدخين أيضاً. 
 
7- السكري:
 
مرض السكري هو الأكثر انتشاراً في الشرق الأوسط؛ حيث تصل نسبته بين الرجال إلى 35%، ومن الصعب التكهن به إذا كان من النوع الأول، والذي يبدأ في الأعمار الصغيرة أقل من 40 عاماً، وهو النوع الأخطر، أما النوع الثاني فهو الأكثر انتشاراً بين المصابين بالسكري بمعدل 80% ويصيب الرجال أكثر من النساء. 
 
ولكنه ليس أقل خطورة من سابقه، ويحتاج إلى عناية حثيثة واهتمام خاص بطبيعة الغذاء وانخفاض وارتفاع مستوى الأنسولين في الدم الذي يحتاج لمتابعة منزلية وطبية أيضاً.
 
8- السكتة الدماغية:
 
وهي من أكثر الأمراض شيوعاً بين الرجال أكثر من النساء، وهي عبارة عن انسداد أو تمزق في إحدى الأوعية الدموية في الدماغ نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وهي منتشرة لدى الرجال الذين يزيد عمرهم على 70%. 
 

سمات

المزيد من صحة الرجل