في التأني السلامة.. التسرع يسبب الشيخوخة والموت المبكر

في التأني السلامة.. التسرع يؤدي إلى الشيخوخة والموت المبكر

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص المتسرعين وغير الصبورين يعانون من آثار الشيخوخة مبكراً، وبالتالي من المتوقع أن يعيشوا أقل، مما قد يشير إلى أن هؤلاء الأشخاص قد يتمكنون من تأخير هذه العملية عبر خطوات مثل التأمل.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة سنغافورة، وشملت 1100 مشارك، ونشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وقام العلماء بإخضاع المشاركين لاختبار يخيّرهم بين الحصول على مكافأة مالية آنية، أو الحصول على أخرى أكبر في المستقبل، وذلك لتمييز الأشخاص المتعجلين من الصبورين.

بعد ذلك، أجرى العلماء اختبارات دم للمشاركين، قاموا فيه بقياس أطوال "التيلومير" (telomere)، وهو غلاف حام يكون في نهاية الكروموسوم، ويمنع حدوث أضرار في الحمص النووي "DNA".

ومع العمر تصبح التيلوميرات أقصر إلى أن تختفي، ولذلك فهي تستخدم مقياساً لتحديد السرعة التي سيشيخ بها الشخص.

ووجد العلماء أن المشاركين المتعجلين كانت التيلوميرات لديهم أقصر، مما يشير إلى أنهم سيشيخون أسرع وسيعيشون أقل.

ولم يستطع العلماء تحديد ما إذا كانت التيلوميرات القصيرة تجعل الشخص غير صبور، أو أن سلوك الشخص المتعجل يجعل التيلوميرات قصيرة.

وحالياً يعمل العلماء على إجراء دراسة متابعة لهذا الموضوع، يفحصون فيها ما إذا كان "الوعي التام" (mindfulness) -وهو نوع من أنواع التأمل- يستطيع تقليل التعجل، وبالتالي يحفظ التيلوميرات لفترة أطول.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

أسباب ضعف الانتصاب .. العسل حل سحري

يعتبر ضعف الانتصاب من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الرجال من مختلف الأعمار والتي تحدث لهم من حين لآخر، فكثير منهم يتعرضون لهذه المشكلة نتيجة لأسباب مختلفة، ولكن التعرض لـ ضعف الانتصاب بشكل متكرر...

احذر.. الوقوف أو الجلوس الخاطئ لفترات طويلة يصيبك بأمراض خطيرة

جمعينا نضطر أحياناً إلى الوقوف أو الجلوس لأوقات وفترات طويلة، سواء بحكم أعمالنا على المكاتب أو الأعمال في ميادين عمل مفتوحة تحتاج منا إلى الوقوف لفترة طويلة، ولكن احذروا من ذلك فقد تكون له مضاعفات...

قد يضعك الأمر في مواقف مُحرجة.. كيف تقوي ذاكرتك وقدرتك على الاستدعاء؟

 كل شخص يمر بلحظات يشعر فيها وكأنه خارج الزمن بالنظر إلى أنه نسي بعض الأحداث أو المواقف، خاصة إذا كان مُنشغلاً دائماً وحياته مليئة بالأمور التي تثقل كاهله. قد يكون هذا طبيعياً في بعض الأحيان...