كيف تختار نوع المساج الأنسب لحالتك الصحة؟ (فيديو)

إختبار نوع المساج الذي يناسبك

المساج السويدي شائع جداً وهو علاجي ويحسن الصحة النفسية

تدليك الأنسجة العميقة يحسن الصحة القلبية

مساج الحجر الساخن فوائد لا تعد ولا تحصى

تدليك التونيا تأثيره مماثل تماما لعلاج الوخز بالابر

التدليك الرياضي مخصص للرياضيين لكنه ينفع لمن يعانون من مشاكل في العضلات

علاج شياتسو يعالج مجموعة كبيرة من الامراض

تدليك الشيخوخة مخصص للفئات العمرية الاكبر سناً

تدليك المنعكسات يركز على القدمين واليدين

التدليك أو المساج ليس لتدليل النفس فقط، بل له فوائد عديدة جداً. الهدوء والاسترخاء الذي يمنحه يعتبر علاجاً بحد ذاته، لكن فوائده لا تتوقف عند هذا الحد، فهناك أنواع مختلفة من التدليك تستخدم لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض بلا آثار جانبية. 
 
مؤخراً اكتشف العلماء أن جلسة التدليك التي تبلغ مدتها ٤٥ دقيقة يمكنها أن تخفض مستويات الكورتيزول في الجسم، وبالتالي تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما تؤدي إلى انخفاض السيتوكينات ما يقوي المناعة. 
 
المشكلة التي تواجه الجميع هي معرفة أي نوع من المساجات تناسبهم؛ لأن الخيارات عديدة جداً.. لذلك سنحاول عرض أكبر عدد ممكن من أنماط التدليك وفوائدها علها تساعدكم على اختيار النوع، الذي يناسب حاجاتكم وحالتكم الصحية. لكن تجدر الإشارة إلى أن أي شخص يعاني من أمراض القلب أو من السرطان أو ضغط الدم المرتفع عليه استشارة الطبيب الخاص به قبل الخضوع لجلسات التدليك .
المساج السويدي
 
المساج السويدي هو أكثر أنواع المساجات شيوعاً. التدليك هذا هو علاجي، ويشمل الجسد كاملاً، ومصمم لجعل العضلات في حالات من الاسترخاء. يتم تحقيق ذلك من خلال تدليك العضلات باتجاه حركة الدم المتجهة نحو القلب. من فوائده الإضافية أنه يحسن الدورة الدموية، ويقلل مستويات السموم في العضلات، ويضاعف مرونة الجسم .

تدليك الأنسجة العميقة 
 
يشبه إلى حد ما المساج السويدي، لكنه يعمل على الأنسجة العميقة من خلال الضغط على العضلات بشكل أقوى. هدف التدليك هذا كما يظهر من الاسم هو العمل على العضلات العميقة والأنسجة والأوتار. مثالي لمن يعانون من ضغط دم مرتفع؛ إذ يساهم وبشكل كبير بخفض ضغط الدم، كما أنه يحسن صحة القلب ويزيل السموم من الجسم ناهيك عن الشعور بالاسترخاء من خلال دفع الجسم إلى إفراز الأوكسيتوسين والسيروتونين. 

مساج الحجر الساخن 
 
يعتمد على مبادئ التدليك السويدي لكنه يضيف خطوة الحجارة الساخنة، والتي تعتبر نوعاً من أنواع العلاج الحراري. يتم وضع الحجارة على مناطق معينة من جسم المريض، وبالتالي تسمح للتدليك بأن يتغلغل عميقاً داخل الأنسجة والعضلات. بالإضافة إلى الاسترخاء فإن التدليك هذا يخفف الألم، يحسن الدورة الدموية، كما أنه يؤثر إيجاباً على صحة القلب والأوعية الدموية، جهاز الغدد الصماء، الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، ويسرع عملية الشفاء. 

تدليك التونيا 
 
تدليك التونيا جزء من العلاجات الصينية الطبيعية، وهو يقوم على مبدأ مسك وسحب خطوط الطاقة في الجسم. مناسب جداً لمن لا يحبذون فكرة خلع ملابسهم؛ لأن التدليك هذا يسمح للمريض بالإبقاء عليها. يعمل على خطوط الطاقة الأساسية في الجسم، وتأثيره مشابه تماماً لعلاج الوخز بالإبر. مثالي لمن يعانون من التهاب المفاصل واضطرابات النوم ومشاكل الهضم ومشاكل الجهاز التنفسي .

وأيضاً: المساج ولمس الوجه مفتاحا السعادة الجنسية

علاج شياتسو 
 
التقنية هذه يابانية قديمة جداً؛ لكن عالمنا العربي بدأ بالتعرف عليها مؤخراً. تعني «الضغط بالإصبع»، وهي عملياً تدليك بواسطة الإصبع، وإن كان البعض يفضل إطلاق تسمية «علاج»، وليس تدليك عليه. يعمل على تحسين التدفق الطبيعي للطاقة في الجسم ويصار إلى استخدام الإصبع وراحة اليد للضغط على مسارات الطاقة.
 
يعالج مجموعة عديدة من الأمراض، منها: آلام الظهر، الصداع، القلق، الأرق، آلام الرقبة والكتفين، التعافي من الإصابات والأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي والتنفسي والتهاب المفاصل، ومثالي لمن يعانون من الاكتئاب. 

التدليك الرياضي
 
صحيح أنه مخصص للرياضيين، لكن يمكن لغير الرياضيين الاستفادة من فوائده العديدة جداً. التدليك هذا يركز على العضلات التي يصار إلى استخدامها أكثر من غيرها، ويساعد على تسريع عملية الشفاء، ويحسن مستوى الليونة في الجسم، ويقضي على التعب والإرهاق كما يضاعف القدرة على التحمل. بالإضافة إلى هذه الفوائد التدليك هذا يقلص نسبة الإصابات العضلية، ويحسن حركة ووضعية الجسم. 

تدليك الشيخوخة
 
كما يظهر من التسمية فإن التدليك هذا مخصص للفئات العمرية الأكبر سناً؛ لذلك فهو يعتمد مقاربات خاصة تتناسب مع السن وحالة الجسد. يعتمد على اللمسات الخفيفة والشد السلبي. التدليك هذا يحسن الدورة الدموية، ويساعد على مكافحة الاكتئاب، ويحسن وضعية الجسد والصحة بشكل عام. كما أنه مثالي لمن يعانون من اضطرابات النوم. 

تدليك المنعكسات ( الريفلوكسولوجي)
 
التدليل هذا يركز على القدمين، وهو مثالي لمن يعانون من التهاب النسيج اللفافي، وهو الرباط الذي يحمي أخمص القدم، ولهذا الرباط أهمية كبرى؛ لأنه يعطي الدعم للقدم، وكما يقوم بتوزيع الوزن خلال المشي. كما أنه يعالج التهابات الركبة، ويخفف من الشعور بالألم، ويعالج التهاب المفاصل، ويخفف معدلات التوتر والاكتئاب. وبالطبع يحسن الدورة الدموية ما ينعكس إيجاباً على الصحة العامة.
 
أحياناً يتم العمل على اليدين أيضاً، وذلك وفق حالة المريض، وكما نعلم فإن جميع خطوط الطاقة تمر من خلال اليدين والقدمين، وعليه فإن تأثير هذا النوع من التدليك خرافي. 

قد يهمك: صور| المساج المغربي طريقك لشباب متجدد

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

مكمل غذائي يزيد خصوبة الرجال.. تعرف عليه

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثير تناول مكملات زيت السمك على الخصوبة لدى الرجال وقدرتها على زيادة عدد الحيوانات المنوية.مشروبات لذيذة تزيد الخصوبة لدى الرجالمكملات زيت السمك تزيد الخصوبةوأجرى مجموعة من...

الأرق.. أسبابه وسبل علاجه

هل تتكرر معاناتك في عدم قدرتك على النوم في المواعيد الطبيعية لك؟ لا شك أن الأرق هو اضطراب عام أمر شائع يتعرض له كل البشر من حين إلى آخر ولكن ماذا إذا استمر هذا العرض وظل يتكرر معك؟. ...