ماذا يحدث في جسمك إذا توقفت عن تناول اللحوم تماماً؟

main image
3 صور
ماذا يحدث في جسمك إذا توقفت عن تناول اللحوم تماما؟

ماذا يحدث في جسمك إذا توقفت عن تناول اللحوم تماما؟

فقد أظهرت مراجعة لدراسات عديدة فقدان العديد ممن امتنعوا عن أكل اللحوم نحو 4,5  كيلوغرامات في المتوسط، من دون مراقبة لمدخول سعراتهم الحرارية أو زيادة ساعات الرياضة التي يمارسونها.

فقد أظهرت مراجعة لدراسات عديدة فقدان العديد ممن امتنعوا عن أكل اللحوم نحو 4,5 كيلوغرامات في المتوسط، من دون مراقبة لمدخول سعراتهم الحرارية أو زيادة ساعات الرياضة التي يمارسونها.

اتباع نظام غذائي نباتي متوازن يمكن أن يوفر ما يكفي من المواد المغذية، لكنه يمكن أن يكون أصعب في الحصول على الحديد وفيتامين "د" و"ب12".  ولذلك ينصح الخبراء بتناول ما يكفي من البقوليات مثل الفول والعدس والمكسرات والفاكهة والخضروات الداكنة والحبوب الكاملة الغنية بالحديد لتعويض النقص.

اتباع نظام غذائي نباتي متوازن يمكن أن يوفر ما يكفي من المواد المغذية، لكنه يمكن أن يكون أصعب في الحصول على الحديد وفيتامين "د" و"ب12". ولذلك ينصح الخبراء بتناول ما يكفي من البقوليات مثل الفول والعدس والمكسرات والفاكهة والخضروات الداكنة والحبوب الكاملة الغنية بالحديد لتعويض النقص.

تعتبر اللحوم ضمن مكونات وجبة الطعام الأساسية في الوطن العربي، سواء كانت لحوماً طازجة أو لحوماً معالجة، حيث زاد انتشار الأخيرة زيادة كبيرة في العقد الأخير من الزمن.

وفي بريطانيا، أفادت دراسة استقصائية، في التوجهات الاجتماعية، بأن ثلث البريطانيين تقريباً (29%) قللوا استهلاكهم للحوم على مدى العام الماضي، وقال 9% إنهم يفكرون في الامتناع عنها كلياً، وقد تحول نحو 3% بالفعل إلى نباتيين.

المزيد| لأنه الآمر الناهي.. هكذا تخدع عقلك لخسارة الوزن

وبرغم عدم انتشار ثقافة التحول إلى الحياة النباتية في البلاد العربية، فإن التخلي عن تناول اللحوم، ولو لفترة مؤقتة، يعتبر تجربة تستحق المغامرة، إضافة إلى الفوائد الصحية التي تجنيها.

إليك أهم الأشياء التي من المتوقع أن تحدث في جسمك عند الإقلاع عن تناول اللحوم تماماً والتحول إلى الحياة النباتية.

1- فقدان الوزن

فقد أظهرت مراجعة لدراسات عديدة فقدان العديد ممن امتنعوا عن أكل اللحوم نحو 4,5  كيلوغرامات في المتوسط، من دون مراقبة لمدخول سعراتهم الحرارية، أو زيادة ساعات الرياضة التي يمارسونها.

2- تغير بكتريا الأمعاء

فكما يقول المثل "أنت ما تأكل"، وهذا الأمر يتعلق بالنظام الهضمي مثل أي جزء من الجسم. وقد وجدت دراسة لاستكشاف الفرق بين بكتريا الأمعاء في أكلة اللحوم والنباتيين تماماً وأصحاب الرجيم النباتي اختلافات في الثلاثة.

لكن الاختلاف الأكبر كان بين آكلي اللحوم والنباتيين، الذين لا يأكلون أي منتجات حيوانية على الإطلاق. كما وجد الباحثون أن النباتيين لديهم أنواع من بكتريا الأمعاء أكثر وقائية.

المزيد| كيف تختار نوع المساج الأنسب لحالتك الصحة؟ (فيديو)

3- نقص في المغذيات

اتباع نظام غذائي نباتي متوازن يمكن أن يوفر ما يكفي من المواد المغذية، لكنه يمكن أن يكون أصعب في الحصول على الحديد وفيتامين "د" و"ب12".

ولذلك ينصح الخبراء بتناول ما يكفي من البقوليات؛ مثل الفول والعدس والمكسرات والفاكهة والخضراوات الداكنة والحبوب الكاملة الغنية بالحديد لتعويض النقص.

4- انخفاض خطر الإصابة بالسرطان

فقد تبين أن اللحم الأحمر يمكن أن يحتوي على خواص مسببة للسرطان، وخاصة اللحوم المصنعة التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 18%. كما أن منظمة الصحة العالمية صنفت اللحوم المعالجة مؤخراً ضمن المواد المسرطنة.

المزيد| شوكولاتة «مارس» و«سنيكرز» بطعم البلاستيك.. الشركة تعترف

5- انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب

أشار العلماء، في دراسة حديثة، إلى العلاقة بين تناول اللحوم الحمراء والإصابة بأمراض القلب، بسبب مادة الكارنيتين الموجودة في اللحوم.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل