زوجتك خمولة؟ هكذا تتخلص من كسلها

الزوجة الخمولة يمكنها ان تحول العلاقة الى معارك دائمة

الكسل يعني عدم القيام بالمهام بسبب الجهود المرتبطة به

بعض الأمراض قد تجعلها تشعر بالتعب وبالتالي التكاسل طوال الوقت

إعتماد الحزم في الحديث بعيدا عن الاتهامات هو الخطوة الاولى

قم بتقسيم المهام الى جزئيات كي لا تشعر بالحجم المهول للمهام المنوطة بها

قم بتحفيزها بامر صادم تعرض له احد افراد العائلة نتيجة كسلها

ساعدها بداية الامر لكن لا تنجز المهام كاملة

إبتعد عن المشاعر واعتمد على الوقائع والاهداف

الشخص الخمول حالة سلبية  توثر على المعنيّ وعلى محيطه. فالضرر الذي ينتج عن الكسل هذا لا يطال الشخص المبتلى به فحسب، بل يجعل محيطه والأشخاص المرتبطين به يعانون الأمرّين. 
 
الزوجات الخمولات مشكلة كبيرة، فالحياة الزوجية يتم تقسيم مهامها بين شخصين، الزوج يجني المال عادة والمرأة تهتم بالمنزل والأولاد. صحيح أن هناك نساء عاملات، لكن المرأة الكسولة إما أن تكون قد تسببت بطردها من عملها لكسلها أو قد تكون قد استقالت مرات متعددة. 
 
 هناك مقاربات يمكن اعتمادها للتعامل مع المرأة الكسولة، لكن قبل استعراضها يجب أولاً التأكد أنها لا تعاني من أمراض بيولوجية أو نفسية قد تكون السبب. 

إقرأ أيضاً: دراسة: قليلو الحركة أكثر عرضة للسكري وأمراض القلب

تعريف الكسل
 
 
الشخص الكسول هو الذي يمكنه إنجاز المهام المنوطة به، لكنه يرفض القيام بها بسبب الجهد الذي تتطلبه. وعليه فهو يستبدل ما هو مطلوب منه بمهام أخرى غير شاقة، أو لا يقوم بأي مهام على الإطلاق. 
 
الأمراض التي تتسبب بالشعور الكسل
 
 
-فقر الدم: من المعروف بأن فقر الدم يمكنه التسبب بالشعور بالإجهاد ما قد يجعلها كسولة. 
 
مرض أديسون: هو مرض يحدث بسبب تلف قشرة الغدة الكظرية ما يؤدي إلى نقص هرموني، وبالتالي الشعور بالتعب. 
 
-قصور الغدة الدرقية: من الاضطرابات الشائعة جداً، والتي يعتبر التعب أهم أعراضها. 
 
-التهاب المفاصل وأمراض العضلات: بسبب الألم لن تتمكن من القيام بمهامها حتى ولو أرادت ذلك. 
 
-اضطرابات النوم: حين تعاني من اضطرابات النوم فإن الشعور بالإجهاد سيرافقها طوال اليوم.
 
-اضطرابات في الشهية: الأنسوميا والبولوميا، أو انعدام الشهية لسبب من الأسباب. 
 
-أمراض المناعة الذاتية: مهاجمة الجسم لخلاياه طوال الوقت يؤدي إلى مجموعة مختلفة من الأمراض ومن أعراض التعب.  
 
-السكري وأمراض الكلى والكبد: جميع هذه الأمراض تتركها منهكة ومتعبة. 
 
-متلازمة الأجهاد المزمن: هي تعب دائم لا يزول مهما نامت أو تكاسلت. 
 
-الاكتئاب: الاكتئاب يجعلها غير قادرة على القيام بأي شيء، ومجرد التفكير بإنجاز المهام يجعلها تشعرها بالتعب. 
 
-أسلوب حياتها: الإفراط في أو عدم ممارسة التمارين الرياضية، استهلاك كميات كبيرة من الكافيين، تناول بعض الأدوية، عدم توازن نظامها الغذائي، السهر لساعات متأخرة كل يوم. 
 
التعامل مع الزوجة الخمولة
 
بعد استبعاد كل ما ذكر أعلاه من حالات طبية سنقوم بعرض بعض المقاربات التي قد تساعدك على التعامل معها. 
 
كن مهذباً جداً وحازماً 
 
 
أسلوب المواجهة وتوجيه الاتهامات لن ينفع إطلاقاً في هذه الحالة؛ لأن المرأة الخمولة تشعر بالخجل من نفسها حتى ولو لم تظهر ذلك، فهي تكره واقع أن منزلكما في حالة يرثى لها، لكنها في الوقت عينه لا تتمكن من كسر هيمنة التكاسل على تفكيرها، لذلك فهي تستسلم. لا توجه لها عبارات قاسية، بل اعتمد مقاربة هادئة لا تتضمن كلمة جارحة واحدة، لكن كن حازماً لأقصى الحدود. الحديث في المرحلة الأولى يجب أن يقتصر على نقطة واحدة فقط.. ضرورة تغيير الوضع معاً. 
اعتمد الجزيئات 
 
 
لا ترمي كل الأمور دفعة واحدة، فهذا سيجعلها تتكاسل أكثر. قم بتقسيم الأمور، مثلاَ جملة "المنزل في حالة سيئة جداً" لن تدفعها إلى ترتيبه؛ لأن المهمة ضخمة جداً، لذلك قم  بتقسيم المهام. أي دفعها للقيام بها كأجزاء صغيرة، غرفة تلو الأخرى، أو حتى مهمة واحدة تلو الأخرى. في حال كانت من النوع الخمول جداً قد يكون عليك تقسيم الأجزاء إلى أجزاء أصغر.
 
التحفيز بأمر صادم 
 
 
هي في نهاية المطاف خمولة؛ لأنها لا تجد ما يحفزها للقيام بأي شيء، لكن بما أنه يصعب عادة تحفيز هكذا نوعية من الأشخاص لأنهم دائماً يجدون الأعذار لأنفسهم ، قم باعتماد مبدأ الصدمة، عيوبنا يصعب عادة علينا رؤيتها أو الاعتراف بها، كما أنها في مرحلة ما قد تكون قد اعتادت على الفوضى الناجمة عن تكاسلها لدرجة أنها لم تعد تراها.
 
مجدداً بمقاربة هادئة وحازمة عليك البحث عن حدث ما أو أمر ما تسبب بإحراج كبير لك أو لأولادكما بسبب كسلها. ابحث عن الأشخاص أو الأمور التي تعني لها كثيراً، واجعلها ترى تأثير كسلها عليهم. 
 
شارك وسهل المهمة 
 
 
ستقاوم جميع مقارباتك دون شك، لذلك هدفنا هنا هو الخروج بخطة تضمن لك أقل قدر ممكن من المقاومة. سهل المهمة واجعلها بسيطة للغاية، وقم بالمشاركة في إنجازها. لا تقم إطلاقاً بإكمالها عنها في حال تكاسلت لاحقاً.
 
جدول ما بسيط للغاية يقسم مهمة واحدة لأجزاء تقوم من خلاله أيضاً بتحديد كيفية إنجازه مع التأكيد بأنك ستساعدها. البداية ستكون بطيئة ومنهكة لك بشكل كبير لكن تعامل مع الأمر كما لو كنت تساعد طفلاً على القيام بخطواته الأولى، أسابيع منهكة ثم ما يلبث أن يبدأ بالركض في أرجاء المنزل.
 
ابتعد كليا عن المشاعر
 
 
الغضب أو الاستياء منها وقودها لمزيد من الكسل.. لذلك ابتعد كلياً عن إظهار مشاعرك. تعامل مع مشكلة خمول زوجتك كما تتعامل مع مشاكلك في العمل. التزم بالحقائق والوقائع وابتعد عن المشاعر. كل نقطة يجب أن يكون لها هدفها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع أنت والمرأة

ما أسرار الزواج السعيد؟

الزواج رباط مقدس جعله الله تعالى للبشر؛ ليكون لهم سكناً وأمناً، فهو العلاقة المقدسة التي يلتقى فيها نوعا البشر الذكر والأنثى، ولكن ما سر الزواج السعيد.  وعن سر الزواج السعيد، كشفت دراسة...

هل الواقي الذكري يسبب العقم؟

يُعتبر الواقي الذكري أو ما يُعرف بـ"الكندوم" أو العازل الذكرىي من أنجح الوسائل الفعالة لمنع حدوث الحمل، كما يلعب الواقي الذكري دوراً كبيراً في منع الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق...

مشكلة عدم الانتصاب.. أسباب وحلول

يعتبر عدم الانتصاب من المشكلات الجنسية التي يعاني منها شريحة كبيرة من الرجال، وخاصة بين الرجال فوق سن الأربعين، وكشفت بعض الإحصائيات أن معدلات ضعف الانتصاب ارتفعت بما لا يقل عن ثلاثين بالمئة خلال...