لاعبون عرب أبهروا أوروبا بمهاراتهم (فيديو)

main image

أنجبت ملاعب كرة القدم العربية الكثير من نجوم كرة القدم الذي أصبحوا سفراء لأسماء بلدانهم ووطنهم العربي الكبير، ولقد تألقت الكثير من تلك الأسماء وقدمت العديد من الصور المشرفة عن الكرة العربية داخل حدود القارة الأُوربية. 

المزيد: انهيار شعبية رونالدو.. والسبب هذا الإعلان (فيديو)

يعرض لك هذا التقرير 5 أسماء من مئات الأسماء العربية التي أبهرت أوربا بمهاراتها.

1- رابح ماجر 

من الدوري الجزائري وبالتحديد نادي نصر حسين داي إلى الفوز كأول لاعب عربي بكأس البطولة الأعرق والأقوى في عالم كرة القدم وهى بطولة دوري أبطال أوربا  بعد مساهمته الكبيرة لنادي راسينج باريس الفرنسي في الانتقال من دوري الدرجة الثانية الفرنسي إلى الأولى وإحرازه لـ 20 هدفاً خلال 27 مباراة.

كان قد شارك بها في مناقسات دوري الدرجة الأولى الفرنسي أصبح اللاعب الجزائري الشاب رابح ماجر تحت أنظار الأندية الأوروبية الكبيرة، ونجح بورتو البرتغالي في حسم صفقة الاعب الجزائري العربي ليفوز معه محارب الصحراء بكأس دوري أبطال أوربا، بعد أن سجل هدفاً لا يُنسى في شباك العملاق الألماني بايرن ميونخ لتنتهي المبارة بفوز نادي بورتو بنتيجة 2-1. 

2- مصطفى حجي 

لعب المهاجم المغربي المخضرم في العديد من الدوريات العالمية كالدوري الإسباني والبرتغالي، بالإضافة إلى الإنجليزي والألماني، ولقد شارك مصطفى حجي مع المنتخب المغربي في 60 لقاء دولياً سجل خلالها 13 هدفاً، ولعل الهدف الذي سجل في شباك المنتخب المصري في تصفيات أُمم أفريقيا 1998 هو الهدف الأبرز في مسيرته على الإطلاق.
 
ولقد حصل حجي على العديد من الألقاب القارية الفردية مثل جائزة الكرة الذهبية الأفريقية كأحسن لاعب في كأس الأُمم الأفريقية عام 1998 ليصبح بذلك رابع لاعب مغربي يفوز بهذه الجائزة كم منحه الاتحاد الأفريقي لقب الأسطورة عام 2011 خلال الحفل الذي نظمه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على شرف نجوم القارة السمراء.

لا تفوت: رياض محرز يقود هجوم الفريق المثالي للجولة الـ25 (فيديو)

3- محمد صلاح 

انتقل لاعب المقاولون العرب إلى أجواء الدوري السويسري عن طريق بوابة نادي بازل الذي استطاع الفوز مع بكأس سويسرا والفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري السويسري لموسم 2012. 

ومن الملاعب السويسرية إلى ملاعب كرة القدم الإنجليزية، حيث انتقل الجناح الطائر المصري إلى نادي تشيلسي اللندني، بعد أن استطاع إحراز هدفين في شباك الكتيبة الزرقاء في المباراتين اللتين جمعتا بين البلوز وفريق بازل السويسري. 

وانتقل لاعب المقاولون العرب السابق بعد ذلك إلى نادي فيورنتينا الإيطالي الذي حقق معه نجاحات كبيرة جعلته معشوق جمهور الفيولا قبل أن يستقر أخيراً مع نادي العاصمة الإيطالية روما. 

اقرأ أيضاً: شقيقة نيمار ووالده يخطفان الأنظار في مهرجان ريو (فيديو)

4- رياض محرز 

لا يسعنى وصف هذا المهاجم الجزائري العربي الذي كان مفاجأة الدوري الإنجليزي لكرة القدم بالكلمات فقط، فعلى الرغم من أنه النجم الأكبر في فريق ليستر سيتي الإنجليزي، إلا أن صفقة شرائه لم تكلف خزينة النادي سوى 400000 يورو. 

5- محمد النني 

من فريق الناشئين بالنادي الأهلي المصري إلى نادي المقاولون العرب ومنها إلى الأجواء الأوروبية عن طريق بوابة فريق نادي بازل السويسري ليفوز معه ببطولة الدوري ويصبح من أهم لاعبي الفريق السويسري قبل أن يستقر أخيراً في العاصمة البريطانية لندن وبالتحديد مع فريق الأرسنال الإنجليزي.  

6- سامي الجابر 

يعتبر سامي اللاعب أبرز من أنجبتهم ملاعب كرة القدم السعودية بجانب سعيد العويران وماجد عبدالله فهو يُعتبر واحداً من أساطير الكرة السعودية الذين لن تنجبهم ملاعب الكرة العربية في المستقبل القريب . 

ويعتبر سامي الجابر الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم في مصاف العظماء مع بيليه وماردونا باعتباره من اللاعبين القلائل الذين سجلوا 3 أهداف مونديالية في 3 منافسات مختلفة لكأس العالم  .

أما على الصعيد الجوائز والبطولات فلقد حصل الجابر على العديد من الألقاب الفردية والجماعية فلقد حقق بطولة كأس اَسيا مع المنتخب السعودي عام 1996 كما فاز بلقب الدوري السعودي مع نادي الهلال السعودين مرتين . 

وعلى صعيد الجوائز الفردية فجوائز الجابر لا تنتهي من أهمها جائزة الحذاء الذهبي كهداف للعرب عام 1990 وأفضل لاعب في كأس الكؤوس الاَسيوية عام 1996 وكأس السوبر الاَسيوية عام  1997 كما أنه اللاعب العربي الوحيد الذي دخل نادي المشاهير الخاص بالفيفا . 

ولقد احترف سامي الجابر لفترة قصيرة مع فريق ولفر هامبتون الإنجليزي الذي نكان ينافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزية وقدم مستويات رائعة . 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة