أسئلة يجب طرحها بعد انتهاء مقابلة العمل

main image
9 صور
الاستفسار عن التراتبية والمهام أمر ضروري

الاستفسار عن التراتبية والمهام أمر ضروري

عدم طرح الأسئلة بعد المقابلة مقاربة خاطئة

عدم طرح الأسئلة بعد المقابلة مقاربة خاطئة

المقابلات طريق ذو اتجاهين فكما يريدون معرفة مؤهلاتك عليك معرفة تفاصيل عنهم

المقابلات طريق ذو اتجاهين فكما يريدون معرفة مؤهلاتك عليك معرفة تفاصيل عنهم

بعض الأسئلة غير التقليدية قد تضاعف حظوظك

بعض الأسئلة غير التقليدية قد تضاعف حظوظك

لا تخف من الدخول في تفاصيل الوظيفة

لا تخف من الدخول في تفاصيل الوظيفة

الثقة بالنفس أمر ضروري جدا لترك الانطباع الجيد

الثقة بالنفس أمر ضروري جدا لترك الانطباع الجيد

طرح الأسئلة فرصتك لإبراز مؤهلات عديدة

طرح الأسئلة فرصتك لإبراز مؤهلات عديدة

تأكد قبل المغادرة أنك غطيت جميع النقاط

تأكد قبل المغادرة أنك غطيت جميع النقاط

الاستفسار عن سياسة فض النزاعات ضروري جدا

الاستفسار عن سياسة فض النزاعات ضروري جدا

مقابلة العمل طريق ذو اتجاهين، فأنت أيضاً تجري مقابلة مع المدير المحتمل بقدر ما هو يجري مقابلك معك. الطرفان عليهما أن يغادرا الغرفة وهما يملكان جميع المعلومات حول الوظيفة ومدى ملاءمتها للشخص المتقدم للوظيفة. 
 
عدد كبير من الذين يجرون مقابلات العمل يغادرون على عجل، وفور وصولهم إلى المنزل يتذكرون أنه غاب عن بالهم السؤال عن النقطة هذه أو تلك. 
 
جميع مقابلات العمل تنتهي بالطريقة نفسها، فيسأل الشخص الذي يجري المقابلة إن كان لديك أي أسئلة تود طرحها. من الأهمية بمكان استغلال هذه الفرصة؛ للتأكد تماماً إن كنت ستكون سعيداً بالعمل معهم، وإن كانت أهدافك تتلاءم مع أهدافهم. 
 
طرح الأسئلة مهم أيضاً؛ لأنه قد يعزز أو يقلص فرص حصولك على الوظيفة؛ إذ إنها قد تغير انطباعه عنك بشكل إيجابي أو سلبي، كما أنه يساعدك على كشف بعض النقاط المخفية في عرض العمل وفي سياسة الشركة. عدم طرح الأسئلة إطلاقاً يجعلك تبدو وكأنك غير مهتم بالوظيفة، أو قد يظهرك بأنك أقل ذكاء أو تفاعلاً. 
 
لذلك بدلاً من طرح الأسئلة عشوائياً، سنقدم لك عينة يمكنك طرحها بعد انتهاء مقابلة العمل. 
 

اقرأ أيضاً: بدون هذه البذلة لن تجتاز مقابلة العمل

 
١- برأيك من هو المرشح المثالي لهذا المنصب؟ وما حظوظي مقارنة به؟ 
 
 
السؤال هذا مهم؛ لأنه طريقك المختصر لمعرفة إن كنت تتلاءم مع المعايير والشروط التي وضعتها الشركة للموظف الذي تبحث عنه. الجواب هنا سيكون مباشراً، ففي حال كنت لا تتلاءم، حينها يمكنك الانسحاب؛ لأنك في المكان غير المناسب. 
 
٢- من سيكون المسؤول مباشرة عني؟ هل هو/ هم ضمن قسم واحد أو من أقسام مختلفة؟ ما هو نظام التراتيب الإدراية؟ 
 
 
معرفة نظام التراتيب مهم جداً، في حال كنت ستعمل تحت إدارة أكثر من مدير؛ كي لا تجد نفسك لاحقاً أمام معضلة عدم معرفة مع من تعمل ومن سيقيم عملك. وفي كنت ستكون في منصب إداري، فعليك معرفة مع من ستعمل، وقد تود التعرف إليهم قبل اتخاذ قرارك بقبول الوظيفة.
 
٣- هل يمكنك أن تعطيني مثالاً حول آلية التعاون مع مديري؟ 
 
 
السؤال هذا سيجعله يدخل في التفاصيل، وسيمنحك فكرة وافية حول كيفية تعامل المدراء مع الموظفين. من هنا يمكنك حسم قرارك إن كانت هذه النوعية من الإدراة تناسبك أم لا. بعض الشركات تعتمد سياسات لا تتناسب مع البعض، خصوصاً لناحية الصلاحيات الممنوحة للمدراء. 
 
٤-هل هناك أي نقص في مؤهلاتي يجعلك تتردد في منحي الوظيفة؟ 
 
 
صحيح أن هذا السؤال يضعك في موقف الضعيف، لكنه يظهر له أنك واثق في نفسك لدرجة أنك لا تمانع إطلاقاً معرفة مكامن الضعف في مؤهلاتك مع مديرك المستقبلي. تذكر دائماً أن الثقة في النفس مهمة جداً، وتقبل الانتقادات أو الانفتاح على سماعها تجعل حظوظك بالحصول على الوظيفة ترتفع. 
 
 
٥- ما التحديات التي يواجهها الموظف في هذا المنصب؟
 
 
هنا سيمنحك فكرة شاملة عما هو مطلوب منك وعن الصعوبات والمشاكل التي قد تواجهك. لكن في حال كان جوابه «لا يوجد أي تحديات» عليك التعامل مع الموقف بحذر. لا يوجد وظيفة خالية من التحديات، وجوابه هذا يعني إما المشاكل المرتبطة بالمنصب الذي تود الحصول عليه عديدة، أو أنه يحاول الإيقاع بك. 
 
٦-هل هذا منصب جديد؟ في حال لم يكن كذلك، لماذا تخلى الشخص الذي كان يشغله منصبه؟ 
 
 
قد يكون من الأسئلة التي يصعب على البعض طرحها؛ لأنه ليس من الأسئلة المعتادة. أهميته تكمن في إظهار شجاعتك بطرحه، كما أنه سؤال ذكي للغاية؛ لأنك تسعى لمعرفة المشاكل أو العقبات التي جعلت الموظف السابق يترك وظيفته. وفي حال كان الجواب بأنه تمت ترقيته فهذه معلومة قيمة جداً؛ لأن العمل الجاد في هذه الشركة تتم مكافأته. 
 
٧- كيف تتعاملون مع النزاعات والمشاكل ضمن فريق العمل؟ 
 
 
من الأسئلة التي قد تتردد في طرحها، لكن أهميته تكمن في أنك تتعامل مع الوظيفة بواقعية. البعض يميل إلى المثالية، وبالتالي تقديم صورة غير واقعية عن بيئة عمل لا يفترض أن تكون مثالية. الطبيعي والمقبول هو ظهور النزاعات، ومعرفة كيفية تعامل الشركة معها يمنحك فكرة أفضل عن سياستهم. كما أنه يظهر له بأن تملك دراية واسعة بكيفية حل النزاعات بطريقة مهنية.. رغم أنك قد لا تكون تملكها. 
 
٨- هل هناك أي شيء آخر يمكنني تزويدك به لمساعدتك على حسم قرارك؟ ومتى يمكنني توقع ردكم؟
 
 
الجزء الأول من السؤال هو أسلوب مهذب جداً يجد صدى إيجابي عند المدراء عادة. كما أنه سيمنحك راحة البال بأنك بالفعل غطيت جميع النقاط التي عليك تغطيتها. أما الجزء الثاني فيمنحك نظرة عن ثقافة هذه الشركة وأسلوب تعاملها مع الموظفين، ناهيك عن أن منحك موعداً محدداً للرد سيوفر عليك عناء الانتظار وتعليق الآمال عبثاً. حينها ستعلم متى عليك المضي قدماً والبحث عن وظيفة جديدة. 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات