طرق للوقاية من السمنة وخسارة الوزن

main image

لا يملك أحد وصفة سحرية للوقاية من السمنة أو لفقدان الوزن الزائد، وبرغم اختلاف أسباب السمنة وتباين الأجسام، فإن هناك أساساً واحداً يتفق عليه الجميع، وهو أن خسارة الوزن تحتاج إلى 3 عوامل رئيسية هي: ممارسة الرياضة، والنظام الغذائي الصحي، والإرادة القوية.

ورغم أن الإرادة القوية هي أصعب تلك العوامل، فإننا نستطيع التغلب على عقولنا بهدف الوصول إلى الوزن المثالي الذي نطمح إليه.

وهذه بعض الطرق التي تساعدك في الحفاظ على الوزن المثالي وفقدان الوزن الزائد، وفقا لموقع سي إن إن الأمريكي.

1- احمل معك وجبة طعام خفيفة وصحية

إذا تأكدت من حمل وجبة خفيفة صحية مثل تفاحة في حقيبتك، فلن تضطر إلى التضحية بنظامك الغذائي الصحي لإسكات جوع معدتك.

2- امضغ العلكة

أظهرت دراسة جديدة أن مضغ العلكة بعد تناول الطعام لمدة 45 دقيقة يُشعر الجسم بالامتلاء لفترات أطول ويبعده عن تناول وجبات الطعام الخفيفة، لذا امضغ العلكة دائماً، حتى تتغلب على شعورك بضرورة تناول الطعام.

3- ضع مرآة في غرفة الطعام

وجد الباحثون في مختبر جامعة كورنيل للأغذية أن تناول الأطعمة غير الصحية أمام المرآة، يؤدي إلى عدم شعورك بالراحة، ما يمكن أن يتسبب بخفض الشهية. لذا، إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لتعزيز رحلة فقدان الوزن، ضع مرآة زخرفية جديدة في غرفة طعامك أو مطبخك.

4- لا تضع الطعام كله أمامك على الطاولة

اترك القدر في المطبخ واسكب لنفسك بصحن صغير بدلاً من وضع الطعام كله أمامك على طاولة الطعام، ما سيساعدك في تجنب الرغبة بالذهاب إلى المطبخ ووضع الطعام مرة أخرى. وأوضحت إحدى الدراسات أن هذه الخدعة تساعدك على تقليل كمية الطعام التي نتناولها بـ20 بالمائة.

5- تناول الطعام قبل التسوق

تجنب تسوق احتياجات المنزل ومعدتك فارغة، إذ وجدت دراسة صادرة عن جامعة كورنيل أن عدم تناول الطعام قبل الذهاب إلى السوبر ماركت يؤدي إلى رغبة في شراء الأغذية غير الصحية.

6- تناول الأطعمة التي تشعرك بالشبع

هناك بعض الأطعمة التي تشعر الجسم بالشبع لفترة طويلة وتقلل الرغبة في تناول المزيد من الوجيات، كما تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، ومن هذه الأطعمة البيض والبطاطا واللبن والتين والرمان والفشار والشوفان.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل