هل عليك شراء ثوبك جاهزاً أم تفصيلاً؟ (فيديو)

main image
4 صور

الثوب السعوي

الثوب السعوي

شماغ

يعتبر الزي السعودي الرسمي للرجال موحدًا، ويتكون من غطاء الرأس، ويسمى (الشماغ) أو (الغترة)، ويعلوه العقال ثم الثوب، وله عدة أنواع وألوان، أما النعل فإنه غالباً ما يكون إما من فئة الصندل أو الحذاء، ويلبس البشت (العباءة) بألوانه الزاهية وصناعته اليدوية الثمينة غالباً في المناسبات الرسمية. 

وفي إطار التقارير التي يقوم بها موقع "سيدي"؛ لمعرفة أحوال السوق السعودي قام الموقع بزيارة محل لبيع الأثواب يمتلكه السيد عبد الله الدوسري، والذي زودنا بعدة معلومات تهم كل ما يتعلق بالأثواب.

المزيد: حقائب للكاميرا والحاسوب تضمن لك الأناقة (صور)

وقد أشار إلى أن هناك نوعيات مختلفة من الأقمشة، ولكل نوع زبونه الذي يفضله عن باقي النوعيات، مضيفاً أن أغلب الزبائن يشترون "طاقة" قماش كاملة لتفصيل 6 أو 7 أثواب.

أبرز الأنواع الموجودة والمطلوبة في السوق:

 الأقمشة التايلاندية واليابانية، يتراوح متوسط سعر القماش التايلاندي من 200 إلى 250 ريالاً سعودياً، في حين يصل متوسط سعر القماش الياباني إلى  450 ريالاً سعودياً، هناك نوع آخر من الأقمشة وهو  القماش الكوري الذي يصل سعره إلى 180 ريالاً سعودياً.

القماش الأكثر تداولاً وشعبية وطلباً في السوق السعودي هو القماش التايلاندي؛ نظراً لانخفاض قيمة سعره. هناك كذلك نوع آخر من القماش يسمى بالريتشي، وهو نوع غال؛ لأن سعره يصل إلى 800 ريال سعودي.

المزيد: أناقتك في العمل سر تفوقك.. إياك أن تقع في هذه الأخطاء

الطلاب أكثر طلباً للتفصيل:

أغلب الزبائن الذين يأتون إليه في الوقت الحالي هم من الطلبة الذين يفضلون شراء النوعيات الفاخرة، خصوصاً أن الطلبة يسعون للظهور بأبهى صورة أمام أقرانهم، مشيراً إلى أن بعض الطلبة يحرصون على شراء أفخر أنواع الأقمشة، وبخاصة طلبة الجامعة الذين يفضلون الأقمشة الثقيلة؛ لأنها لا "تتكسر" بسهولة.

الأثواب الجاهزة:

أكد أصحاب المحلات أن سعر الثوب الجاهز من القماش الإندونيسي يتراوح ما بين 60 إلى 90 ريالاً على حسب المقاس، فيما تتنوع ماركات الأثواب الجاهزة، وتتعدد الخيارات أمام المشتري من حيث اللون والسعر وشكل التفصيل، وهناك من يفضل الجاهز لرخص ثمنه، وسرعة الحصول عليه خاصة إذا كان وقت المشتري لا يسمح له بالتفصيل.

وقد أشار بعض المواطنين إلى اتجاههم للأثواب الجاهزة؛ نظراً إلى أن بعض المحلات تبالغ في ثمن التفصيل؛ مما يجعلها تعادل ثمن 4 أثواب جاهزة، أو أكثر فيفضلون شراء الثوب الجاهز لتلك الأسباب.

المزيد: طرق للتخلص من روائح الملابس والأحذية الكريهة

بينما أشار آخرون إلى أنهم يفضلون الجاهز؛ نظراً لتفضيلهم أنواعاً معينة من الأقمشة عالية الجودة والقيمة، وكذلك للحرص على الحصول على تفصيلات، وألوان متجددة تناسب أذواقهم وللتميز عن غيرهم.

الثوب هو الزي الرسمي السعودي، ويعود لمئات السنين، ويتكون من ثوب وفوق الرأس طاقية فوقها شماغ، أو غترة بيضاء، فوقه عقال. في الصيف يلبس الثوب الأبيض أما في الشتاء فتتعدد ألوانه، ولا يسمح للسعودي بدخول الأماكن الحكومية في حالة عدم ارتدائه الزي الرسمي.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من السيد الأنيق