الولائم تستهلك أموال السعوديون (فيديو)

main image
5 صور

ولائم سعودية

ولائم سعودية

فائض ولائم سعودية

ولائم سعودية

من قديم الازل وقد عرف عن العرب الكرم وحسن الضيافة وإظهار ذلك الكرم بالولائم، ولكن هناك مقاييس يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار لكي لا تصبح هذه الولائم إثماً وذنباً، لذا يجب الحذر من الإسراف في الولائم، خصوصاً ولائم الأفراح والمناسبات الكبيرة، وكذلك عدم التبذير والإسراف في الطعام.

فمع بدء مواسم الإجازات في السعودية، تكثر المطالبات للقائمين على حفلات الأعراس والمناسبات الاجتماعية بتقليل الإسراف في وجبات الطعام المقدمة في هذه المناسبات، فيما بات يشكل ظاهرة تتكرر في المملكة.

وقد بدأت هذه الظاهرة تحظى باهتمام الكثيرين، ووجهت انتقادات كثيرة بخصوص هذا، وأثارت محاولات عدة لحفظ الطعام الذي يزيد، بجمع فائض موائد المناسبات من الفنادق وقصور الأفراح، وتوزيعه على أسر المدينة المحتاجة.

المزيد: ملوك وأمراء سعوديون قادوا سياراتهم بأنفسهم (فيديو)

السعوديون يستهلكون 4 أضعاف الاستهلاك العربي من الأرز:

قدر أحد كبار مستوردي الأرز استهلاك الفرد في المملكة من لأرز بـ48 كيلو جراماً سنوياً، وبين محمد الشعلان مدير عام ورئيس مجلس إدارة شركة الشعلان أن حجم استهلاك السعوديين من الأرز يفوق المليون طن سنوياً.

يشار إلى أن دراسات حديثة أكدت تضاعف صادرات الأرز خاصة الهندي والباكستاني «البسمتي» إلى 3 أضعاف خلال الـ 4 سنوات الأخيرة. ويعد الأرز أحد أبرز السلع الغذائية الرئيسية على المائدة السعودية.

المزيد: صور| مبدعون سعوديون أذهلوا العالم.. فمن هم؟

السعودية الثالثة عالميا في استهلاك الدواجن:

كشفت دراسة محلية أن السعودية تحتل المرتبة الثالثة عالميا في استهلاك الفرد للدواجن، وتعد الأولى خليجيا وعربيا في إنتاج الدواجن.

وأشارت الدراسة إلى أن أكثر من ثمانية ملايين بيضة يوميا وأكثر من مليوني دجاجة تستهلك في السعودية، حيث يبلغ حجم مبيعات الدواجن أكثر من 47 مليار ريال أكثرها ناتج عن مبيعات الدجاج اللاحم حيث بلغ حجم مبيعاته 45 مليار ريال.

السعودية تحتل المرتبة ال 12 عالمياً في متوسط استهلاك اللحوم:

حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الـ 12 عالمياً في متوسط استهلاك الفرد للحوم سنوياً حسب التصنيف العالمي.

وأظهرت نتائج البحث قائمة الدول الأكثر استهلاكاً للحوم على مستوى الفرد سنوياً ، حيث جاءت استراليا في المركز الأول بمتوسط 93 كغم للفرد سنويأ فيما حلت الولايات المتحدة الأميركية ثانياً بمتوسط 91 كغم.

وفي الإحصائيات العالمية كانت السعودية الدولة العربية الوحيدة التي ظهرت في التصنيف، حيث بلغ متوسط استهلاك المواطن السعودي 50.5 كغم سنوياً، جاءت الصين في المركز الخامس عشر والأخير بمتوسط 48.8 كغم للفرد.

المزيد: سباق الهجن.. الإثارة بنكهة عربية (فيديو)

من هذا المنطلق يجب وضع شروط للولائم ومقاييس لا يجب ألا نتخطاها فتكون لكلي لا تكون داءً فتاكاً يهدم مجتمعنا، ففيه تبديد للثروة الحيوانية والأموال، و سلبيات الإسراف.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال