أكبر مؤتمر عالمي لشيخوخة العمود الفقري في جدة (صور)

main image
4 صور
شهدت مدينة جدة اليوم تجمع 400 من الأطباء والباحثين والمهتمين و20 متحدثًا من كل دول العالم لأعمال المؤتمر العلمي العالمي الرابع لعلاج شيخوخة أمراض العمود الفقري في كبارالسن، الذي تم اعتماده من هيئة التخصصات الصحية في المملكة العربية السعودية، وتنظمه الجمعية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر، وكلية بيتا للتدريب والتعليم.
 
الأطباء والمتحدثون في المؤتمر على أن ما نسبته 80 في المائة من كبار السن مقعدون بسبب أمراض العمود الفقري وشيخويته، وأن تفادي ذلك يكمن في أهمية أن يتابع الرجال والنساء ما بعد سن الخمسين الأطباء؛ من أجل  تفادي الإصابة بهذه الأمراض؛ حتى ينعم كل منهم بصحة جيدة.
 
وأكد الدكتور خالد عبدالجليل بترجي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر واستشاري ورائد جراحة العظام والعمود الفقري أن المؤتمر ناقش أسباب شيخوخة العمود الفقري، وطرق الوقاية منها وطرق علاجها إلى جانب أهم المستجدات في أمراض العمود الفقري في سن الشيخوخة، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك مع طرح التجارب العالمية؛ لمواجهة هذا النوع من المرض الذي يصيب كبار السن.
 
من جهتها أعربت المدير التنفيذي لأكاديمية بيتا للتعليم والتدريب الدكتورة "نجوى سالم" عن شكرها وتقديرها  للهيئة السعودية للتخصصات الطبية، التي اعتمدت هذا المؤتمر المهم، واستضافة الأطباء من مختلف دول العالم  مشيرة إلى أن أكاديمية بيتا كانت ولا تزال تعمل على تنظيم مثل هذه المؤتمرات العالمية؛ من أجل تحقيق الأهداف التي وضعتها بيتا في تنظيم المؤتمرات العلمية.
 
وكان الدكتور خالد البترجي قد حقق في تجربة ناجحة، وهي الأولى من نوعها في جراحة الفقرات العنقية المختلفة، وأمراض العمود الفقري إلى تطبيق أسلوب جراحي جديد نسبة النجاح به 97% في جراحة الفقرات العنقية على 85 مريضًا تتراوح إصابتهم مابين كسور في الفقرات والتهابات صديدية والتهابات درنية إلى جانب أنواع مختلفة عاناها المرضى من أورام في الفقرات العنقية؛ حيث تم شفاء 83 من المرضى.
 
وقد اعتمد هذا الأسلوب الجديد على تركيبة صناعية لفقرات تتكون من مادة جزء منها معدني يضاف إليها أجزاء سليمة من عظام جسم الإنسان مكان الجزء المفقود من الفقرات نتيجة الكسور أو الالتهابات، أو غيرها كما أن هذه الطريقة الجراحية الجديدة في علاج الفقرات لم تثبت أي مضاعفات أو آثار جانبية تذكر.
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال