سباق الهجن.. الإثارة بنكهة عربية (فيديو)

سباق الهجن ..رياضة تعكس اصالة الثقافة العربية (فيديو)

يعتبر سباق الهجن من أقدم الرياضات التي مارسها أجدادنا في الجزيرة العربية منذ قديم الأزل، فلقد مارس العرب هذه الرياضة أثناء عصور الجاهلية وبعد انتشار الإسلام، ويُعد سباق الهجن أحب الرياضات إلى قلوب المسلمين، وفي مقدمتهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث امتلك ناقة كانت تُسمى بالعضباء، كانت عُرف عنها سرعتها الكبيرة. 

المزيد : جمال أبناء لاعبي كرة القدم يخطف الأضواء من آبائهم (صور)

وإلى يومنا هذا لا تزال هذه الرياضة تحظى بشعبية خاصة في العالم العربي بشكلٍ عام، وفي دول الخليج العربي بشكلٍ خاص، وهناك العديد من الدول العربية تنظم العديد من المهرجانات والمسابقات الخاصة بهذه الرياضة، تأتي في مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى دولة الكويت وقطر والمملكة الأردنية الهاشمية.

- سباقات الهجن في السعودية

- الفرق بين سباقات الهجن والخيول 

يتشابه هذا النوع من السباقات مع سباقات الخيول الشهيرة في الكثير من الأشياء بشكل عام، ويعتبر نوع الفارس هو الاختلاف الوحيد، ففي سباقات الخيول هناك بعض المواصفات الخاصة لفارس الخيل، يأتي أهمها في وزن الفارس الذي يجب أن يقوم بإنقاص الكثير من وزنه؛ حتى يتحمله الحصان أثناء السباق، على عكس فارس الهجن، الذي ما هو إلا مُجسم غير حقيقي  لرجل يتم تثبيته أعلى الهجن، ولا يزيد وزن هذا الفارس الوهمي على كيلوجرامين. 

- قواعد سباق الهجن 

هناك بعض الإجراءات التي يجب التأكد منها قبل انطلاق أي سباق من سباقات الهجن، مثل مواصفات الميدان الذي سيجرى عليه السباق، وفحص مواصفات الهجن المشاركة في السباق، بالإضافة إلى التأكد من الإجراءات الخاصة بكل سباق. 

- مراحل تدريب الهجن

1- المرحلة الأُولى

تبدأ أُولى مراحل تدريب الهجن عند بلوغها سن الثالثة، ويتم ربط رأس الجمل بحبل يُربط طرفه الآخر في جذع شجرة، ويقوم الجمل بمحاولة تخليص نفسه من الحبل؛ اعتماداً على قوته الجسمانية.

2- المرحلة الثانية 

يوضع في هذه المرحلة خشب يُطلق عليه اسم الشداد، في المنطقة الفاصلة بين رقبة الجمل وسنامه، ويتم تثبيت "المحوى" وهو مصنوع من ليف النخيل، على المنطقة الواقعة بين سنام الجمل وذيله، بواسطة حبل يُسمى المحقبة، ثم يُثبت الشداد من الجهتين اليُمنى واليسرى، بواسطة ما يُعرف بالبطان، وهو حبل من الصوف يتم ربطه على بطن الجمل، وأخيراً يتم ربط الشداد بحبل اَخر يُسمى الزوار. 

3- المرحلة الثالثة 

في هذه المرحلة، يتم ربط الجمل بآخر سبق تدريبه، ثم يجلس الفارس على ظهر الجمل المُراد ترويضه؛ ليعلمه ما يُسمى "صد العصا"؛ لتعليم الجمل الجديد إدراك اتجاهات العصا واتباعها، ثم يتم تعليم الجمل الجري البطيء.

4- المرحلة الرابعة 

يتم إعطاء الجمل في هذه المرحلة كميات قليلة من المياه مع إطعامه البرسيم والحليب الطازج، ثم يبدأ تعليم الجمل الجري السريع لمسافة لا تزيد على الكيلومترين، وتزداد تدريجياً حتى تصل لمسافة 10 كيلومترات، وأخيراً تدخل الجمال المدربة حديثاً في مسابقات تمهيدية؛ ليتم اختيار أفضلها للمشاركة في السباقات الاحترافية. 

- سباقات الهجن في الإمارات 

لاتفوت : أغلى وأقوى سباقات الخيول حول العالم (فيديو)

- صفات الهجن المتسابقة 

للمشاركة في سباقات الهجن، على الجمل أن يتمتع بصفات خاصة لا توجد في كل سلالات الجمال، فيجب أن تكون الهجن المشاركة في السباق تنحدر من أصول عربية مؤصلة وفريدة من نوعها، حيث يتميز الجمل المنحدر من السلالات العربية بسرعة كبيرة تؤهلة للمشاركة في ذلك النوع من السباقات، كما يجب أن تتمتع الهجن المشاركة في السباق بالرشاقة والنحافة، بحيث يتراوح وزنها بين الـ500 والـ 600 كيلوجرام. 

- إجراءات السباق 

يتكون سباق الهجن من عدة أشواط، وهناك العديد من الإجراءات التي تسبق انطلاق أي سباق من سباقات الهجن، ومن أهم تلك الإجراءات هي تساوي أعمار الهجن المشاركة في كل شوط من أشواط السباق؛ وذلك تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، وهو المبدأ الذي يفرض أيضاً شرطاً اَخر، وهو وضع الهجن التي تتساوى قدراتها مع بعضها البعض في شوطٍ خاصٍ بها، وتخصيص شوطٍ آخر للهجن التي لم يتم تحديد قدراتها، أو تشارك في السباق للمرة الأولى، وهناك بعض السباقات التي تتضمن أشواطاً مختلطة لجميع أنواع الهجن المختلفة؛ بهدف زيادة حدة التنافس، وإتاحة الفرصة للمبتدئين لزيادة خبراتهم. 

- أعمار وأسماء الهجن المخصصة للسباقات

هناك بعض الأسماء الخاصة التي تطلق على الهجن بحسب أعمارها.

عند الولادة يطلق على الهجن اسم المفردة أو المفرورة | السنة الثانية تصبح الحجة أو الحقة | السنة الثالثة يطلق عليها اسم المضربة أو اللقية | السنة الرابعة تُسمى البزعة أو الجذاع | السنة الخامسة تُدعى الثنايا | السنة السادسة يطلق عليها اسم الحولة | السنة السابعة تصبح السديس.

ويطلق العرب على ذكور الهجن عند الولادة اسم القعدان، ويتغير هذا الاسم إلى الزمول، عند بلوغ الذكر سن الخامسة، أما الأُنثى حديثة الولادة فيطلق عليها اسم البكار، وعند بلوغها سن الخامسة تسمى بالحول.

اقرأ أيضاً : فيديو| أكثر اللحظات إثارة في تاريخ سباقات الخيل

- المواصفات القياسية للميادين 

1- أشكال الميادين 

ليس هناك شكل موحد للميادين التي تستضيف ذلك النوع من السباقات، فلكل دولة أشكالها الخاصة لميادين السباق، وهناك عدة أشكال لتلك الميادين؛ مثل الشكل المستقيم والبيضاوي، بالإضافة إلى الميدان الدائري.

2- المواصفات المعمارية والتكنولوجية 

تتجسد المواصفات المعمارية في حتمية وجود منصة رئيسية تتيح للمشاهدين متابعة مراحل السباق المختلفة، أما على صعيد المواصفات التكنولوجية، فيجب تزويد ميدان السباق بالعديد من الوسائل الفنية التي تُساعد منظمي السباق والمتابعين على التحكم ورؤية كل بقعة على أرض الميدان، وتتلخص تلك الوسائل في توافر أجهزة النقل التلفزيونية في أماكن متنوعة بداخل المنصة الرئيسية؛ لمشاهدة أوضح للسباق، وتستقبل تلك الأجهزة إشارات البث؛ عن طريق أجهزة التصوير الخاصة المثبتة في السيارات التي تتابع السباق، كما توزع أجهزة التصوير الحديثة عالية الدقة عند خط النهاية لتحديد الفائز بالسباق عند وصول أكثر من جمل إلى خطة النهاية في أوقاتٍ متقاربة.

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع رياضة

جدة تستضيف السوبر الإسباني لمدة 3 أعوام

أُعلن اليوم رسمياً عن إقامة مباريات كأس السوبر الإسباني بنظامه الجديد في المملكة العربية السعودية ولثلاثة أعوام قادمة، في خطوة مميزة تعزز خطة المملكة في استضافة المناسبات الكروية العالمية.كأس السوبر...

ترتيب الدوري الإيطالي بعد نهاية الجولة 12

انقلب ترتيب الدوري الإيطالي، رأساً على عقب بعد انتهاء المنافسات النارية للجولة الثانية عشرة من الدوري الإيطالي.الدوري الإيطاليوشهدت الجولة12 العديد من المفاجآت من بينها فوز عصيب بهدف واحد دون لرد...

موعد مباراة الهلال واوراوا في ذهاب النهائي الآسيوي والقنوات الناقلة

تستضيف العاصمة السعودية الرياض غداً نهائي دوري أبطال آسيا، بين فريقي الهلال وأوراوا، في مباراة من العيار الثقيل في نهائي دوري أبطال آسيا 2019؛ وتعد هذه المرة الثالثة التي تستضيف فيها الرياض نهائي...