محمد علي كلاي.. المسلم الذي أحبه العالم (فيديو)

main image
صورتان
لماذا يحب المسلمون محمد علي كلاي؟

لماذا يحب المسلمون محمد علي كلاي؟

كل مايجب ان تعرفه عن محمد علي كلاي (فيديو)

كل مايجب ان تعرفه عن محمد علي كلاي (فيديو)

تعتبر رياضة الملاكمة من أعنف وأقدم الرياضات التي مارسها الإنسان، فلقد عرفت البشرية هذه الرياضة منذ عصر الإمبراطورية الرومانية القديمة التي كانت تحكم أجزاء كبيرة من القارة الأوربية منذ مئات السنين.

ولقد أنجبت لنا رياضة الملاكمة العديد من النجوم والرياضيين المخضرمين يأتي كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور أو محمد علي كلاي الذي وافته المنية صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز 74 عاما في طليعة هؤلاء النجوم.

المزيد : وفاة الملاكم ‏محمد علي كلاي‬ عن عمر ناهز 74 عاما

- النشأة

نشأ محمد علي كلاي في تربية مسيحية متدينة، حيث كان جميع أفراد أسرته الذين يعيشون في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأمريكية يعتنقون الديانية المسيحية.

- علاقته بالإسلام 

لم يصدق أحد من عشاق الملاكمة أو نجومها المخضرمين ما رأوه عام 1964  في المباراة التي جمعت بين الملاكم الذي لايقهر في ذلك الوقت سوني ليستون وبين الشاب الذي يبلغ من العمر 22 عاماً فقط محمد علي فلقد استطاع الملاكم حديث العهد من الإطاحة بليستون الذي كانت تصنفه الصحافة الرياضية الأمريكية بأنه مخلوق غير قابل للخسارة .

وبعد هذه المباراة الأسطورية أعلن كاسيوس مارسيلوس كلاي بتغير اسمه إلى محمد علي كلاي، وذلك بعد أن توطدت علاقته بإليجاه محمد الداعية الإسلامي الأمريكي الذي اعتنق الإسلام في مكة المكرمة، بعد أن قام بزيارته أحد التجار الأفارقة المسلمين وعرض عليه الدخول في الإسلام .

ولقد ارتبط محمد علي بإليجاه محمد بعلاقة صداقة قوية، بعد أن كان الملاكم المخضرم يداوم على حضور الدروس الدينية التي كان يلقيها إليجاه محمد في مطلع الستينيات .

وبالرغم من أن محمد علي لم يولد مسلماً على الفطرة، فلقد عرف عنه تدينه وتمسكه الشديد بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف .

10 مصارعين ازدادوا قوة بعد تقدمهم في السن (فيديو)

- أزمة فيتنام 

قبل الاتجاه إلى احتراف الملاكمة وفي وقتٍ مبكر من عام 1964 لم تنجح محاولات محمد علي من الالتحاق بقوات الجيش الأمريكي بعدما رسب في الاختبارات اللغوية التي كان يخضع لها الرجال قبل الموافقة على الالتحاق بالجيش، ولكن بعد الشهرة الكبيرة التي نالها بعد هزيمته للملاكم المخضرم سوني ليستون، أعاد الجيش النظر في نتائج اختباراته السابقة وقرر استدعاء محمد علي للالتحاق بقواته.

إلا أن محمد علي رفض هذا الأمر بسبب تورط الولايات المتحدة الأمريكية في هذا التوقيت بحرب فيتنام، وتعتبر هذه الحرب هى السبب الرئيسي الذي جعل محمد علي يرفض الانضمام للجيش والمشاركة في قتل الأبرياء، وعند عقده لمؤتمر صحفي أمام وسائل الإعلام هاجم صحفي أمريكي محمد علي واتهمه بالتقاعس عن أداء واجبه الوطني، فما كان من الملاكم المخضرم إلا أن لقنه درساً بالكلام الذي تسبب في إسكات الصحفي . 

ونتيجةً لهذا الموقف القوي من قِبل محمد علي أعلن اتحاد الملاكمة الأمريكي سحب لقب بطولة العالم منه عام 1967 الذي استطاع الملاكم المخضرم استعادة لقبها مرة أخرى بعد هيمنة المصارع جو فريزر في المباراة التي وصفت بمباراة القرن.  

- سيرته الذاتية الرياضية 

خاض أُسطورة الملاكمة 61 مباراة استطاع الفوز في 56 مباراة حقق خلالها الفوز بالضربة القاضية 37 مرة وشهد عام 1971 أول هزيمة في تاريخ محمد علي بعد أن تذوق مرارة الخسارة من الملاكم جو فريزر عام 1971 ثم أمام كين نورتن عام 1973 وليون سبينكس عام 1978 بالإضافة إلى لاري هولمز عام 1980 وتريفور بربيك عام 1981 .

مصارعة الثيران بين الماضي و الحاضر (فيديو)

- محمد علي والزواج 

تزوج محمد علي 4 مرات ولديه سبع بنات وولدان من زوجاته الأربعة، ولقد التقى محمد علي بزوجته الأولى صونجي روي وأعلنا زواجهما عام 1964 إلا أن روي لم تستطع تحمل تعاليم الدين الإسلامي حول مايتعلق بلباس المرأة لذا تم الطلاق عام 1966.

وفي سن الـ 25 كان محمد على متوجاً زواجه الثاني من ابنة الـ 17 عاماً يليندا بويد التي اعتنقت الإسلام وأنجبت 5 أبناء، ولكن الطلاق كان مصير زواج محمد علي الثاني أيضاً وبعد أن تزوج محمد علي زوجته الثالثة فيرونكا بورش عام 1975 وانتهى زواجه الثالث بالطلاق أيضاً بعد إنجاب طفلتين هما هناء وليلى عام 1986. 

وبعد علاقة صداقة قوية منذ عام 1964 تزوج محمد علي من يولندا التي تعتبر اّخر زوجاته عام 1986 وتبنى الثنائي طفلاً وأنجبا طفلتين هما مايا وخليلة. 

- أشهر مباريات  محمد علي 

تعد المباريات التي جمعت محمد علي وجو فريزر من أقوى المباريات في تاريخ رياضة الملاكمة على مر العصور ولطالما شهدت مبارياتهما الكثير من الإثارة والندية . 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أخبار الرياضة