قبل رحلتك إلى «البر».. تفضل هنا

main image

مع أجواء الشتاء الباردة يلجأ أبناء السعودية مع عائلاتهم إلى المناطق الصحراوية "البر" للتخيم وقضاء أجمل الرحلات البرية، التي  لا تنسى، والتمتع بالأجواء بجانب نار الحطب، وموقد القهوة والشاي ورائحة ما لذ وطاب من المأكولات المطهية على الفحم.

ولكن كل هذا لن يكتمل إن لم تتمكن من تجهيز نفسك بصورة صحيحة استعداداً لرحلتك المشوقة، ولكي تنفذ رحلة برية ناجحة نستعرض معك أهم الأسس والخطوات التي يجب عليك اتباعها.

الخطوات الأساسية للاستعداد لرحلة برية

1) المناخ:

قبل أن تنطلق في الاستعداد عليك التأكد جيداً من الأسبوع أو اليوم الذي ستقرر به قضاء رحلتك البرية، قد لا تتعرض لعواصف محملة بالأتربة والغبار تضيع بهجة جمال الرحلة لك ولأسرتك، عليه يجب عليك اتباع هيئة الأرصاد الجوية، واختيار الوقت المناسب الصافي الذي يخلو من الأمطار والرياح والعواصف الرملية.

2) تحديد الوجهة وظروفها: 

حدد ما المنطقة الذي تود التواجد بها وتحديد مسافتها وقطعها؛ لتتمكن من معرفة نوع السيارة التي ستناسب رحلتك، كون بعض الأماكن قد تكون وعرة وغائرة، وتحتاج إلى السيارات العائلة؛ لذا عليك أن تعلم جيداً الوجهة ومواصفاتها، وتحدد موقعها بالتمام والكمال؛ كي -لا قدر الله- لا تتعرض إلى الضياع في الصحراء مع ضرورة اصطحاب خريطة للطرق.

3) صيانة السيارة: 

يجب عليك إخضاع السيارة للفحص الفني الشامل والكشف عليها للاطمئنان على جودتها وقوة تحملها لرحلتك؛ لتبتعد عن مشاكل الطريق، ومن الرائع أن تحمل معك بعض الأدوات الاحتياطية لإصلاح الأعطال الطارئة حال حدوثها.

4) تجهيز المستلزمات:

بعد أن علمت وجهتك وجهزت سيارتك، جاء وقت التسوق لتجهيز مستلزماتك، والتي تشمل عدة نقاط هامة كالتالي:

أولاً - الخيمة ومستلزماتها: إن كنت ستمضي عدة أيام في رحلتك مع الأهل والأصدقاء، لذا يجب عليك إحضار خيمة بجودة عالية تتحمل الأمطار والغبار والأتربة، ويكون لك خلفية مسبقة في تركيبها، كما يجب أن توفر لها مستلزمات الراحة من السجاد والمساند وفراشي النوم، التي ستحتاجها بكل تأكيد.

ثانياً - عدة "العزبة": وهي عدة الطبخ والقهوة والشاي، رتب قائمة بجميع أغراض الطعام التي قد تحتاجها للطبخ والضيافة وقائمة بالطعام كذلك وبكمية زائدة على المعدل العادي لك ولعائلتك؛ تحسباً لأي ظرف، وضع بها (المسليات من المكسرات المنوعة، والحلويات، بجانب الخضراوات والفاكهة، العصائر، وأصناف الطعام المنوعة من أرز الكبسة واللحم والدجاج، "اعتمد وضعها في براد خاص بحفظ الطعام"، ولا تنس بالتأكيد أن تضيف للقائمة المياه، وبالتأكيد يفضل أن تحمل معك ماءً زيادة على حاجتك للاحتياط وللسلامة لك.

ثالثاً - الحطب والموقد: لا تنس بالتأكيد أخذ الكمية المناسبة معك من الحطب والفحم وأغراض الإشعال.

رابعاً - الأجهزة البرية: احمل معك  جهاز الكنود للمراسلة وثريا، والتأكد من توفر طمرة ولمبات سليمة للإضاءة في الليل، كذلك لا تنس الكشافات اليدوية والشاحن المتنقل للجوال.

خامساً - الألعاب: من الرائع إحضار بعض الألعاب للأطفال، وأخرى للكبار كالألعاب الورقية، وغيرها لقضاء أوقات مرحة ورائعة خاصة في الليل.  

سادساً - كتب منوعة: نعم فالكتب المنوعة ستكون خير ونيس لك، خاصة عند حلول الليل إن أحببت الجلوس بجانب شعلة الحطب مع كوب دافئ من الشاي بالنعناع؛ لتنعم بقراءة هادئة تكون مسلية لك ومفيدة في ذات الوقت.

سابعاً - حقيبة الإسعافات: لا تلهيك سعادتك في الترتيب والتنسيق للرحلة عن أهم شيء لضمان السلامة والأمان، وهو حقيبة الإسعافات الأولية وأضف إليها بعض أدوية البرد احتياطاً والمسكنات والأدوية، التي قد يحتاجها أبناؤك إن كان هناك أحد مصاباً بالحساسية أو غيرها والكريمات المعالجة للحروق .

بعد أن استعرضنا معك "سيدي" كيف تقضي رحلة برية مميزة، وتستعد لها لا تنسَ أن تحافظ على بيئتك الصحراوية عند مغادرتك بجعلها نظيفة وراقية، كما حضرت إليها، فوطنك وبيئتك هو أغلى مالديك، فحافظ عليه؛ لتعود له مرة أخرى في رحلة رائعة جديدة لمكان يملؤه سحر الطبيعة والنقاء.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال