"كما تدين تدان".. قصص عقوق والدين تدمي القلوب!

main image
صورتان

"كما تدين تدان"، وما تفعله اليوم سيقع عليك غداً. هذا هو قانون الحياة الذي قد يغفل عنه العديد من الأبناء في المعاملة مع والديهم؛ ليصلوا إلى الإجحاف والاستقواء في تعاملهم بهم؛ ليقعوا في بئر عقوق الوالدين وغضب رب العالمين.

ظاهرة عقوق الوالدين في السعودية

شهدت الساحة السعودية خلال عام 2014 ارتفاعاً ملحوظاً في أورقة المحاكم؛ حيث كشفت إحصائية صادرة من وزارة العدل، أن قضايا العقوق التي رُفعت من قبل آباء وأمهات ضد أبنائهم أمام المحاكم بلغت 265 قضية عقوق، وتصدرت الرياض مدن المملكة في دعاوى العقوق بـ81 دعوى بنسبة تصل لأكثر من 31   مما يعد معدلاً خطيراً على تصاعد ظاهرة العقوق في الأوساط السعودية.

قصص عقوق شغلت المجتمع السعودي

ظهرت على الساحة الاجتماعية  في عام 2015 العديد من القضايا التي تدمع لها القلوب أثرت بصورة كبرى في المجتمع السعودي؛ مما نتج عنه من تصرف الأبناء تجاه أبنائهم، وكان من ضمنها التالي:

· شاب يضرب والدته بسبب الألعاب الإلكترونية

لم تجد الأم المكلومة المسنه حلاً للهروب من عقوق ابنها البالغ (18) عاماً، والتخلص منه غير أن تلجأ إلى هيئة الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة، بعد أن تعرضت للضرب والإهانه من قبل ولدها؛ بسبب فصلها لأجهزته الإلكترونية أثناء لعبه؛ لتتدخل الهيئة بالنصح والإرشاد له قبل أن تطلق صراحه.

· ابن يطرد والدته من منزله ويضربها بمعاونة زوجته

في مشهد غاية في القسوة طرد مواطن يبلغ الخمسين عاماً، من مدينة الإحساء، والدته المسنة التي كانت تقيم معه في منزله، والتعدي عليها بالضرب المبرح ليصل إلى جرحها في رأسها بمعاونة زوجته وابنهما، عليه لجأت الأم إلى منزل الجيران تستنجد بهم، ومن ثم قامت بإبلاغ السلطات الأمنية والهلال الأحمر الذي قام بإجراء الإسعافات الأولية لها، ومع التحقيق مع الابن حاول أن يرجع أمه في محاولة لإصلاح موقفه أمام السلطات إلا أن الأم رفضت بشدة مؤكدة أنها كانت تتعرض للإهانة والضرب في منزل ابنها.

· شاب يحرق والدته

تخلى شاب يبلغ الثلاثين من العمر بمدينة الطائف عن قلبه، وعن معاني البر والوفاء بالوالدين؛ ليقوم بسكب مادة بترولية على والدته وإشعال النار بها، بسبب خلاف عائلي نشب بينهما، إلا أن عناية الله كانت أرحم بها؛ حيث تمكن ابنها الآخر من إسعافها بإطفاء النار؛ ليتعرض هو الآخر للحروق.

ونقلوا على إثرها للمستشفى، وتم إنقاذهما فيما أشارت التحقيقات بعد القبض على أنه  كان في حالة غير طبيعية نتيجة تعاطي المسكر، وتمت إحالته للجهات المختصة.

· شاب عاق يعتدي على والدته بآلة حادة

اعتدى  شاب  بمكة المكرمة على والدته بكل قسوة لينهال عليها بالضرب على رأسها بآلة حادة، لتنقل على  إثرها إلى المستشفى  مضرجة بدمائها دون أي شفقة أو رحمة، ويفر هارباً عن أعين السلطات الأمنية، فيما تم إنقاذ الأم بعمل الإسعافات اللازمة لها. 

. عقوبة عقوق الوالدين في السعودية

تفرض قضايا عقوق الوالدين في السعودية عقوبة تعزيرية شديدة تصل إلى السجن والجلد، ويمكن أن يحكم بعض القضاة بعقوبة بديلة، كأن يعمل الابن في دور العجزة، بالإضافة إلى الوعيد الشديد في الآخرة، كما أوضحت الشريعة.

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من مجتمع وأعمال