احذر مزيل العرق.. قد يؤدي إلى الوفاة

احذر مزيل العرق.. قد يؤدي إلى الوفاة

معظم مزيلات العرق الحديثة تحتوي على مضادات العرق، والتي تحتوي بدورها على أملاح الألومنيوم، التي تساعد على إغلاق مسام الجلد وتقليل التعرق، وهو ما يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.

عادة ما يلجأ الرجل إلى مزيلات العرق، من أجل التخلص من الروائح الكريهة في الجسم، وخصوصا في فصل الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة بنسبة كبيرة، ويستمر في استخدامه في الشتاء كذلك.

إلا أن الأنباء الأخيرة تشير إلى أن شابا بريطانيا فارق الحياة بعد رفضه الاستحمام، وبدلا من ذلك ناوب على استعمال مزيلات العرق بشكل مفرط. 

ووجد توماس تاونساند، البالغ من العمر 16 عاما، ميتا داخل غرفته في منزل لرعاية الأطفال، وعثرت الشرطة بجانبه على 42 عبوة من مزيلات العرق.

ونقلت وكالات الأنباء عن والدة توماس قولها إنه كان يرفض الاستحمام ويستخدم مزيلات العرق للتخلص من الروائح الكريهة، حيث كان يُفرغ محتوى نصف عبوة في كلّ مرّة. وقال أخصائي علم الأمراض إنّ توماس عانى من هبوط في الدورة الدموية نتيجة غاز البوتان.

أسرار تتخلص بها من رائحة العرق وتمنحك الثقة

يعتبر هذا الخبر إنذارا شديد اللهجة للرجال الذين يبالغون في استخدام مزيلات العرق، حيث إن الاتحاد الألماني لتقييم المخاطر يحذر من استخدام مزيلات العرق يوميا.

لماذا الأضرار؟

ويرجع الاتحاد سبب ذلك إلى أن معظم مزيلات العرق الحديثة تحتوي على مضادات العرق، والتي تحتوي بدورها على أملاح الألومنيوم، التي تساعد على إغلاق مسام الجلد وتقليل التعرق، وهو ما يمكن أن يشكل خطرا على الصحة.

ففي أوروبا لا ينبغي أن تزيد كمية الألومنيوم التي يحصل عليها البالغون أسبوعيا عبر استخدام مزيل العرق وعلب الألومنيوم أو حتى مياه الشرب عن 70 ميلغرام.

وبحسب الدراسات فإن استخدام مزيل العرق وحده يمكن أن يؤدي إلى تجاوز هذه القيمة، لذا ينصح البرفوسور أندرياس لوش، من المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر، بتجنب استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على أملاح الألومنيوم يوميا وخاصة في أماكن الجروح أو التهيج.

7 طرق للسيطرة على فرط التعرق

ووفق لوش فإن جزءا كبيرا من الألومنيوم يتم إفرازه مرة أخرى من الجسم، ويبقى جزء آخر بداخله، ما يؤدي لتخزينه بالجسم على المدى الطويل، وهو ما يسبب أضرارا خطيرة لبعض الأشخاص كأولئك الذين يعانون من قصور كلوي حاد.

وتكثر أنواع مزيلات العرق المنتشرة في الأسواق، إلا أن خبراء الصحة ينصحون بقراءة مكونات مزيل العرق قبل شرائه، فبعض مزيلات العرق تكون فعالة ولا تحتوي على أملاح الألومنيوم.

رائحة عطرك لا تقاوم وتدوم أياما بهذه النصائح

بدائل طبيعية

ويشير خبراء الصحة إلى وجود وصفات منزلية لصنع مزيلات العرق، ومع أنها لا تمنع خروج العرق فإنها تساعد على منع انتشار الرائحة الكريهة.

كل ما تحتاجونه هو الصودا وبعض الزيوت الأساسية بحسب اختياركم. تضعون الصودا وتسكبون قليلا من الزيت. ويمزج الخليط حتى الحصول على نسيج لزج. أنتم تحددون كمية الزيت بحسب اللزوجة التي ترغبون بها.

وهناك طريقة أخرى عن طريق إذابة 14 غراما من زبدة الكاكاو و42 غراما من شمع العسل في وعاء على النار، ثم إبعاد الخليط عن النار وإضافة 28 غراما من زيت جوز الهند، ثم خلط جميع المكونات حتى تذوب تماما، وعندما يبرد الخليط قليلا، لكن ينبغي أن يبقى دافئا، تُضاف الزيوت العطرية (4 قطرات من الكزبرة والميرمية الإسبانية والسرو)، ثم يصب الخليط في وعاء حتى يبرد تماما.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع صحة الرجل

ما العلاقة بين فرط التعرق واحترام الذات؟

بعض الأشخاص يعانون من مشكلة فرط التعرق، التي قد تضعهم في بعض الأحيان في مواقف مُحرجة، وتؤثر في مظهرهم وسط الآخرين، وقد يكون لهذا الأمر تأثير في احترام الشخص لذاته، وفي بعض الأحيان قد تجد نفسك في حاجة...

ما علاقة نظافة الأسنان بأمراض القلب؟

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود علاقة وثيقة بين غسل الأسنان بالفرشاة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.علاقة نظافة الأسنان وأمراض القلبوأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن...