أشهر 20 فيلماً عالمياً تم تصويرها في الدول العربية (فيديو)

أشهر 20 فيلماً عالمياً صُوِّرت في الدول العربية (فيديو)

فيلم مهمة مستحيلة ومشهد توم كروز على قمة برج خليفة في دبي

سلسلة ستار وورز تم تصويرها في تونس والامارات

مشاهد عدة من الجزء الاخير من جايمس بوند تم تصويرها في المغرب

غلادياتور تم تصوير مشاهد عدة منه في مدنية ورزازات المغربية

فيوريوس ٧ إستفاد من فرادة أبو ظبي

لورنس العرب تم تصويره في الاردن والمغرب

ترانسفورمرز: ثأر الهاوي تنقل بين مصر والاردن

مشاهد عدة من فيلم بورن تم تصويرها في طنجة في المغرب

الجزء الاول من إنديانا جونز تم تصويره في تونس والاردن

مملكة السماء تم تصويره في المغرب

المملكة تم تصويره في الامارات العربية المتحدة

المريض الإنكليزي تم تصويره في تونس

جريمة قتل على ضفاف النيل تم تصويره بالكامل في مصر

أميركان سنايبر تم تصوير مشاهدة عدة منه في المغرب

بلاك هوك داون تم تصويره بالكامل في المغرب

بودي أوف لايز أيضا تم تصوير مشاهد منه في المغرب

سيريانا تنقل بين القاهرة ودبي والمغرب

ملكة الصحراء تم تصويره في الاردن والمغرب

المنطقة الخضراء إستغل بعض مناطق المغرب لمحاكاة بغداد

الجزء الاول من المومياء تم تصوير بعض مشاهده في مراكش

لطالما شكلت الدول العربية عامل جذب للمخرجين العالميين منذ سنوات طويلة جداً. صحيح أن الضجة الإعلامية مؤخراً كانت من نصيب فيلم ستار وورز الذي تم تصويره في أبو ظبي وقبله فيلم «مهمة مستحيلة» الذي تم تصويره في دبي، لكن العلاقة بين هوليوود والدول العربية قديمة جداً.

المغرب وتحديداً مدينة ورزازات هي الوجهة المفضلة للمخرجين السينمائيين، وحتى أن أبناء هذه المدينة تحولوا الى مهنة «الكومبارس» في الأفلام وذلك بسبب العدد الكبير من الافلام التي يتم تصويرها هناك. 

الإمارات العربية المتحدة من جهتها دخلت على خط المنافسة مع المغرب وبدأت تجذب صناع السينما. وطبعاً مصر التي لطالما شكلت بأهراماتها الإغراء المطلق للمخرجين، بالإضافة إلى الأردن وتونس.

أفلام عديدة جداً تم تصويرها في الدول العربية، لكننا أشهر وأضخم ٢٠ فيلماً.

سلسلة أفلام ستار وورز - Star Wars 

سلسلة الأفلام هذه جالت على دول عديدة حول العالم منها تونس والإمارات .البداية كانت مع تونس حيث لم يكتف جورج لوكاس بتصوير بعض المشاهد في مدينة تطاوين بل قرر تسمية أحد كواكبه الخيالية بهذا الاسم أيضاً.

تم تصوير ٤ أفلام من السلسلة في تونس أما الجزء الاخير والذي حقق أرقاماً قياسية فتم تصويره في صحارى أبو ظبي. وقد أكد المخرج جيه جيه إبرامز ان التصوير في أبو ظبي رائع للغاية خصوصاً وأن التسهيلات التي قدمتها المدينة فاقت التوقعات.

مهمة مستحيلة -Mission: Impossible: Ghost Protocol

المشهد الذي أثار دهشة الجميع تم تصويره على قمة أعلى برج في العالم، برج خليفة في دبي. توم كروز الذي كما بات معروفاً يقوم بالمشاهد الخطيرة بنفسه تسلق البرج مؤدياً واحداً من أفضل مشاهد الأكشن.

وعلى الرغم من كل وسائل الحماية لكن الخطر كان يحدق به في كل لحظة خصوصاً وأنه إرتطم بالنوافذ أكثر من مرة بسبب قوة الرياح على ذلك الإرتفاع. وقد نشر كروز صورة على فيسبوك وهو يجلس على قمة البرج حافي القدمين.

 جايمس بوند:  سبكتر/الجاسوس الذي أحبني -  James Bond 

مشاهد عدة من فيلم جايمس بوند الاخير تم تصويرها في المغرب وتحديداً في مدينة طنجة، أما مشهد الانفجار الذي سجل رقماً قياسياً لأكبر خدعة تفجير تنفذ في فيلم تم تصويره في صحراء أرفود المغربية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم تصوير فيها جزء من جايمس بوند في الدول العربية، إذ إنه تم تصوير جزء عام ١٩٧٧ والذي حمل عنوان «الجاسوس الذي أحبني» في مصر وتحديدا في معبد الكرنك ومحافظة أسوان وفي القاهرة.

غلادياتور - Gladiator 

اختار المخرج ريدلي سكوت مدنية ورزازات في المغرب لتصوير مشاهد عدة من الفيلم. مشاهد العبودية بالإضافة إلى المشاهد الخاصة بالسفر عبر الصحراء ومعسكر تدريب المجالدين جميعها تم تصويرها في تلك المدينة وقد تم الإستعانة بعدد كبير جداً من أبناء المدينة للمشاركة في الفيلم كممثلين إضافيين.

فيوريوس ٧ - furious 7

استفاد طاقم العمل من المعالم المعمارية الخاصة بأبو ظبي لتصوير مشاهد عديدة من الفيلم. يُظهر الفيلم معالم المدينة الفريدة، مثل جامع الشيخ زايد الكبير، وفندق قصر الإمارات، وفندق جميرا في «أبراج الاتحاد»، وحلبة «مرسى ياس»، إضافة إلى مدينة العين التراثية، وصحراء ليوا الشاسعة.

 فيديو| أقوى أبطال أفلام الأكشن على الإطلاق

لورنس العرب -Lawrence of Arabia 

الفيلم الأكثر شهرة والذي أطلق عمر شريف نحو العالمية. أحداث الفيلم تدور في شمال شبه الجزيرة العربية لكن المخرج إختار أسبانيا كموقع للتصوير لكن العديد من المشاهد الهامة تم تصويرها في الأردن والمغرب.

المشهد الإفتتاحي الخاص بعمر الشريف تم تصويره في مدينة الجفر الاردنية بالإضافة الى مشاهد اخرى في صحراء الاردن و جبل طويق ووادي رم.

أما في المغرب فإن قصر آيت بن حدو يظهر في أكثر من مشهد في الفيلم وهو المكان الذي سيصبح لاحقاً الوجهة المفضلة للمخرجين العالميين. 

ترانسفورمرز: ثأر الهاوي - Transformers: Revenge of the Fallen

الفيلم هذا هو الجزء الثاني في سلسلة أفلام ترانسفورمرز وقد تم تصويره في بلدان عدة منها مصر والأردن. في مصر تم التصوير في منطقة الأهرامات والأقصر والصحراء المحطية، أما في الأردن فقد تم إختيار البحر الميت لتصوير بعض المشاهد. 

بورن - The Bourne Ultimatum

تم تصوير مشهد المطاردة بين الممثل مات ديمون والشخص الذي كلف بقتله في مدينة طنجة في المغرب. الملاحقة التي تبدأ من شوارع طنجة وتنتهي بين المنازل في مشهد حافل بالإثارة والمتعة لتنتهي المواجهة لصالح ديمون . 

الجزء الاول من أفلام إنديانا جونز- Indiana Jones 

تم تصور الجزء الاول من سلسلة الافلام الشهيرة بين تونس والاردن، في الجزء الاول ورغم ان المشاهد الافتتاحية تدور أحداثها في مصر الا ان المخرج جورج لوكاس فضل تصويرها في تونس وتم اختيار مدنية القيروان لتمثل القاهرة.

وفي الاجزاء الاخر تم التصوير في مدينة نفطة وشط الجريد أما المراحل الاخيرة  فتم تصويرها في مدينة البتراء الأردنية. 

 مملكة السماء- Kingdom of Heaven 

الفيلم الذي يتحدث عن القدس تم تصوير مشاهدة عدة منه في مدينة وارزازات المغربية. قام المخرج ريدلي سكوت ببناء كل ما قد يجعل القلعة في المدينة تحاكي القدس وقد نجح الى حد ما رغم ان بعض النقاد إعتبروا انه فشل في إظهار «جوهر» المدينة. 

المملكة - The Kingdom 

 تدور احداث الفيلم عن إرسال فريق من الـ أف بي أي الى السعودية للتحقيق في تفجيرات الرياض التي وقعت عام ٢٠٠٣ إلا ان المشاهد لم يتم تصويرها في السعودية  بل في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة أميركا والمكسيك.

رغم محاولة القائمين على الفيلم خلق الأجواء المماثلة للسعودية إلا انهم لم يتمكنوا من تحقيق ذلك بشكل دقيق. 

المريض الإنكليزي- The English Patient 

صحيح ان فكرة الفيلم تنطلق من فترة الأربعينيات في القاهرة لكن المخرج لم يتمكن من العثور على ما يمثل تلك الفترة في مصر فقرر تصوير تلك المشاهد في تونس وتحديدا في مدينة صفاقس وميناء المهدية ومواقع عديدة جدا في الصحراء بالقرب من مدينة نفطة.

جريمة قتل على ضفاف النيل - Death on the Nile

الفيلم المقتبس عن رواية الكاتبة الاشهر آغاثا كريستي تم تصويره بالكامل في مصر. قضى فريق العمل قرابة السبعة أسابيع بين القاهرة وأسوان والأقصر وأبي سمبل وعلى متن الباخرة «كرنك». بعض المشاهد تضمنت تسلق الهرم الاكبر أما معبد الكرنك فكان الأكثر ظهوراً في الفيلم. 

أميركان سنايبر- American Sniper 

تم تصوير مشاهد عديدة من الفيلم في المغرب، مدينة الرباط كانت الموقع الاول لتصوير مشهد العراق في الفيلم. تم الإستعانة في هذه المشاهد بالجيش المغربي الذي زود القائمين على الفيلم بعدد من المدرعات والتجهيزات والمعدات العسكرية. 

بلاك هوك داون - Black Hawk Down 

الفيلم تم تصويره بالكامل في المغرب.. وجهة المخرج ريدلي سكوت المفضلة. وتم إختيار مدنية سلا المغربية وذلك لانها تشبه العاصمة الصومالية مقديشيو إذ ان احداث الفيلم تحكي عن مواجهات حدثت بالفعل في الصومال عام ٢٠٠٣ بين الامم المتحدة بقيادة الجيش الاميركي وجماعات مسلحة صومالية. 

بودي أوف لايز- Body of Lies 

تم تصوير مشاهد المطارات في المغرب، ولمدة يومين متتاليين شارك الممثل ليوناردو دي كابريو في تصوير مشاهد ظهر فيها اكثر من ٤٠٠ مغربي قاموا بدور المسافرين لتكون في الفيلم مطارات الرياض وعمان وتركيا كما تم التصوير بعض المشاهد في مدينتي الرباط وورزازات . 

سيريانا -Syriana 

الفيلم هذا يناقش سيطرة البترول على القرارات السياسية في العالم وتم تصويره في عدد من العواصم العربية وهي القاهرة، دبي والمغرب. يذكر ان الفيلم من بطولة جورج كلوني ومات ديمون وشارك فيه الممثل المصري عمرو واكد. 

ملكة الصحراء - Queen of the Desert 

الفيلم تم تصويره بالكامل في الاردن  والمغرب. يحكي الفيلم قصة جيرترود بيل كمؤرخة، وروائية، وعضو في جهاز المخابرات البريطانية ودورها الحاسم  في وضع مسار للنظام السياسي الجديد في الشرق الأوسط عام ١٩٢٠ . الفيلم من بطولة نيكون كيدمان وجيمس فرانكو وروبرت باتينسون. 

المنطقة الخضراء - Green Zone 

الفيلم يحكي عن «المنطقة الخضراء» في بغداد لكن التصوير تم في أسبانيا والمغرب. غالبية المشاهد تم تصويرها في المغرب وذلك بسبب تشابه بعض المناطق ببغداد إذ استطاع صناع الفيلم محاكاة أجواء العاصمة العراقية الى حد كبير جداً. 

المومياء - The Mummy 

الجزء الذي تم إصداره عام ١٩٩٩ تم تصويره في مراكش في المغرب. وقد عانى طاقم العمل كثيراء بسبب الجفاف والعواصف الرملية خلال التصوير. ووفق الروايات المتداولة فقد شكلت الأفاعي كابوساً لهم طوال فترة التصوير. لكن الفيلم تحول لاحقاً ليصبح من أنجح الافلام وليصار الى انتاج أجزاء اخرى خلال سنوات لاحقة. 

 فيديو| أفلام دخلت التاريخ بتدميرها أكبر عدد من السيارات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مشاهير