أطعمة منتشرة ولكنها غير صحية.. انتبه

main image
صورتان
أطعمة منتشرة ولكنها غير صحية.. انتبه

أطعمة منتشرة ولكنها غير صحية.. انتبه

أطعمة منتشرة ولكنها غير صحية.. انتبه

أطعمة منتشرة ولكنها غير صحية.. انتبه

قد يكون تجنب تناول أطعمة غير صحية بصورة تامة أمرا شبه مستحيل، بسبب انتشار المكونات الكيميائية في جيمع الأطعمة انتشارا كبيرا، لكن يبقى بالإمكان تناول القليل منها مع الحفاظ على بدائل صحية متنوعة، لينعم الجسم ببعض الآثار الإيجابية.

إليك بعض الأطعمة المنتشرة في الأسواق وتلاقي رواجا كبيرا ولكنها غير صحية، ويجب الابتعاد عنها قدر الإمكان والبحث عن بدائل أخرى.

اللحوم المعالجة

سواء النقانق أو اللحم المقدد أو البسطرمة أو غيرها، كل هذه اللحوم المعالجة تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42 في المائة، إذا تناول الفرد 50 جراما منها يوميا، حيث تحتوي على نيترات الصوديوم، وهو لا يعتبر جزءا طبيعيا من الحمية البشرية، وهو أيضا المركب الذي يعطي هذه اللحوم الطعم الشهي.

هذا بالإضافة إلى أن هذه اللحوم قد تسبب أمراض السرطان، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا.

صلصلة الطماطم الجاهزة

الطماطم في حد ذاتها عنصر مفيد جدا للصحة العامة لجسم الإنسان، لكن صلصلة الطماطم المعلبة لها عدة أضرار على الصحة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والسكر، سواء كانت معلبة في حافظات معدنية أو زجاجية.

بعض أنواع السمك

قد تتراكم داخل الأسماك كميات كبيرة من معدن الزئبق السام بسبب تلوث مياه البحر، وقد يؤدي هذا المعدن إلى خلل في وظائف المخ والأعصاب. ويكون تركيز هذا المعدن أكثر في بعض أنواع الأسماك مثل سمك أبو سيف وبعض أنواع التونة.

احذر أن تتناول زوجتك الحامل هذه الأنواع من الأسماك، لأن الزئبق يؤثر سلبا على نمو الدماغ وتطور مخ الجنين.

المزيد: أطعمة تنقي جسمك من السموم

المُحليات الصناعية

يلجأ البعض إلى الأغذية ذات المحليات الصناعية بدلا عن تلك المحلاة بالسكر، مثل المشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية، إلا أن المُحليات الصناعية أكثر ضررا من السكر الطبيعي، وقد تسبب اختلالا في عمليات الأيض داخل الجسم، وبدوره قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

فشار المايكروويف

لإعطاء الفشار الذي يصنع في المايكروويف نكهة الزبدة، يعمد كثير من الناس إلى استخدام مركبات كيميائية بديلة، إلا أنها تؤدي إلى أمراض تنفسية عديدة، ولها علاقة بالإصابة بمرض الزهايمر.

بدائل صحية

عند النظر إلى الحيمة الغذائية ينبغي التركيز على تناول الخضروات، وزيت الزيتون، والتوت، والمكسرات، والحبوب الكاملة، وسمك السلمون. كل هذه وغيرها تعتبر بدائل صحية تساعد الجسم في النمو الطبيعي وبناء الأنسجة وعدم زيادة الوزن.

المزيد: 10 أطعمة غريبة عليك تجربتها ولو مرة واحدة

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من صحة الرجل