قواعد أساسية لتربية الجمال وإطعامها

main image

كثير من الرجال الخليجيين يعشقون الجِمال، فمنهم من يقوم بتربيتها ومنهم من يحب مشاهدتها والنظر إليها والتعرف على خواصها وبيئتها وسلوكياتها، وكلا الفئتين من الرجال دائما ما يهتمون بكل شيء عن الجمال، لما فيها من تجسيد لعظمة الخالق -سبحانه وتعالى-.

المزيد..شاهد| كائنات لاتزال حية منذ عصر الديناصورات

وفي هذا الموضوع سنناقش الطعام المفضل للجمال وكيفية إطعامهم حتى نوفر لهم البيئة الغذائية المناسبة لهم.

وعليك بإطعام الجمال أكبر كمية من حشائش البرمودا يمكن أن يتناولوها، فهى أكثر إفادة للجمال من الشوفان والحبوب التي يتم إضافتها لنظامهم الغذائي، فالجمل معتاد على تناول الحشائش الجافة فى الصحراء بصورة أكبر.

كما يمكنك أن تطعمهم البرسيم وهو من الأطعمة الغنية جداً بالمواد الغذائية، ويمكن جمعها في شكل حزم صغيرة تقدمها للجمل بين الحين والآخر، وتقترب تكلفة إطعام الجمل من إطعام الخيول، حيث تصل تكلفة إطعامهم لما يقرب من 250 دولاراً في الشهر، لكي تطعم جملاً واحداً بالغاً.

عليك بالتأكد من إمكانية توافر الأملاح لدى الجمل، فالصوديون من العناصر الهامة جداً التي يحتاجها الجمل في نظامه الغذائي، فيمكنك وضع كرات الملح المخصصة للجمال والتي تلعقها كلما احتاجت إلى الأملاح.

أو يمكنك توفير كتل من الملح يمكن للجمل مضغها، في النهاية أياً كانت الطريقة التي ستستخدمها، فعليك بالتأكد من توافر الأملاح للجمال.

المزيد..فيديو| أماكن طبيعية لن تتخيل أنها على الأرض

الماء من العناصر الهامة التي يحتاجها الجمل باستمرار، فعليك أن تتأكد من توفير كماية وفيرة من المياه الطازجة العزبة لكي يشرب منها الجمل.

ففكرة تحمل الجمال للعطش تنطيق فقط على الجمال المدربة والمعتادة على العيش فى الصحراء، والتي يمكنها تحمل عدم شرب المياه لأسابيع.

احرص دائماً على منح الجمل الخاص بك مكافأة من حين لآخر، وذلك من خلال إطعامه حزم البرسيم الصغيرة، أو الجزر، أو التفاح.

ويمكنك استخدام المكملات الغذائية فى شكل مسحوق، ويمكنك أن تبللها بالماء أو تضيف عليها خل التفاح، هذا الأمر سيجعل تلك المكملات تلتصق في صورة أفضل مع المنح التي تقدمها للجمل من برسيم وغيرها.

المزيد..فيديو| كائنات تؤكل حية.. فهل تجرؤ على تناولها؟

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات