ما هي فوائد مكابح ABS وكيف تنقذك من الكوارث؟

main image
صورتان
 كيف تنقذك مكابح ABS من الكوارث

كيف تنقذك مكابح ABS من الكوارث

تعتبر المكابح من أهم أنظمة الأمان داخل السياراة، وكلما كانت تلك المكابح متطورة ومنضطبة كانت عوامل أمان السيارة أعلى وأكثر قيمة، وتحتوى غالبية السيارات الحديثة وليس كلها على أنظمة مكابح متطورة مثل نظام ABS، ولكن كثير منا لا يدرك كيفية عمل هذا النظام أو أهميته فى الأساس.

المزيد..البرد عطل بطارية سيارتك.. إليك طريقة إنعاشها

وفى هذا الموضوع سنعرض لكم شرحا مدعما بالفيديو لكي تظهر لكم أهمية ذلك النظام وكيفية عمله والفارق بينه وبين بأنظمة المكابح العادية، ومدى أهميتها فى تقليل نسب الحوادث على الطرق السريعة.

كيف تعلم المكابح العادية:

تعمل المكابح العادية من خلال إطارات معدنية بها ما يسمى "تيل" وهو مصنوع من مادة لها قدرة عالية على تحمل الاحتكاك وغير قابلة للانزلاق، بمجرد الضغط على بدال المكابح يتدفق زيت الفرامل فى أنابيب تتوجه نجو المكابح التى تقوم بدورها بعملية انغلاق على إطارات السيارة من الداخل فتوقف حركتها.

كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟ (صور)

نقطة ضعف المكابح العادية:

تكمن مشكلة تلك المكابح بأنها تقوم بعملية انغلاق كامل على إطارات السيارة، وذلك فى حالة الضغط عليها بقوة لتفادى الحوادث، الأمر الذى يؤدي إلى توقف إطارات السيارة عن الدوران بصورة مفاجئة.

وذلك الأمر ينتج عنه زحف السيارة على الطريق وانزلاقها نتيجة لقوة اندفاعها، فى الوقت الذى توقفت فيه العجلات ولكنها تنزلق من وزن السيارة المندفع، الأمر الذى يتسبب فى حدوث غالبية الحوادث على الطرق السريعة، فستلاحظ أنك تسمع صوت الإطارات وهى تصرخ على الأرض لمدة طويله، وفى النهاية تسمع الاصطدام.

المكابح بتقنية ABS:

تعمل مكابح ABSبنفس طريقة عمل المكابح العادية من حيث تدفق الزيت والتيل والإطار الداخلى  المعدني للإطارات، ولكنها تختلف فى أنها تقوم بعملية الانغلاق بصورة مختلفة، وهو يعني نظام مكابح مانع الانغلاق Anti-Block system.

حيث تحتوى المكابح على مستشعرات، تقوم بحساب سرعة كل إطار من إطارات السيارة، وبناء عليه تبدأ بتحديد حجم قوة الانغلاق التى يحتاجها كطل إطار، حيث إنه فى حالة وجود إطار يدور بسرعة أقل من باقي الإطارات يعمل النظام على تحريره حتى تتوافق سرعته مع باقي الإطارات.

الخل وغسول اليدين .. حيل استخدمها لحماية سيارتك في الشتاء

 ويقوم النظام تلك العملية بصورة متباينة على شكل نبضات متكررة على كل إطار على حدى، مما يقلل من سرعته تدريجيا، وتتم تلك العملية 20 مرة فى الثانية الواحدة.

مميزات نظام ABS:

التقنية التى يعمل بها نظام مانع الانغلاق ABS، تمنع انغلاق أى إطار من إطارات السيارة، الأمر الذى سيمنع عملية الانزلاق التى تتعرض لها السيارات ذات المكابح العادية.

إضافة إلى أن عملية الانغلاق التى تقوم بها المكابح وفقا لهذا النظام تتم بصورة سريعة وهى 20 قبضة فى الثانية، الأمر الذى يقلل من سرعة السيارة بشكل أسرع، ويمكنها من تفادي التصادم بطريقة أكثر أمان.

كما أن النظام الذى تعمل به المكابح يقيس سرعة دوران كل إطار على حدى، فيتعامل مع كل إطار بقوة تناسب سرعة دورانه لكى يوازن بين جميع الإطارات، الأمر الذي يمنع السيارة من الخروج عن مسارها المستقيم ويمنع انحرافها، الأمر الذى يمنح قائدها السيطرة الكاملة عليها.

كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟ (صور)

يعنى ايه فرامل ABS

نظام الفرامل ABS وهي مختصرة من أول ثلاث كلمات (Antilock Brake System) ايه فايدته بقي ويفرق ايه عن الفرامل العادية فايدته إنه بيساعدك أنه العربيه متسحفش منك لو فرملت مثلا وأنت سايق فى المطر أو لو فى زيت على الطريق وده بيحصل لأنه بيعمل انغلاق كامل للفرامل هنلاقى فى الفيديو الفرق بين السيارة لو فيها ABS ومن غيره (ده عامل من العوامل اللى بتساعدك تحدد سعر السيارة وميزة مهمة فى السيارة.

Posted by Auto Samir Rayan on Thursday, November 26, 2015

كيف تكتشف تلف مضخة مياه التبريد بالسيارة؟ (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من سيارات ومحركات