قبل أن تشتري أي شيء.. التزم بهذه النصائح العلمية عند التسوق

main image
صورتان
قبل أن تشتري أي شيء.. التزم بهذه النصائح العلمية عند التسوق

قبل أن تشتري أي شيء.. التزم بهذه النصائح العلمية عند التسوق

عند التسوق.. كيف ينفق الأثرياء أموالهم؟

عند التسوق.. كيف ينفق الأثرياء أموالهم؟

يحتاج الأثرياء إلى نمط خاص للتسوق من أجل الاستفادة من كل ريال أو درهم ينفقونه، وحتى يذهب في الوجهة المناسبة، لأن الإنفاق بلا رقيب يستنزف الأموال مع الوقت.

المخطط المالي المعتمد توم كورلي، وهومؤلف كتاب "عادات الأغنياء - النجاح اليومي للأفراد الأثرياء"، وآمي سالينجر، المساعدة الشخصية للكثير من الأثرياء في اختيار ملابسهم، يقدمان بعض النصائح للأثرياء، ولباقي الأشخاص كذلك، من أجل التسوق وشراء السلع مع المحافظة على الأموال وعدم الإسراف.

فرق بين العمل بجد والعمل بذكاء.. هذه العادات اليومية من أسرار النجاح

ووفقا لبيانات كورلي، فغالبية الأثرياء (أي الذين يتمتعون بسيولة تقدر بين 3.2 مليون دولار و5 مليون دولار) لا يعتبرون أنفسهم أغنياء.

ويقول كورلي إن "الأمر لا يرتبط فقط بتراكم الثروة، إذ أن الأولوية الكبرى بالنسبة لهؤلاء تتمثل بالمحافظة على أموالهم وتراكمها". هؤلاء الأغنياء لا يعتبرون أنفسهم أثرياء في الواقع، ويكونون أكثر حرصا في الإنفاق وأقل إسرافا، لأن شعورهم هذا يحد من إنفاقهم.

إليك أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند التسوق وشراء احتياجاتك.

المبدعون يمتلكون هذه الصفات.. هل أنت منهم؟

1- لا تصرف جُلّ مالك في اقتناء منزل راقٍ

بالطبع من الممتع أن تعيش في قصر مترامي الأطراف يتسم بالفخامة الفائقة، إلا أنه قد يصبح نقمة إذا لم تستطع أن تستمع بالحياة خارجه، فلا بد من الموازنة بين الأمرين، عن طريق العيش في منزل مناسب مع الاحتفاظ بأموال تمتع بها وقتك.

وتظهر بيانات كورلي أن الأثرياء (الذين يتمتعون بدخل إجمالي سنوي لا يقل عن 16 ألف دولار، وصافي قدره 3.2 مليون دولار أو أكثر) لا ينفقون أكثر من 25 في المائة من دخلهم الشهري على السكن و10 في المائة أو أقل على الترفيه.

ومن القواعد العامة في هذا الإطار ألا تزداد تكاليف الإسكان عن 30 في المائة من صافي الدخل الشهري.

هذا ما يفعله الرجل الناجح في أول 10 دقائق من عمله

2- إياك وتسوق الطوارئ

أكبر عدو للشخص المتسوق هو العجلة وشراء الأغراض وقت الحاجة الماسة إليها، لأنها لا يأخذ الوقت الكافي حينها في زيارة أكبر عدد ممكن من المتاجر والمقارنة بين الأسعار، الأمر الذي يؤدي عادةً إلى الإنفاق في غير محله.

فمهما كانت الأشياء التي تود شراءها، احرص على التخطيط للتسوق وتحديد وقت كافٍ لشراء هذه الأغراض قبل استخدامها أو الحاجة إليها.

تعلم كيف تتلقى الانتقادات ببساطة وتظل واثقاً من نفسك

3- هل تنوي الافتخار بما اشتريته؟

الأهم عند الشراء هو تحديد النوعيات الجيدة التي تعطيك أكبر قدر ممكن من الفوائد، هذا هو موطن الفخر الحقيقي. أما أن تشتري شيئا غالي الثمن لمجرد الافتخار، فهو أمر مذموم. ولكن اشترِ ما تحتاج إليه وما يزيدك راحة، ولو كان باهظ الثمن.

4- قارن بين التكلفة ومقدار الاستفادة

من الأمور الجيدة عند محاولة تحديد السعر الذي لا ينبغي تجاوزه عند شراء شيء ما، أن تنظر إلى عدد المرات التي ستستخدم فيها هذا الشيء.

إذا كنت تشتري قطعة ثياب، ففكر في عدد المرات التي ستحتاج إلى ارتدائها، ومن هنا يمكنك تحديد ما المبلغ الذي يمكن دفعه مقابل هذه القطعة. ومن الضروري ألا تدفع مبالغ باهظة مقابل أغراض لن ترتديها إلا مرة واحدة.

5- ركز على الأهم، مع التنويع

احرص على التنويع في أغراضك بين الأشياء الراقية وبين تلك الأقل رقياً، حتى تستمتع بنوع من الحرية في التغيير، مع التركيز على الأغراض الضرورية أو الأساسية أولا، ثم بعد ذلك النظر في الأمور الثانوية.

مسلم يتصدر قائمة أغنى 10 رجال في تاريخ البشرية.. تعرف عليهم (صور)

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات