10 أخطاء ترتكبها عند كتابة سيرتك الذاتية

main image
صورتان
إن السيرة الذاتية التي تقدمها لجهة العمل التي تريد الإنضمام لا تعتبر مجرد ورقة تحتوي على بيناتك الشخصية و خبراتك السابقة أو حتى مهارتك بل هى شهادة ميلادك لدى جهة العمل التي توَد الإنضمام إليها .  المزيد : عادات صباحية تحول حياتك للأفضل  ويقدم لك هذا التقرير أهم الأخطاء الشائعة التي ترتكبعا أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية للتجنب الوقوع فيها وتتعلم كيفية كتابتها بشكلٍ صيح ,  1- الإكثار من المعلومات الشخصية  لاتقم بكتابة الكثير من البيانات الشخصية لاحاجة إليها مثل أرقام هواتف المقربين إليك و حالتك الإجتماعية و مدر

إن السيرة الذاتية التي تقدمها لجهة العمل التي تريد الإنضمام لا تعتبر مجرد ورقة تحتوي على بيناتك الشخصية و خبراتك السابقة أو حتى مهارتك بل هى شهادة ميلادك لدى جهة العمل التي توَد الإنضمام إليها . المزيد : عادات صباحية تحول حياتك للأفضل ويقدم لك هذا التقرير أهم الأخطاء الشائعة التي ترتكبعا أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية للتجنب الوقوع فيها وتتعلم كيفية كتابتها بشكلٍ صيح , 1- الإكثار من المعلومات الشخصية لاتقم بكتابة الكثير من البيانات الشخصية لاحاجة إليها مثل أرقام هواتف المقربين إليك و حالتك الإجتماعية و مدرستك الثانوية و تاريخ ميلادك وبدلاً من ذلك يكفي أن تكون سيرتك الذاتية تحتوي على صورة حديثة لك بالإضافة إلى الإسم وعنوان بريدم الإلكتروني فقط . 2- الخبرات السابقة ليست هناك أي فائءدة من ذكر الوظائف التي كنت تعمل بها إذا كانت لسيت في نفس مجال الوظيفة الجديدة التي توَد الإلتحاق بها فهذا الأمر يترك إنطباعاً سلبياً عنك . 3- لاتبالغ في المسميات الوظيفية فإذا كنت تعمل كحارس أمن في عقار أو منشأة مثلاً لاتقم بكتابة المسمى الوظيفي تحت إسم مسؤول أمن بل أُكتب حارس أمن فالمبالغة في المسميات ستتسبب لك بالإحراج فيما

 السيرة الذاتية التي تقدمها لجهة العمل التي تريد الانضمام لها لا تعتبر مجرد ورقة تحتوي على بياناتك الشخصية، وخبراتك السابقة أو حتى مهارتك، بل هي شهادة ميلادك لدى جهة العمل التي توَد الانضمام إليها.
ويقدم لك هذا التقرير أهم الأخطاء الشائعة التي ترتكبها أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية؛ لتتجنب الوقوع فيها وتتعلم كيفية كتابتها بشكلٍ صحيح. 
 
1- الإكثار من المعلومات الشخصية 
 
لا تقم بكتابة الكثير من البيانات الشخصية لاحاجة إليها مثل أرقام هواتف المقربين إليك وحالتك الاجتماعية ومدرستك الثانوية وتاريخ ميلادك، وبدلاً من ذلك يكفي أن تكون سيرتك الذاتية تحتوي على صورة حديثة لك بالإضافة إلى الاسم وعنوان بريدك الإلكتروني فقط .
 
2- الخبرات السابقة 
 
ليست هناك أي فائدة من ذكر الوظائف التي كنت تعمل بها إذا كانت ليست في نفس مجال الوظيفة الجديدة التي توَد الالتحاق بها فهذا الأمر يترك انطباعاً سلبياً عنك.
 
3- لا تبالغ في المسميات الوظيفية 
 
فإذا كنت تعمل كحارس أمن في عقار أو منشأة  مثلاً فلا تقم بكتابة المسمى الوظيفي تحت اسم  مسؤول أمن بل اكتب حارس أمن، فالمبالغة في المسميات ستتسبب لك بالإحراج فيما بعد مثل ما حدث للرئيس التنفيذي لشركة ياهو الشهيرة عندما قام بكتابة مسميات وظيفية خاطئة عن المهن التي كان يعمل به من قبل، وتعرض للعديد من المواقف المحرجة بسبب ذلك الخطأ.
4- الأخطاء الإملائية
 
فارتكابك للأخطاء الإملائية من أسوأ الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها، وذلك بسبب أنها تترك انطباعاً غاية في السوء، فصاحب العمل المُحتمل سيعتبرك كسولاً أو أن الوظيفة لا تمثل أهمية لك أو أنك لاتهتم بالتفاصيل، وواحد فقط من تلك الاحتمالات يجعلك تخسر فرصة الفوز بالوظيفة التي تُريدها .
 
5- الهوايات 
 
صاحب العمل المستقبلي لايهتم كثيراً بمتابعتك للسياسة أو حبك لكرة القدم أو غيرها من الرياضات، فإذا كانت هواياتك تنحصر على هذه الأمثلة، فقُم بحذف خانة الهوايات أو استبدل الهوايات السياسية أو الرياضية بأنشطة قمت بفعلها في مجال العمل الخيري، أو أي عمل اجتماعي قمت به لتُفيد المجتمع.
 
6- كتابة اّراء سلبية عن المهن السابقة 
 
فلا تكتب في خانة سبب ترك المهنة السابقة أنها كانت سيئة أو تبدو آراء سلبية حولها، والأفضل ألا تكتب شيئاً في هذه الخانة أو محاولة العثور على إجابات إيجابية فيما يتعلق بهذا السؤال.
 
7- التصمبم السيء للسيرة الذاتية 
يجب أن يتمتع نظام تصميم سيرتك الذاتية بالأناقة حتى يلاقي قبولاً لدى جهة العمل التي تريد الانضمام إليها، ولكن لا تبالغ في التصميم؛ حتى لا تترك انطباعاً سلبياً عنك، وتكون سيرتك الذاتية مثل كتاب خاص بطالب في المرحلة الابتدائية.
8- لا تبالغ في اسم حسابك الإلكتروني 
 
فلا تقم بإنشاء حساب بأسماء شخصيات كرتونية أو نجوم مصارعة أو أبطال تاريخيين بل اكتفِ بإنشاء حساب إلكتروني يحمل اسمك فقط.
 
9- عدم استخدام الخطوط العريضة 
 
قُم بكتابة الفقرة الأولى والعناوين الجانبية في سيرتك الذاتية باستخدام الخطوط العريضة الواضحة.
 
10- الأخطاء الصياغية 
 
حاول ألا تحتوي سيرتك الذاتية على تشبيهات لغوية معقدة؛ حتى لاتقع في أخطاء اللغة، بل اجعل صيغة الفقرات واضحة وبسيطة؛ حتى يسهل فهمها بشكلٍ سريع.  

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من تطوير الذات