شاهد| كائنات لاتزال حية منذ عصر الديناصورات

main image

اكتشف العلماء والباحثون بعد دراسات مطولة أن هناك مخلوقات تمكنت من الوجود على كوكب الأرض منذ عصور بعيدة جداً تخطت ملايين السنين، بعضها زامن تواجد الديناصورات على الأرض، وتمكن من التكيف حتى استمر تواجده إلى أيامنا الحالية.

المزيد.. فيديو| أماكن طبيعية لن تتخيل أنها على الأرض

وفي هذا الموضوع سنعرض أبرز تلك المخلوقات التي تواجدت على الأرض ولازالت منذ ملايين السنين.

السلمندر الصيني العملاق:

إن هذا المخلوق موجود على كوكب الأرض منذ حوالى 30 مليون سنة، والغريب فى الأمر أن هذا الكائن يعاني من ضعف حاسة البصر لديه، إضافة إلى أنه ليس كائناً عدائياً إلا فصول التزواج. ويعتبر السلمندر الصيني العملاق أنه أضخم مخلوق برمائي في العالم، حيث يبلغ طوله مترين، ولكنه يبقى معظم أوقاته مختفياً في وكره تحت الماء.

السوليندون:

هذا الحيوان ليس لديه أي مقومات للقوة أو السرعة أو الاختباء، ولكنه استطاع أن يبقى على كوكب الأرض منذ 32 مليون عام وحتى الآن.

وسر بقاء هذا الكائن هو أنه يأكل أي شيء، إضافة إلى امتلاكه أسناناً حادة بها سم للدفاع عن نفسه، كما يمتلك قدرة على إرهاب المفترسات الأخرى بإصداره أصواتاً مخيفة تشبه أصوات الخنازير البرية.

الحوت القزم:

هو من المخلوقات النادرة التي اعتقد البعض أنه انقرض، ولكن عاد للمشهد مرة أخرى ليتم اكتشافه في عام 2012، وطول هذا الحوت 6 أمتار فقط، وفمه هو ما يميزه عن الحيتان الأخرى.

ويمتلك هذا الحوت جمجمة نوع من الحيتان انقرضت بالفعل منذ 32 مليون عام.

التماسيح:

تعتبر التماسيح من أضخم الزواحف الموجودة على سطح الأرض، وتواجدت التماسيح على الأرض منذ العصر الطباشيري، وهي فترة تزيد عن 84 مليون عام.

ويتركز تواجد التماسيح في المناطق الاستوائية وأمريكا الشمالية وأفريقيا، وتتواجد بالقرب من المستنقعات والأنهار، وتنوع فرائسها وضآلة حجمها بالنسبة للديناصورات وراء نجاتها وبقائها.

المزيد.. فيديو| كائنات تؤكل حية.. فهل تجرؤ على تناولها؟

 سمكة فم التمساح:

من أغرب الأسماء التي قد يمكن أن تشاهدها أو تسمع عنها مطلقاً، فتلك السمكة هي من الأسماك البرمائية، فلديها قدرة على التنفس داخل وخارج الماء.

وتختلف تلك السمكة بامتلاكها جسد سمكة وفم تمساح، فلديها فكان مليئان بالأسنان الحادة ويشبه كثيراً فم أحد أنواع التماسيح، وقد ظهرت منذ اكثر من 100 مليون عام.

لادغ المياه العذبة العملاق:

وهو من أضخم الأسماك التي تعيش في المياه العذبة، ويصل وزن هذا الكائن في بعض الأحيان إلى 500 كيلو جرام، ويصل طوله إلى مترين في بعض الأحيان.

وظهر هذا الكائن على الأرض من أكثر من 100 مليون عام، وقد يتعرض للانقراض على أيدي البشر بسبب الصيد الجائر له لبيع لحمه وجلده.

القرش الشبح:

وهو أحد أنواع القروش التي يبلغ طولها 3.5 متر، ويعيش في معظم المحيطات، وتواجد على كوكب الأرض من 125 مليون عام، ولكن كان هناك أحجام أضخم بكثير، ولكنها انقرضت وبقي هذا النوع.

الجليكيات:

نوع من الكائنات البحرية، أشكالها قمعية، أفواهها مزودة بمماصات وأسنان تعلق في أجساد الأسماك البحرية، وتقوم بامتصاص الدماء منها.

وتعتبر تلك المخلوقات من أقدم الكائنات على كوكب الأرض وتواجدت منذ 365 مليون سنة.

سرطان حدوة الحصان:

وتعيش تلك المخلوقات من 450 مليون سنة، في قاع المحيطات والبحار، فهي تلتصق بالقاع الرملي، ولا تخرج إلى الشواطئ إلا لوضع بيوضها والتزاوج.

قناديل البحر:

تعتبر قناديل البحر من أقدم المخلوقات ذات الأعضاء المتعددة على وجه الأرض، فقد تواجدت منذ 700 مليون سنة.

وهي من الرخويات، ويشكل الماء نسبة عالية من أجسامها لما يصل إلى حوالي 95% من وزنها، وبه بعض الأعضاء، وفتحة فمه بالوسط، وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية.

المزيد.. صور| ملوك وزعماء حكموا رغم صغر أعمارهم

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من غرائب ومنوعات