أغرب عادات وطقوس الزواج حول العالم

main image
11 صور
طقوس زواج لا يصدقها عقل في بعض الدول العربية

طقوس زواج لا يصدقها عقل في بعض الدول العربية

في الهند ترغم الفتاة التي ولدت خلال فترة معينة بالزواج من كلب او شجرة قبل العريس

في الهند ترغم الفتاة التي ولدت خلال فترة معينة بالزواج من كلب او شجرة قبل العريس

 ركض المعرس عادة متبعة عند قبيلة الشحوح

ركض المعرس عادة متبعة عند قبيلة الشحوح

بكاء العروس ونساء العائلة ساعة يوميا لمدة شهر

بكاء العروس ونساء العائلة ساعة يوميا لمدة شهر

مهر قبيلة بني ثابت السعودية هو ريالين فقط

مهر قبيلة بني ثابت السعودية هو ريالين فقط

رمي العروس والعروس بامور مقززة في أيرلندا في عادة تسمى «اسوداد العروسين»

رمي العروس والعروس بامور مقززة في أيرلندا في عادة تسمى «اسوداد العروسين»

عادات غريبة عديدة في الهند وفق اختلاف المناطق

عادات غريبة عديدة في الهند وفق اختلاف المناطق

في ولاية بيهار يتم وضع القدور على رأس العروس

في ولاية بيهار يتم وضع القدور على رأس العروس

لا زواج حتى تنجب المرأة  طفلين في السودان

لا زواج حتى تنجب المرأة طفلين في السودان

من يقدم لها ملابس تعجبها يصبح زوجها في غينيا الجديدة

من يقدم لها ملابس تعجبها يصبح زوجها في غينيا الجديدة

على العريس إصابة العروس ٣ مرات بسهم كيوبيد في الصين

على العريس إصابة العروس ٣ مرات بسهم كيوبيد في الصين

الأمر الوحيد الذي يجمع مختلف المجتمعات حول العالم هو الزواج. لكن ما يجمعها يختلف بشكل جذري من ناحية العادات والتقاليد. فتختلف أساليب اختيار العروس والطقوس التي ترافقها، كما تختلف حفلات الزفاف وما يسبقها ويتبعها. 
 
الغرابة مفهوم نسبي، فما هو غريب لفئة مقبول جداً لفئة أخرى والعكس صحيح. لكن طقوس الزواج تخرج أحياناً عن كل ما هو مألوف بشكل عام، فتكون متفردة وغريبة لغالبية الشعوب على اختلافها. 
 
فما هي أغرب طقوس التقدم للزواج حول العالم. 
 
 
البكاء لشهر كامل في الصين 
 
سكان منطقة توجيا في الصين لهم عاداتهم الخاصة حين يتعلق الأمر بالزواج. فبعد اختيار العروس عليها البكاء لساعة يومياً لمدة شهر. البكاء يكون وفق جدول محدد، فبعد الموافقة على العريس ترغم العروس على البكاء لساعة يومياً لمدة ١٠ أيام ثم تنضم إليها والدتها ثم الجدة. ومع نهاية الشهر تكون نساء العائلة برمتها قد انضمت إلى برنامج البكاء اليومي هذا. وفي حال فشلت العروس بالقيام بذلك فإن الزفاف لن يتم. 
 
أرخص مهر في السعودية 
 
رغم أن غلاء المهور في السعودية هو السبب المباشر في ارتفاع نسبة العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج لكن منطقة محددة تسير في اتجاه مختلف كلياً. قبيلة بني ثابت في جنوب السعودية ما زالت ومنذ ٣٠٠ عام تسير على التقليد نفسه، أرخص مهر ممكن للعروس. البداية كانت بملبغ قدره ريال فرنسي ثم أصبح ريالين سعوديين فقط! 
 
 

 
 
ركض المعرس في الإمارات 
 
من العادات الغريبة التي ما تزال متبعة في الإمارات عند قبيلة الشحوح وهي ركض المعرس. فعلى العريس الركض باتجاه بيت العروس أو المكان الذي تتواجد فيه وخلال الركض يقوم بالتخلص من بعض ملابسه، ويقوم رفاقه بالركض خلفه للإمساك به. 
 

اسوداد العروس في إيرلندا 
 
تخيل أكثر الأمور المثيرة للقرف في العالم، والآن تخيل أن هذه الأمور المقززة يتم رميها عليك وعلى عروس المستقبل من قبل الأصدقاء. العادة الإيرلندية هذه هدفها إبعاد الأرواح الشريرة عن العروسين، وامتحان قدرتهما على الاحتمال. البعض بات يستبدل الأمور المقززة بأشياء مقبولة كالطحين والكاتشاب وغيرها. لكن الأمر لا يتوقف هنا، بل يصار إلى ربط العروس إلى شجرة أو إلى حائط؛ حتى تعلن استسلامها وعدم قدرتها على التحمل. 
 
 

وفي تقليد غريب في إيرلندا أيضاً يمنع على العروس خلال حفل الزفاف رفع قدميها عن الأرض؛ لأن الجنيات الشريرات سيقمن بإبعادها عن العريس. فالعروس جميلة والجنيات الشريرات يكرهن الجميلات ويردن اختطافهن ولا سبيل لقيامهن بذلك إلا في حال كانت قدماها مرتفعتين عن الأرض. 
 
قدور الفخار والزواج من كلب في الهند 
 
في عادة غريبة تقوم والدة العريس بوضع قدر من الفخار على رأس العروس. ويطلب منها القيام بخدمة الحضور، وهي تضع القدر على رأسها، وكل خمس دقائق يتم إضافة قدر جديد وعلى العروس أن تحرص على عدم سقوط أي منها عن رأسها. العادة هذه هي لامتحان قدرة العروس على التحمل، وكلما ارتفع عدد القدور على رأسها كان ذلك تأكيداً أنها زوجة صالحة، ما يعني أن المرأة التي لا تتمكن من الحفاظ على القدور سالمة هي زوجة سيئة. 
 

في ولاية أخرى من الهند وفي حال كانت المرأة «مانغليك» أي أنها ولدت في الفترة التي كان فيها كوكبا المريخ وزحل داخل البيت السابع، فعليها الزاوج بشجرة أو كلب أو حتى قدر من الفخار لمدة محددة؛ كي تتخلص من النحس الذي يلاحقها؛ إذ يعتقد أن نساء «مانغليك» يجلبن الموت المبكر لأزواجهن. لاحقاً وبعد نقل النحس إلى الشجرة مثلاً يتم تدميرها ويسمح للمرأة بالزواج. 
 
 

 
 
وفي تقليد آخر خاص بجنوب الهند تقوم العروس باصطحاب عريسها إلى الغابة وتقوم بإشعال النار وكي ظهره، وفي حال قام بالصراخ من الألم فهي تصرف النظر عنه وترفض الزواج به. 
 
الزواج وفق الملابس في غينيا الجديدة 
 
هناك العديد من العادات والتقاليد الغريبة في غينيا الجديدة خصوصاً في المناطق القبلية، بعضها يتضمن العنف الجسدي وبعضها أشبه بعملية بيع؛ حيث يقوم الوالد ببيع ابنته دون علمها لمن يدفع الثمن المناسب. ومن العادات الغريبة أيضاً قيام الفتاة بالسباحة في بركة ماء وهي عارية تماماً. يتقدم الشبان ويقدم لها كل واحد منهم قطعة من الملابس. تعاين الفتاة الملابس ومن يقدم لها ما يعجبها تقبل به زوجاً ولا يحتاج الأمر الى أكثر من استلامها قطعة الملابس تلك لتصبح زوجته فوراً. 
 
 
لا زواج حتى إنجاب طفلين في السودان
 
في جنوب السودان فإن المرأة لا يمكن اعتبارها زوجة «شرعية» للرجل ما لم تنجب طفلين. وفي حال فشلت في تحقيق ذلك يحق له تطليقها فوراً. ومن العادات الغريبة الأخرى والتي تمارس على نطاق واسع هي حجز العروس لمدة ٣٠ يوماً في غرفة مغلقة يمنع دخول أي شخص إليها باستثناء والدتها، وفي حال أراد أي شخص آخر دخول الغرفة فعليه الحصول على موافقة الأهل. 
 

سهم كيوبيد في الصين 
 
يقوم الإيغور خلال حفلات زفافهم بالطلب من العريس بإطلاق سهم كيوبيد باتجاه العروس ٣ مرات. صحيح أن السهم لا يملك رأساً حاداً لكن الرأس المطاطي لا يجعل الإصابة أقل إيلاماً. وحين يتمكن من إصابة العروس ٣ مرات يقوم العريس بجمع الأسهم وكسرها معززاً فرص استمرار حبهم إلى الأبد. 
 
 

سمات

مواضيع ذات صلة

المزيد من أنت والمرأة