رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في السعودية «انفوجراف»

رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في السعودية

قسورة الخطيب : قام بالمشاركة في تأسيس (UTURN Entertainment) عام 2010 كقناة على (يوتيوب). وسرعان ما حقق نجاحاً كبيراً بما يقدمه من محتويات متنوعة تتسم بالسخرية الهادفة. وقد استثمر الخطيب 150 ألف دولار في الشركة. والان تستقطب المنصة 84 مليون زائر شهرياً ما يجعلها أكبر شبكة ترفيه عبر الإنترنت في الشرق الأوسط.

عمر حمد اللحيدان: قام عمر حمد، 27 عاماً، بتأسيس شركة (التكنولوجيا الخضراء) عام 2012، كمصدر بديل للطاقة لتقليل الاعتماد على النفط. وتقوم الشركة الناشئة بتصنيع الألواح الشمسية، وبيعها في المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج. وفي العام الماضي، افتتحت (GTek) مكتباً في السودان، حيث الطلب على الألواح الشمسية كبير، بسبب نقص الكهرباء. اللحيدان، حاصل على درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة (سوينبرن للتكنولوجيا) في أستراليا.

نيل سميث، لوكا باسون، محمد شلبى: مهندس البرمجيات الإيطالي، لوكا باسون، وعالم الأنثروبولوجيا الأمريكي، نيل سميث، وعالم الرياضيات المصري، محمد شلبي؛ تعاونوا معاً حينما كانوا في جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية) لتطوير المسح الضوئي ونظام النمذجة ثلاثي الأبعاد للتخطيط في المناطق الحضرية والريفية. وقاموا بتأسيس (FalconViz) في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري 2015، بعد حصولهم على 225 ألف دولار من المنح المقدمة من جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية)، ويقومون حالياً بمساعدة بلدية جدة لتصميم طريق جديد على شاطئ البحر.

مهند الحاج: أسس مهند الحاج،33 عاماً شركة (Safe Road) في عام 2009 للتقليل من معدل حوادث السيارات المرتفع في المملكة العربية السعودية. ومن خلال (Safe Road) يمكن لشركات النقل تتبع حركة المركبات عبر نظام تحديد المواقع، وأظهرت دراسة أجرتها شركة (أرامكو) السعودية أن حوادث السيارات في المملكة قد انخفضت بنسبة %20 بين 3000 سائق قاموا باستخدام (Safe Road) خلال الفترة من 2013 إلى 2015.

عبدالعزيز فهد الجوف: قام عبد العزيز فهد الجوف بتأسيس (PayTabs) في عام 2013 لمساعدة التجار في عمليات الدفع بشكل آمن عبر الإنترنت، على غرار بوابة الدفع العالمية (PayPal), ويستخدم النظام في السعودية والإمارات والبحرين والهند. ويمكن لشركات التجارة الإلكترونية تحميل برامج (PayTab) على مواقعهم مجاناً. وتجني الشركة الناشئة الأموال عن طريق أخذ رسوم على المعاملات التي تجري من خلالها.

جورج روبرت ايتلهوبر: جورج ايتلهوبر، 37 عاماً، من مواليد مدينة بيرث في أستراليا، انتقل إلى جدة في عام 2009 لتدريس الفيزياء في جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية). وبينما هو في الجامعة قام بتطوير روبوتات منخفضة التكلفة لإزالة الغبار من على الألواح الشمسية التي تتعرض لرمال الصحراء. قام بتأسيس (Nomadd Desert Solar Solutions) في عام 2012، وجمع مليون دولار من مستثمر لم يكشف عنه، وكذلك مليون دولار آخر من جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية) على شكل منح.

ريان وبندر الوابل، يزيد الغريبي: لاحظا وجود فرصة في مجال الإعلانات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، مع انطلاق ونجاح (فيسبوك). قاما بتأسيس (Rayz) في عام 2012، إلى جانب بندر الوابل، شقيق ريان الذي شارك بـ80 ألف دولار. وهم يديرون الآن حملات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية باللغتين؛ العربية والإنجليزية، لـ14 عميلاً، بما فيهم (دومينوز بيتزا) و(بورش) و(فولكس فاجن) في المملكة العربية السعودية

حسين عطار، محمد الزهراني: حسين عطار، 26 عاماً، ومحمد الزهراني، 31 عاماً، أسسا (Sawerly) في عام 2013، بعد لقائهما في مسابقة لخطط الأعمال في جدة. وجاءت فكرة (Sawerly) من الزهراني الذي كان يدير وكالة إعلانية، وكان يجد صعوبة في العثور على المصورين. يقوم العملاء ومعظمهم من الشركات بنشر احتياجاتهم من جلسات التصوير على منصة ( Sawerly)، وتقتطع (Sawerly) ماقيمته %10 من الأفراد و%20 من الشركات.

صالح المطيري، سمير الجيبان : اطلقوا (Business Clouds) في عام 2013،وعلى الرغم من أن فكرة الحوسبة السحابية كانت لديهم لمدة 10 أعوام إلا أنهما انتظرا حتى أصبحت شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية جديرة بالثقة بما فيه الكفاية لإنشاء شركتهم الناشئة. تساعد (Business Clouds) الشركات الصغيرة على تطوير تطبيقات البرمجيات في السحابة؛ حيث يتم تخزين البيانات على شبكة من الخوادم على شبكة الإنترنت، بدلاً من الخوادم المحلية.

عبدالواحد ومحمد الزايدي، بيتر راوتك: الشقيقان عبد الواحد ومحمد الزايدي، من مكة المكرمة، أرادا من جميع السكان في العالم أن يخوضوا تجربة الحج إلى مكة المكرمة. انضم بيتر راوتك، عالم أبحاث نمساوي في مركز (المختبرات البصرية) في جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية)، إلى المهندسين لتأسيس (Visual Experience) في عام 2014، بتمويل قدره 150 ألف دولار من صندوق دعم الابتكار في جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية). تسمح (Visual Experience) للمشاهدين، عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول وفيديوهات بنطاق 360 درجة على (يوتيوب)، بتجربة فعاليات ومعارض ثلاثية الأبعاد. تمتلك الشركة الناشئة 5 مشاريع إحداها مع سوق (عكاظ)، سوق تاريخي مفتوح لـ10 أيام بالقرب من الطائف. وفي هذا العام منحت اليونسكو (Visual Experience) جائزة لأفكارها المبتكرة في مجال السياحة والثقافة.

شهدت المملكة العربية السعودية نهضة وتطوراً كبيراً في السنوات الماضية، كما ظهر على ساحة الأعمال رواد لديهم الكثير من المميزات التي تجعلهم يعاملوا كقادة ويحققوا نجاحات كبيرة في وقت قصير فبدأوا في الإعداد للمشاريع، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.

ومن هنا تسلط سيدي الضوء على إنجازات الرياديين المبدعين في السعودية، وتأثيرهم على الاقتصاد والمجتمع الذي يؤلفون جزءاً مهماً منه.

قسورة الخطيب:

قام بالمشاركة في تأسيس (UTURN Entertainment عام 2010 كقناة على (يوتيوب). وسرعان ما حقق نجاحاً كبيراً بما يقدمه من محتويات متنوعة تتسم بالسخرية الهادفة. وقد استثمر الخطيب 150 ألف دولار في الشركة. والآن تستقطب المنصة 84 مليون زائر شهرياً ما يجعلها أكبر شبكة ترفيه عبر الإنترنت في الشرق الأوسط.

عمر حمد اللحيدان:

قام عمر حمد، 27 عاماً، بتأسيس شركة (التكنولوجيا الخضراء) عام 2012، كمصدر بديل للطاقة لتقليل الاعتماد على النفط. وتقوم الشركة الناشئة بتصنيع الألواح الشمسية، وبيعها في المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج.

وفي العام الماضي، افتتحت(GTek) مكتباً في السودان، حيث الطلب على الألواح الشمسية كبير، بسبب نقص الكهرباء. اللحيدان، حاصل على درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة (سوينبرن للتكنولوجيا) في أستراليا.

نيل سميث، لوكا باسون، محمد شلبى:

مهندس البرمجيات الإيطالي، لوكا باسون، وعالم الأنثروبولوجيا الأمريكي، نيل سميث، وعالم الرياضيات المصري، محمد شلبي؛ تعاونوا معاً حينما كانوا في جامعة (الملك عبدالله للعلوم والتقنية) لتطوير المسح الضوئي ونظام النمذجة ثلاثي الأبعاد للتخطيط في المناطق الحضرية والريفية. 

وقاموا بتأسيس(FalconViz) في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري 2015، بعد حصولهم على 225 ألف دولار من المنح المقدمة من جامعة (الملك عبدالله للعلوم والتقنية)، ويقومون حالياً بمساعدة بلدية جدة لتصميم طريق جديد على شاطئ البحر.

المزيد: تريد أن تصبح رئيسا في العمل؟ اتبع هذه النصائح

مهند الحاج:

أسس مهند الحاج، 33 عاماً شركة(Safe Road) في عام 2009 للتقليل من معدل حوادث السيارات المرتفع في المملكة العربية السعودية. ومن خلال(Safe Road) يمكن لشركات النقل تتبع حركة المركبات عبر نظام تحديد المواقع، وأظهرت دراسة أجرتها شركة (أرامكو) السعودية أن حوادث السيارات في المملكة قد انخفضت بنسبة %20 بين 3000 سائق قاموا باستخدام(Safe Road) خلال الفترة من 2013 إلى 2015.

عبدالعزيز فهد الجوف:

قام عبدالعزيز فهد الجوف بتأسيس (PayTabs) في عام 2013 لمساعدة التجار في عمليات الدفع بشكل آمن عبر الإنترنت، على غرار بوابة الدفع العالمية (PayPal) ويستخدم النظام في السعودية والإمارات والبحرين والهند. ويمكن لشركات التجارة الإلكترونية تحميل برامج (PayTab) على مواقعهم مجاناً. وتجني الشركة الناشئة الأموال عن طريق أخذ رسوم على المعاملات التي تجري من خلالها.

جورج روبرت أيتلهوبر:

جورج ايتلهوبر، 37 عاماً، من مواليد مدينة بيرث في أستراليا، انتقل إلى جدة في عام 2009 لتدريس الفيزياء في جامعة (الملك عبدالله للعلوم والتقنية). وبينما هو في الجامعة قام بتطوير روبوتات منخفضة التكلفة لإزالة الغبار من على الألواح الشمسية التي تتعرض لرمال الصحراء.

قام بتأسيس (Nomadd Desert Solar Solutions) في عام 2012، وجمع مليون دولار من مستثمر لم يكشف عنه، وكذلك مليون دولار آخر من جامعة (الملك عبدالله للعلوم والتقنية) على شكل منح.

ريان وبندر الوابل، يزيد الغريبي:

لاحظا وجود فرصة في مجال الإعلانات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، مع انطلاق ونجاح (فيسبوك). قاما بتأسيس(Rayz) في عام 2012، إلى جانب بندر الوابل، شقيق ريان الذي شارك بـ80 ألف دولار. وهم يديرون الآن حملات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية باللغتين؛ العربية والإنجليزية، لـ14 عميلاً، بما فيهم (دومينوز بيتزا) و(بورش) و(فولكس فاجن) في المملكة العربية السعودية

حسين عطار، محمد الزهراني:

حسين عطار، 26 عاماً، ومحمد الزهراني، 31 عاماً، أسسا(Sawerly) في عام 2013، بعد لقائهما في مسابقة لخطط الأعمال في جدة. وجاءت فكرة(Sawerly) من الزهراني الذي كان يدير وكالة إعلانية، وكان يجد صعوبة في العثور على المصورين. يقوم العملاء ومعظمهم من الشركات بنشر احتياجاتهم من جلسات التصوير على منصة( Sawerly)، وتقتطع(Sawerly) ماقيمته %10 من الأفراد و%20 من الشركات.

صالح المطيري، سمير الجيبان:

اطلقوا(Business Clouds) في عام 2013،وعلى الرغم من أن فكرة الحوسبة السحابية كانت لديهم لمدة 10 أعوام إلا أنهما انتظرا حتى أصبحت شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية جديرة بالثقة بما فيه الكفاية لإنشاء شركتهم الناشئة. تساعد(Business Clouds) الشركات الصغيرة على تطوير تطبيقات البرمجيات في السحابة؛ حيث يتم تخزين البيانات على شبكة من الخوادم على شبكة الإنترنت، بدلاً من الخوادم المحلية.

عبدالواحد ومحمد الزايدي، بيتر راوتك:

الشقيقان عبدالواحد ومحمد الزايدي، من مكة المكرمة، أرادا من جميع السكان في العالم أن يخوضوا تجربة الحج إلى مكة المكرمة. انضم بيتر راوتك، عالم أبحاث نمساوي في مركز (المختبرات البصرية) في جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتقنية)، إلى المهندسين لتأسيس (Visual Experience) في عام 2014، بتمويل قدره 150 ألف دولار من صندوق دعم  الابتكار في جامعة (الملك عبدالله للعلوم والتقنية).

تسمح (Visual Experience) للمشاهدين، عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول وفيديوهات بنطاق 360 درجة على (يوتيوب)، بتجربة فعاليات ومعارض ثلاثية الأبعاد. تمتلك الشركة الناشئة 5 مشاريع إحداها مع سوق (عكاظ)، سوق تاريخي مفتوح لـ10 أيام بالقرب من الطائف. وفي هذا العام منحت اليونسكو  (Visual Experience) جائزة لأفكارها المبتكرة في مجال السياحة والثقافة.

وريادة الأعمال ليست شيئاً سهلاً حيث أن معظم الشركات الجديدة (غير المنظمة جيدا) تفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال بأختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة. وتتراوح ريادة الأعمال بين شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدات بتوفير فرص عمل جديدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع مجتمع وأعمال

رقصة شعبية وقصيدة شعرية.. استقبال استثنائي من أبناء الإمارات للأمير خالد الفيصل في سوق عكاظ (فيديو)

شهد جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، في حفل سوق عكاظ ضمن موسم الطائف، استقبالاً استثنائياً للأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار خادم الحرمين.شعر قديم وألوان مبهجة.. كيف أعاد موسم...

"سيدي" في المشاعر المقدسة.. الإحصاءات والأرقام تتحدث عن نجاح موسم حج 1440هـ

الأمير خالد الفيصل: إنشاء أول أنموذج لتطوير منى بعد موسم الحج مباشرة الأمير عبد العزيز بن سعود : تم تنفيذ الخطط كافة في شتى المجالات بنجاح باهر ظهر جلياً خلال موسم الحج هذا العام، الجهود...

بطبق مكسور.. القصة الكاملة لحادث الاعتداء الوحشي على مواطن سعودي في ماليزيا (فيديو)

ذهب في رحلته فرحاً بقضاء الإجازة في دولة ماليزيا السياحية، ولكنه لم يكن يعلم أن هناك من يترصد بها ويحاول الاعتداء عليه؛ فقد تعرض مواطن سعودي للضرب والإصابة بجروح بالغة في وجهه خلال رحلته لدولة...

نجاح موسم الحج.. السعودية تجنى ثمار عمل 11 جهة حكومية لخدمة الحجيج

يعبر عشرات الآلاف من الحجيج، كل عام عبر قنوات التواصل الاجتماعي ومحطات التلفزيون الفضائية، عن انبهارهم بما رأوه من تطوير وأساليب جديدة، تبتكرها مؤسسات المملكة، بتوجيهات من قيادتها من أجل تحسين خدمة...

أجمل منتزهات في المدينة المنورة.. يستمتع فيها الكبار والصغار

تُعد المنتزهات والحدائق فرصة مناسبة للأسرة السعودية لقضاء الإجازات، والحصول على راحة وفترة ترفيه للأسرة كبارها وصغارها، في حين أن المدينة المنورة تُعد من أجمل مدن المملكة العربية السعودية وبها عدد من...