10 كتب باللغة العربية تزيدك ذكاءً وابتكاراً.. حملها الآن

١٠ كتب تزيدك ذكاءً وتضاعف قدراتك على الابتكار

كتب تساعدك على تطوير نفسك

كتاب كيف تضاعف ذكاءك للمؤلف سكوت وان

خواطر لمقدم البرامج احمد الشقيري

التفكير العملي للمؤلف فؤاد زكريا

يقظة الفكر لتوفيق الحكيم

فكر كأرسطو واكتب كشكسبير لبيتر كيف

حياتك من الفشل الى النجاح لسيد صديق عبد الفتاح

الطريق الى القيادة وتنمية الشخصية لـ ج كورتوا

الإبتكار: مقدمة قصيرة جداً لمارك دود جسون وديفيد جان

التفكير السلبي والتفكير الإيجابي لابراهيم الفقي

التفكير السريع والتفكير البطيء لدانيال كانمان

الذكاء لا يعني أن تكون أفضل من الآخرين، بل أن تكون أفضل مما كنت عليه سابقاً. كما أنه لا يعني العبقرية بل يعني الحنكة في معرفة استغلال نقاط قوتك والتعامل مع نقاط ضعفك.
 
الذكاء والقدرة على الابتكار والإبداع ترتبط بأمور عديدة جداً لعل أهمها معرفة استغلال الوقت، التنظيم، والتعرف على الذات والتعلم من تجارب وأخطاء الآخرين. 
 
لحسن الحظ هناك مجموعة كبيرة من الكتاب الذين جعلوا مهمتهم في الحياة مساعدة الآخرين على التعلم من تجاربهم وتجارب غيرهم ومنحهم الطرق والأدوات التي تجعلهم أكثر نجاحاً. 

لماذا يتحول الصالحون فجأة إلى أشرار؟ إليك التفسير المقنع

كيف تضاعف ذكاءك 

 
 
 
المؤلف سكوت وان يحاول من خلال الكتاب هذا إيصال رسالة مفادها أن أصحاب الأداء المتميز في العالم وصلوا لما هم عليه؛ لأنهم تمكنوا من مضاعفة قدراتهم العقلية. يقدم الكتاب أساليب موثقة تساعد القارئ على تحقيق النجاحات في كافة المجالات سواء في الوظيفة أو العمل التجاري، وحتى المجالات السياسية وتكوين الصداقات. مفتاح كل هذه الإنجازات مذكور خطوة بخطوة في الكتاب. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا
 

خواطر

 
 
الكتاب هو نقل لتجربة أحمد الشقيري من اليابان والتي عرضها في برنامجه التلفزيوني. هو جزء من سلسلة كتب توثق أحداث السلسلة التلفزيونية التي تطرقت إلى مختلف جوانب الحياة وطرق الإبداع وكيفية تحسين الذات والارتقاء بها.
 
الجزء الأول من الكتاب يتحدث عن الأخلاق والتواضع ومبادئ جاء بها الأنبياء وروج لها فلاسفة اليابان. ويقارن بين من حفظ هذه المبادئ، ولم يطبقها وبين اليابانيين الذين تفوقوا على غيرهم؛ لأنهم طبقوا هذه الأخلاقيات وعملوا بها. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

التفكير العملي 

 
 
لأن التنظيم هو أساس نجاح أي عمل بشكل عام، فإن المؤلف فؤاد زكريا يحاول في هذا الكتاب شرح آلية التفكير العلمي. هذا النوع من التفكير هو التفكير المنظم الذي ينعكس إيجاباً على كل نواحي الحياة سواء في الوظيفة أو العلاقات مع الناس. من خلال هذا الكتاب يقدم زكريا المبادئ التي على الشخص تطبيقها ليصبح التفكير المنظم جزءاً من اللاوعي.
 
لتحميل الكتاب يرحى الضغط هنا
 

يقظة الفكر 

 
 
الكتاب هو مجموعة مقالات مجمعة في مختلف المواضيع كتبها توفيق الحكيم في جريدة أخبار اليوم في الثلاثينات والأربعينات، ويقسم إلى عدة أجزاء، الأول مجموعة مقالات عن حرية الفكر والتعبير يتتبع خلاله دراسة كانت منشورة في جامعة القاهرة بهدف نيل الدكتوراه من أحد الباحثين، والتي كتبها صاحبها في مجال فن القصص في القرآن الكريم، ما أثار انتقادات المشايخ والأكاديميين. أما الثاني فهو مجموعة مقالات متفرقة في مواضيع مختلفة، والجزء الثالث يتحدث عن الفن. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا
 

فكر كأرسطو واكتب كشكسبير

 
 
يقدم الكاتب بيتر كيف مبادئ معقدة جداً في سلسلة من السيناريوهات الممتعة وسهلة الاستيعاب. يساعد الكتاب على مقارعة الحجة بالحجة وتعلم فن الإقناع وحتى في مرحلة ما سيتمكن القارئ من الهيمنة على محيطه بقدراته الفكرية، وبأسلوبه في المناقشة والإقناع. الكتاب سيجعل كل من يطالعه يفكر كالفلاسفة، وسيجعله يسعى للحصول على أجوبة تتعلق بسؤال يؤرق الجميع. ما معنى أن يكون لك مستقبل؟ 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا
 

حياتك من الفشل إلى النجاح 

 
 
يتحدث الكاتب سيد صديق عبد الفتاح عن حقيقة الفشل، ويرشد القارئ إلى الطرق والأساليب التي تمكنه من التغلب على الفشل. استغلال وقت الفراغ ونعمة الوقت هي النقطة التي ينطلق منها ليعرف القارئ على المواهب التي منحها الله له وكيفية اكتشافها واستثمارها.
 
يتضمن الكتاب قصص عدد من العصاميين وحكايات عن أشخاص عانوا من إعاقات تمكنوا من التغلب عليها والوصول إلى النجاح. لكنه لا يكتفي بسرد القصص بل يشير إلى نقاط التحول في حياة هؤلاء، والتي مكنتهم من تحقيق ما حققوا، وذلك لتمكين القارئ من تحديد نقاط التحول في حياته والانطلاق نحو تحقيق أمجاده الخاصة. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

الطريق إلى القيادة وتنمية الشخصية 

 
 
كتاب ج كورتوا يحاول جعل القارئ يميز بين جميع العوامل التي تتحكم بأنماط تفكير البشر. فالغريزة والخيال والإحساس والإرادة والوعي واللاوعي جميعها تشارك في تشكيل نمط التفكير، وبالتالي القرارات التي يتخذها الشخص. الإرادة بوعيها الناضج تتلخص بالرغبة والتفكير والإيقاع والتوزان ثم العمل. وإن لم تتحقق جميع هذه الخصائص فلن يتمكن المرء من تحقيق ذاته وستبقى أفكاره سخيفة وسطحية، وقد تجعله يسقط نحو الهاوية. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا
 

الإبتكار: مقدمة قصيرة جداً 

 
 
يكشف المؤلفان مارك دود جسون وديفيد جان في الكتاب تطور الإدراك البشري على مر العصور ويدرسان كيفية استخدامه للتعامل مع التحديات التي ستواجه البشر في المستقبل. الكتاب يشرح معنى الابتكار، ويوضح الأساليب التي يغير بها عالمنا وكيفية وأسباب حدوثه وكيف يمكن السعي لتحقيقه ونتائجه الإيجابية والسلبية. لا ينكر الكتاب صعوبة الابتكار والفشل أحياناص في تحقيقه ما يعني أنه يقاربه بشكل واقعي ومنطقي، ويبتعد عن النظريات المثالية ويقترب من الواقع . 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

التفكير السلبي والتفكير الإيجابي 

 
 
ينطلق خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية إبراهيم الفقي من مقولة لفيكتور هوغو، والتي يؤكد فيها أن الإنسان لا يمكنه أن يحصل على المعرفة إلا عندما يتعلم كيف يفكر. التفكير السلبي هو سجن الإنسان وسبب فشله وعدم قدرته على الإبداع والابتكار، كما أنه سبب تعاسته في الحياة بشكل عام. أما التفكير الإيجابي فهو مصدر قوة العقل التي ستجعل الإنسان أكثر مهارة وثقة وإبداعاً. 
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

التفكير السريع والتفكير البطيء

 
 
يأخذ الكتاب القارئ في رحلة داخل العقل البشري، ويشرح عالم النفس والكاتب دانيال كانمان النظامين اللذين يحركان عملية التفكير. الأول هو النظام السريع القائم على الحدس والعاطفة، والثاني وهو الأبطأ والأكثر عقلانية. يعرض الإمكانيات غير العادية للتفكير السريع بالإضافة إلى الأخطاء المبنية على الحدس. الكتاب يوضح للقارئ متى يجب الوثوق بالحسد ومتى يجب الاعتماد على التفكير المنطقي.
 
لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع تطوير الذات

قصة نجاح رجل أعمال.. من بائع شطائر إلى صاحب فنادق شهيرة في أوروبا

قد يبدو النجاح صعبًا ومحاطًا بظروف سيئة، ولكن كثيرين من رجال الأعمال الناجحين بدأوا حياتهم وسط أحوال لم يتوقعها أحد؛ حتى أصبحوا من الشخصيات الغنية المؤثرة في العالم، ومن هؤلاء رجل الأعمال شاران...

هل تحلم بامتلاك حس الدعابة في علاقاتك الاجتماعية؟.. إليك الحل في 7 خطوات

بكل تأكيد من الرائع أن يمتلك الشخص حس الدعابة؛ لما للأمر من تأثير عظيم للغاية في صعيد الحياة الاجتماعية للإنسان، ومكانته في الوسط المحيط به، سواء داخل مقر عمله أو داخل دائرة الأصدقاء والأسرة.فامتلاك...