6 أجهزة تهدد حياتك داخل منزلك

6 أجهزة تهدد حياتك داخل منزلك

هل تصدق أن ضحايا الحوادث المنزلية يكادون يعادلون حوادث الحروب والقتل في المناطق المليئة بالصراعات؟ لذا سواء كنت حديث الزواج أو قديماً أو حتى فرداً ضمن عائلة كبيرة، سنرشدك لما عليك أن تتوخاه وتنبه به من إرشادات تقيك وعائلتك أية أخطار منزلية محتملة.

1- حوادث الكهرباء

الكهرباء بقدر أنها تصنع راحتك في المنزل ورفاهيتك، فإنها تشكل المصدر الأكثر خطورة على أرواح السكان وممتلكاتهم وهي أحد أسباب اندلاع الحرائق والانفجارات في المنازل والمتاجر، لذا عليك أن تختار المقابس الثلاثية المصنوعة من مادة مضادة للحرارة،  أيضاً من المهم أن تنتبه للفولت المستخدم في منزلك وبناء عليه تقوم بشراء التوصيلات الكهربائية التي تتوافق مع هذا الفولت.

واحرص على أن تكون تمديدات الكهرباء بعيدة كل البعد عن الرطوبة والماء، وقرب قدر الإمكان الأجهزة الكهربائية من المقابس بحيث تقلل الأسلاك المبعثرة في المنزل، وإن لم تستطع ذلك فقم بتثبيتها في الأرضية أو الجدران بحيث لا تتسبب في عرقلة مسير سكان المنزل أو حتى التعرض للتعري والانكشاف نتيجة الاحتكاك.

2- سخانات الماء الكهربائية:

افحص الترموستات الخاصة بالسخان الكهربائي، ودائماً املأه بالماء فوق المتوسط بحيث لا تجف المياه بداخله ويتسبب ذلك في احتراقه، كما انتبه بعدم استخدامه إلا لغلي الماء بحيث لا تتسبب السوائل الأخرى في انسداد صماماته.

3- الوقاية من حوادث سخانات الماء الكهربائية:

تسبب سخانات الماء الكهربائية انفجارات وخسائر بشرية ومادية؛ نتيجة وجود عطل أو تلف في الثرموستات، انسداد أو  تلف صمام الأمان، انقطاع الماء عن الخزان.

4- حوادث مروحة الهواء:

انتبه تماماً من مروحة الهواء؛ لأنها قد تتعرض للاحتراق والتسبب في كوارث، فقم بتشغيلها لفترات متقطعة، ولا تتركها تعمل طوال الليل، أو تخرج من المنزل دون أن تغلقها.

5- الدفايات

سواء كانت تعمل بالكهرباء أو بالغاز أو بالحطب أو بالكاز فهي عبارة عن مصدر خطر في المنزل، لذا أبعدها عن المواد السريعة الاشتعال، وتجنب وضعها في الممرات.

لا تشعل المدفئة ذات الحطب أو التي تعمل بالكاز داخل المنزل لساعات طويلة، ويجب تهوية المنزل فور إغلاقها؛ لأنها قد تتسبب في اختناق سكان المنزل.

6- حوادث الانزلاق

من أكثر الحوادث المنزلية خطورة لأنها قد تتسبب في  الجروح والأسوأ من ذلك في التعرض للكسور والكثير من المتاعب التي قد تؤدي للوفاة، لذا لا يبهرك شكل السيراميك أو البلاط وتنسى الخامة والنوعية، خاصة في المطبخ وغرفة المعيشة، فتوخَّ الحذر وابتعد عن شراء الرخام الصيني والسيراميك اللامع والذي قد يسبب الانزلاق مع وجود قطرة مياه واحدة على الأرض.

أيضاً من المهم الالتزام بالتالي:

-          وضع حماية للنوافذ والشرفات.

-          أبعد الأثاث عن الشرفة، وتجنب الأثاث ذا الزوايا الحادة، وإن كانت تتوفر لديك بعض القطع فقم بوضع حماية جلدية او بلاستيكية عند الزوايا.

-          أيضاً تجنب استخدام الزجاج في أثاث المنزل، واستبدل الخشب قدر الإمكان به، أو على الأقل في الأماكن الضيقة والتي يتردد عليها الأطفال أو كبار السن؛ لأن حركتهم ليست متوازنة تماماً.

-          قلل من ازدحام الأغراض قدر الإمكان.

-          تأكد من إغلاق مقابض الأنبوب الغازي محكماً قبل النوم، كما وعند الاستخدام لا تفتحه كاملاً؛ حتى لا تتسبب في تسريب الغاز.

-          ارفع الآلات الحادة في الأدراج العلوية للمطبخ بحيث لا يصلها الأطفال، أيضاً لا تضعها في أماكن من الممكن سقوطها على رأس شخص ما.

-          ارمِ بكل الكراكيب والأشياء المكسرة والمهشمة، ولا تحتفظ بها أبداً مهما كان سعرها؛ لأنها قد تتسبب في ايذاء الأشخاص.

-          ضع مخزناً خاصاً للمواد الكيميائية الخاصة بالتنظيف بحيث تكون بأمان وبعيداً عن متناول الأطفال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع علوم وتكنولوجيا

احذر الوظائف الوهمية.. ما أفضل المنصات العربية للعمل «فريلانس»؟

تنقضي السنوات واحدة تلو الأخرى والمشكلة تبقى، بل تتصاعد الأزمة أكثر بزيادة أعداد الخريجين في الوطن العربي؛ ففي كل عام تعليمي ينهي جيل جديد حياته الجامعية لينطلق إلى سوق العمل بحثًا عن وظيفة تلائم...

أول «آبل» قابل للطي يتحدى «سامسونج».. ما أفضل هاتف في 2020؟

يقترب عام 2020 مسرعًا ليكشف لنا عن قائمة كبيرة من الهواتف الذكية المزمع إصدارُها، وتبين لنا الدعاية إمكانات لم يرَها أحد من قبل؛ فتدهشنا الهواتف الذكية بتصميم مبتكر، وشاشة قابلة للطي، وبرامج محسّنة،...