وجبات بسيطة تؤمن لك البروتين بعد التمارين الرياضية

صور |وجبات بسيطة تؤمن لك البروتين بعد التمارين الرياضية

الزبادي بثِمار التوت

الأرُز و الفاصولياء

بياض البيض

خليط الحُبوب مع الحليب

سلطة التونة مع الأرُز

البطاطا

يُعد البروتين أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها العضلات قبل وبعد التمارين الرياضية، تليه الفايتامينات والأحماض الأمينية بعد ذلك.
 
وبعكس مايظُن مُعظم لاعبي كمال الأجسام بأن البروتين المخفوق أو ما يُسمى شراب البروتين هو المصدر الأمثل للحصول على البروتينات السريعة بعد التمارين الرياضية هناك الكثير من الأطعمة البسيطة التي تؤمن نفس مقدار البروتين الموجود في شراب البروتين المخفوق، بل إنها أكثر صحة؛ لأنها تحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي لاتوجد في مخفوقات البروتين .
 
 
 كما أنك بتناول تلك الأطعمة لاتحتاج إلى بذل المزيد من الجُهد أثناء التمارين؛ لتجنُب ترسُبها على جانبَي الجسم على هيئة دهون مثل مايفعله شراب البروتين فهى عبارة عن وجبات طعام طبيعية.
 
هذا التقرير يُخبرك بهذه الأطعمة البسيطة ذات الفوائد الجبارة .
 
1- الزبادي بثِمار التوت 
 
 
فوائد هذه الوجبة البسيطة لا تُصدق، فبالإضافة إلى سعرها المُنخفض فإن جرام البروتين الواحد من وجبة الزبادي بالتوت يحتوي على أعلى نسبة من حمض الليسين الأميني، والذي يُساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بصورة جيدة وتكوين مادة الكولاجين التي تتواجد في الغضاريف والأنسجة، وتُعد  كمية حمض الليسين الموجودة في الزبادي هى الأكبر على الإطلاق من بين مصادر البروتين الأخُرى سواء كانت حيوانية أو نباتية.
 
كما تحتوي هذه الوجبة على الكاربوهيدرات اللازمة لإعطاء الطاقة المثالية للجسم؛ لمُساعدته على أداء التمارين الرياضية الشاقة، وينصح لاعبو كمال الأجسام المُحترفون بالإكثار بتناول تلك الوجبة السحرية؛ لأنها سريعة وخفيفة الهضم بالمُقارنة مع مشروبات مخفوق البروتين المُختلفة.
 
2- الأرز والفاصولياء 
 
 
يُنصح بتناول هذه الوجبة قبل بِدء التمارين الرياضية بساعة على الأقل بسبب حاجة المِعدة لبعض الوقت لتهضم المواد الغذائية والكاربوهيدرات التي تحتويها، والتي سوف تمد جسمك بالطاقة اللازمة لتُفجر طاقاتك في الصالة الرياضية.
 
 
3- بياض البيض 
 
 
من المُستحيل أن تُمارس التمارين الرياضية ولا يكون بياض البيض على رأس وجباتك اليومية، ولكن لا تكتفي بتناول بياض البيض فقط، فلقد قال العديد من  أطباء التغذية واللاعبين المحترفين بأن مزج بياض البيض مع لحم البقر أو الديك الرومي له مُفعول السحر على زيادة حجم العضلات، وتقويتها خاصة عندما تبدأ يوماً بتناول هذه الوجية.
 
فمن أهم مُميزات مزج البروتينات المُختلفة في طبقٍ واحدٍ هو الحصول على كمية رهيبة من البروتينات والأحماض الأمينية التي لا غنى عنها إذا كُنت تُريد الحصول على شكل وحجم مثالييَن للعضلة.
 
ويُفضل تناول تلك الوجبة للأشخاص الذين يتميزون بالتمارين الشاقة، والتي تستهدف أكثر من عضلة خلال اليوم الواحد.
 
4- خليط الحُبوب مع الحليب 
 
هي الوجبة المِثالية لتناولها بعد التمارين فهى تُعوض الجسم بما فقده من بروتينات أحماض أمينية وكالسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات وتمنح هذه الوجبة جُرعة لابأس بها من البروتين، وتُقدر بنحو 15 جراماً إذا تم تناولها في صحن مُتوسط الحجم .
 
 
5- سلطة التونة مع الأرز
 
 
التونة المُصفاة من الزيت هى الملكة المُتوجة على عرش الوجبات الخاصة برياضة كمال الأجسام، فعلبة التونة الواحدة تحتوي على 30 جراماً من البروتين ولكن ما رأيك بإضافة القليل من الفيتامينات و الكاربوهيدرات مع البروتين؛ لتحول التونة إلى وجبة مُتكاملة من حيث العناصر الغذائية .
 
طريقة تحضير الوجبة :
 
-قُم بغلي الماء بما يُعادل كوباً ونصف الكوب على درجة مُنخفضة من السخونة. 
-أضف ما يُعادل كوباً من الأرز على الماء المغلي  وانتظر حتى يتشرب الأرُز الماء. 
-أضف التونة إلى طبق الأرز، ثم أضف بعض قطع الطماطم والليمون والذُرة الحلوة. 
-استمتع بوجبتك الصحية.
 
6- البطاطا 
 
 
سواء كانت حُلوة أو عادية فإن هذا النبات الذي يُعد مصدراً مذهلاً للكاربوهيدرات المُفيدة المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية لاغنى عنه قبل الذهاب إلى الصالة الرياضية، ويعد الشيُّ أفضل طريقة صحية للحصول على فوائد البطاطا كاملة فأنت لاتحتاج إلا إلى بعض الخطوات البسيطة لتحصُل على هذه الوجبة وهي: 
 
-اغسل حبات البطاطا جيداً بالماء النظيف. 
-أضف بعض الكُزبرة الخضراء إلى حبات البطاطا. 
-ضع البطاطا في الفُرن لمُدة 10 دقائق. 
-استمتع بحبات البطاطا المشوية اللذيدة.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من مواضيع لياقة

أفضل تمارين الإطالة وكيفية أدائها بالخطوات.. هل تؤدي لزيادة الطول؟

تُعد تمارين الإطالة من أكثر الممارسات الرياضية شيوعاً، ويستخدمها البعض لارتباط اسمها دائماً بزيادة طول ممارسيها، وتعمل تمارين الإطالة على فرد أطراف الجسم لأكبر مساحة ممكنة لإطالتها، وتزيد معدلات...

تمنح السرعة والقوة.. أفضل التمارين الرياضية للرجال وكيفية ممارستها

التمارين الرياضية أمرٌ لا غنى عنه فيجب الالتزام به بشكل أسبوعي؛ فالرياضة قادرة على تحويل حياتك من الخمول والكسل والمعاناة من آلام الجسم والمشاكل الصحية، إلى جسم صحي ومرن ومثالي وحياة مليئة بالنشاط...

أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية..ما هو المعدل الطبيعي؟ «إنفوجراف»

يسعى الكثير من الشباب إلى الحصول على الجسد المثالي من خلال التردد على صالات الجيم واتباع نظام غذائي صحي، كما أنهم يلجأون إلى تناول المكملات الغذائية، اعتقاداً منهم بأنها تساعدهم على الوصول لغايتهم...