ألوان تساعدك على اكتشاف شخصيتك المالية

main image
 
اعرف كيف تفكر، ستعرف كيف تدخر وتستثمر نقودك
لا تستغرب كثيراً من هذه العبارة، فعندما تعرف ما هي سلوكياتك وهواياتك وما يستميلك وطبيعة صرفك، فستفهم كيف تدخرها وكيف تصنع منها الكثير أيضاً.
فالقرار المالي ليس بالضرورة احتساب مقدراتك بالريال والهللة كما يقولون، فمعظم الناس يخضعون لضغوطات عاطفية ومزاجية أثناء اتخاذ قرار مالي. ولذا فبمعرفتك لخصائص شخصيتك المالية، ستتخذ قرارات أفضل في المستقبل، وهذه الخصائص حددناها في ألوان.
الأخضر: رجل أعمال نموذجي، يعتقد أن المال وجد ليتم استثماره وليس إنفاقه.
الأزرق: موظف جيد ويصلح لأن يكون مديراً مالياً، يحافظ على الصرف وفقاً للميزانية التي لا يحيد عنها، بحيث يبقى بعيداً دائماً عن الخسائر. 
الأصفر: مجتهد في عمله، يتحمل الكثير من المشاق ليحصل على المال، ولا يتورع أن ينفق على ما يحبه كمكافأة على تعبه.
الرمادي: لا يهمه سوى مضمون الشيء ومدى احتياجه له، أيضاً لا تهمه الثروة كثيراً، وإنما أن يكون لديه ما يسد حاجته، هو قادر على الاستثمار لا لشيء ولكن لأن طموحاته في الإنفاق قليلة. 
الأحمر: لا يسيطر على الموارد المالية كما يجب ولا بشكل واقعي، دائماً مديون لأن ليس لديه خطة لإنفاق المال. 
 
معظم الناس عبارة عن لونين مما سبق وذكرنا، وبمجرد معرفتك لألوانك ستستطيع تحسين وعيك بنقاط قوتك وضعفك، مما يمكنك من تحقيق التالي: 
1. اختر المؤسس أو شريك العمل الذي يناسبك: اجعل من ضمن طاقم عملك من يدعمك مالياً ويغطي على عيوبك. فإذا كنت شخصاً أزرق، فسيكون من السهل عليك أن تحافظ على ميزانيتك، ولكن لن يكون من السهل عليك استثمار مبلغ كبير من المال في استثمار يدر عليك دخلاً أكبر. وكتاجر، الكثير من الادخار قد يتسبب في تراجع نمو الدخل لديك ونمو أعمالك. ولذا أنت بحاجة لشخص لديه مرونة أكثر في عمليات الشراء والتقييد. 
 
2. بالنسبة للشخص الرمادي تناسبه الاستثمارات على المدى الطويل، التي تأتي قطافها بعد 15- 20 سنة على سبيل المثال، وسيستطيع تحقيق العديد من الأرباح ولكنه في نفس الوقت بحاجة لشخص مبدع، وموظف ماهر مثل اللون الأصفر ليقف إلى جانبه، ويحدث تجديداً على مقومات عمله وتجارته. 
 
3. معرفة شخصيتك أيضاً، ستمنعك من الوقوع في أخطاء وخيمة من إهدار المال، أنت بحاجة لأن تتمتع قليلاً بشخصية الأزرق أو الرمادي، بحيث تلجم تصرفاتك المتهورة في إنفاق المال في الأماكن التي لا تستحقها، ووضع مخطط مالي لما تريد تنفيذه قبل التهور والدخول في مشاريع مخيفة. 
 

سمات

المزيد من تطوير الذات